آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

المنسق الاعلامي للمنتخبات اليمنية بين جهل العمل والعشوائية

الجمعة - 15 أكتوبر 2021 - الساعة 02:22 م

محمد بن عبدات
بقلم: محمد بن عبدات
- ارشيف الكاتب


تربطني علاقات بكثير من الزملاء الذين يشغلون مهام المنسق الاعلامي للمنتخبات في  بلدانهم او مع بعض الأندية العربية ولعمري لم اسمع انهم يقومون بأدوار ومهام بعيده عن عملهم كما هو حاصل مع منسقي اعلام منتخباتنا اليمنية

  فالمنسق الاعلامي ليس مهمته الاخبار والتصوير  وإنما تسهيل مهام الإعلاميين في اخذ المعلومة عن المنتخب وكذلك العمل على مساعدتهم في إجراء وترتيب  المقابلات وغيرها سوى كان مع اعضاء الجهاز الفني والإداري واللاعبين. 

هذه مهمة المنسق الاعلامي سوي في الأندية اوالمنتخبات  على مستوي العالم كله.

ومن صفات المنسق الاعلامي  للمنتخبات تحديدا ان يكون صاحب علاقات واسعه مع الاتحادات الرياضية الإقليمية والقارية والمنظومة الإعلامية الرياضية على النطاق الخارجي. وذلك لتسهيل المهام للوصول لمعرفة كل الأمور الذي يتطلب التعرف عليها من قبلهم في اي مشاركه دوليه خارجيه.

ولهذا ولأهمية المنسق الاعلامي جاء اشتراط الاتحاد الدولي الفيفا بضرورة أن تضم القائمة الرسمية للمنتخبات منسقاً إعلامياً للتواجد في الكشف الاصلي للمنتخب والتواجد  على مقاعد البدلاء لتنظيم مهام وسائل الاعلام الراغبة بالوصول إلى المعلومة.

فمهمة الاخبار والصور هي بطبيعة الحال من اختصاص الإعلامي والمصور المرافق لتغطية مشاركة المنتخب في اي مباراة او بطولة سوي كان مبعوث من قبل اتحاد الكره أو من جهته الإعلامية  وليست  علي المنسق التي تختلف مهامه تماما كما اشرنا بعالية.. ولكن عندنا المنسق هو من يريدوه يصور وينقل الاخبار.. ويترك مهامه الفعلية.

طبعا هذا  امر غريب وبعيدا عن الواقع الذي يجب أن يكون. لهذا على من تقع عليه المسؤولية في هذا الشأن ان يدرك تماما مهام وادوار  المنسق الاعلامي وترتيب هذه المسائلة بصوره صحيحه مع ضرورة مرافقة اعلامي متخصص في اللعبة الي حد ما ومصور مميز حتى يكتمل العمل ويظهر مميزا ومتفردا  وهكذا يفعل الاخرون ولأنزايد على ما يفعلون .. فالصورة التي تفرض نفسها اليوم لمنسقي اعلاميي المنتخبات اليمنية يختزلها كثير من العشوائية والجهل لمفهوم  دور وواجبات المنسق الاعلامي وهذا الامر اختلط حتى على جماهير الرياضة. التي راحت تصب جام غضبها على هذا المنسق أوذاك دون أن تدرك ان عمله ومهامه تقتصر في ما اشرنا اليه والباقي على الجهات الإعلامية سوي الداخلية اوالخارجية الذي يجب على المنسق تسهيل مهامها وتقديم لها كل ما تحتاجه لنقل الحدث والصورة المحيطة بالمنتخب بتفاصيل غايه في الدقة والروعة والجمال،.

اخيرا  هل نرى غدا إصلاح لهذا الأمر مع إعطاء الخبز لخبازه بعيدا عن المحاباة والمحاصصة المناطقية التي لاتخدم مسار العمل الرياضي ولاتساعد على النهوض به اكثر من ازدياد العشوائية والتخبط والتراجع خطوات كلما حاولنا جاهدين التقدم للأمام.