آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-08:19م

اصرفوا حقوق المبتعثين

الأحد - 26 سبتمبر 2021 - الساعة 03:17 م

هبة العيدروس
بقلم: هبة العيدروس
- ارشيف الكاتب


أبرمت وزارة التعليم العالي والتعليم الفني مع البرنامج السعودي للأعمار اتفاقية بحيث يقوم الطرف الأخير بدفع الرسوم الدراسية للطلاب المبتعثين في الخارج و المساعدات المالية (4 أرباع في السنة) ، اتفق الطرفين على ان تكون مدة هذه الاتفاقية عام قابلة للتمديد .

قام الطرف السعودي بدفع رسوم دراسية عام 2020_2021  والربع الثالث للعام 2020 ، ولم تقدم الوزارة شيء سوى دفع رسوم العام 2019_2020  ، واليوم نحن في عام دراسي جديد 2021_2022 ومن يدري في اي عام ستدفع هذه الرسوم والطلاب سيذوقون المر بسبب ذلك. 

نعود للطرف المستفيد وهم الطلاب ، والذي قد لا يعلمه الرأي العام، أن المبتعثين للدراسة في الخارج لم يستلموا حتى اليوم (الربع الرابع للعام2020 ، 3 أرباع للعام 2021) ونحن على أعتاب شهر أكتوبر 2021.

من المزعج، أن يتنقل وزيرنا الموقر  من مصر الى تركيا ويلتقي بالجالية اليمنية والطلاب في تركيا ليعلن ان وزارته حولت للطلاب مستحقاتهم ولكن الحقيقة هي انهم ارسلوا كشوفات الربع الرابع للعام 2020 و الربع الأول 2021 للملحقيات الثقافية .

للأسف بموجب الاتفاقية ان الطلاب يستلموا مساعدتهم المالية كل 3 أشهر بعد تصفية العهد وقد مرت عدة اشهر منذ استلام الطلاب للربع الثالث المدفوع من البرنامج السعودي ولم يتم الصرف لأي مبالغ مالية!.

يعاني المبتعثون منذ سنوات وحالهم يصعب على الكافر في مختلف دول الابتعاث ، وحكومة الشرعية لا تلتفت لهم بأي شكل من الأشكال! ،  لا وجود للشفافية والمصداقية لدى الوزارة مع طلابها لذلك اصبح الأخيرين لا يثقون بها وبالمثل الحكومة ، أسوة بالشعب،  لأنهم لم يؤدوا واجبهم كما ينبغي مطلقا ، ولم يحرصوا على حفظ كرامة المواطن خارج البلد وداخلها.

بدا الطلاب بحركة اعتصام في ملحقيات بعض الدول مثل: مصر و ماليزيا ولم تلتفت لهم الوزارة بنصف عين  ولم تخاطبهم على استحياء لتعتذر عن تقصيرها تجاههم! (ثقافة منعدمة).

للأسف المواطن اليمني يعاقب جماعيا في الداخل والخارج ولا منقذ له من معذبيه الا رحمة الخالق .