آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-01:53م

مات سعيد قائد، يا وجعي

الأربعاء - 08 سبتمبر 2021 - الساعة 07:37 م

عبدالسلام القيسي
بقلم: عبدالسلام القيسي
- ارشيف الكاتب


 

لدينا معه مزارع قات، كان سعيد الأنبل بين الناس، هي أسرة أباً وجداً مع أبي وجدي ولما كبرت كنت أذهب ومعي الكثير من أصدقاء المراهقة الى ( الغبيب ، الوصل ) لقطف القات وبهوشلية طفولية وكنا نتخاصم بصياحنا ، هو بعجزه أذ أصيب أنذاك بالشلل ، وأنا بطفولتي وكنت والشاهد الله الوحيد الذي أخشى منه وأتجنبه، أخشى حرصه، على الغلة،والمحصول،اذ كان قات مزارعه الأجود والأغلى والأشتى في الشتاءات الخالية من غصن واحد، هو نجاتي من الغلاء الفاحش .

أحزنني موته
يا لهذه الحرب التي أنستنا هؤلاء الحقيقة الكبيرة، والذين عرفناهم ، ولم نتذكرهم ولو باتصال واحد، في هذه السنوات! لك الجنة يا سعيد قائد، جنة بحجم صوتك،وجهوريتك .

ذات مرة ، وأنا بثالث ثانوي، وأنذاك يحق لي،كوني طالب ثالث الثانوي، أن أقطف من مزارع القات كم اشاء، ولا مزرعة تلم هوري الطفولي للقات الا مزارعنا التي معه ولما ضاق بي،ومني، كمزارع ماهر يرى من شجر القات بناته فكر أن يدعو عليّ ، صاح بمل فمه رافعاً يديه ( شجعلك تجي معدل ١٠٠ ) كان غاضباً مني فأراد الله أن يعطيني الدرجة النهائية وهذه لا تحدث فالغاضب منك يدعو عليك ولا يدعو لك، سألته بدهشة ، لماذا يا عم سعيد؟
رد سعيد قائد : كي تحصل على منحة الى الصين ولا أراك في ( الغبيب ) أبداً،ضحكت.

لدي معه نكتة، كنت أذهب مع رفاقي، الى حول القات، بدرجاتهم النارية، اذا سعيد من الأضفار وهي منطقة بعيدة عنا في مخلاف أعلى وأنا من مخلاف أسفل، وذات مرة وانا أضحك معه قلت له : سوف اشتري دراجة نارية،موتر، وستصل هذه اليومين،صاح سعيد صيحة معترض، لا لا لا ، سأتصل بالشيخ وأقول له،اذ الشيخ عمي، لو أشترى عبدالسلام موتور سوف أغادر القات وأفيش به! لماذا يا عم سعيد ؟ قال لي : آذيتني وانت بموتورات اصحابك، لو معك متر بتجي انصاف الليالي.

أحبك يا سعيد قائد ، وأقدرك والله،رحمة ربي،وجنته، تغشاك، أنت جزء من الزمن الكبير والنبيل الذي عشنا فيه ومعه وأعزي أهلك وأعزي أهلي الذين يجلونك كأنك منهم،خالص العزاء لمنصور وعبدالله ابنيه، ولكل بلدته .