آخر تحديث :الجمعة-17 مايو 2024-07:47م

بوابـة الــــجنوب والـشــــرق الأوســــط

الثلاثاء - 31 أغسطس 2021 - الساعة 08:05 م

د. صابر الحالمي
بقلم: د. صابر الحالمي
- ارشيف الكاتب


 

 

هكذا أصبح المكان مضرجا بالدماء ومنتشرا بالأشلاء، فمنهم من تقطعت أجسامهم ومنهم من تفحمت أجسادهم ومنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر .

وهذه ليست الحادثة الأولى التي حصلت وربما لاتكون الأخيرة فقد تأتي ضربات أخرى وصواريخ وطائرات مسيرة طالما الأعداء متربصين، وعلى امتداد الجبال المطلة على المدينة تتواجد جبهات الصراع ومواقع الأعداء ..

نشعر بحزن وألم عميق جراء الحادثة والاستهداف الجبان الذي قتل الكثير من الافراد في محور العند وجرح المئات منهم، ونسأل الله ان يتقبلهم شهداء، كما نعزي كل أقرباء الشهداء ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى ..

سؤال يطرح نفسه من هو المسؤول الأول في إدارة محور العند؟

ومن هي القيادة التي تسيطر على إدارة وأعمال القاعدة الجوية ؟

ولماذا لم يسلم المهام المعين الذي وكل في إدارة المحور لذلك القيادي في القرار الرئاسي؟

من هي الجهات التي تقف خلف تراجع وتدني وفشل إدارة محور العند؟ والقاعدة الجوية؟

وهل يمكن أن تخضع إدارة القاعدة الجوية إلى جهات داخلية أم أن هنالك سيناريو خارجي يسيطر على كل مفاصل وأعمال القاعدة الجوية ومحور العند !

وهل يسلم ذلك المكان الاستراتيجي الهام إلى قيادات جنوبية موالية للشعب الجنوبي  ام تستمر الوصايا والتبعية الأقليمية العمياء على ذلك الموقع ؟

لماذا انعدمت الشفافية والمصداقية بين تلك القيادات للتأمين ذلك المكان وحمايته وتأهيله والقيام بما هو واجب وملزم عسكريآ  وأمنيآ للنهوض في ذلك الموقع الاستراتيجي الهام؟

ومعلوم أن محور العند و قاعدة العند الجوية من أكبر القواعد العسكرية والمواقع الهامة في الشرق الأوسط ولما لها من أثر تاريخي وبطولي في الدفاع عن الأوطان العربية  في المعارك الماضية.. وبعد ان دمرتها الحرب وخربتها الضربات الجوية لازالت مهدمة والمباني خاوية على عروشها ومساحات مليئة بالهناجر والعنابر والخيم وما أشبه من تلك المساكن المتها لكه التي يسكنها بعض الأفراد في ذلك المكان ..

فمن هنا نتحدث عن إعادة تفعيل وإعادة دراسة وإعادة بناء وإعادة عمل وإعادة تطوير وتأهيل فمثل هذه المواقع العسكرية الهامة يفترض أن تكون محصنة أولا ويجب أن تكون إدارتها وقيادتها حازمه وصارمه والعمل فيها بأسرع مايمكن لأنتشال الوضع الهش والمزري!

وكذلك يجب على التحالف العربي وقيادتها أن تكون واضحة جدا وصريحة في تبني تلك المواقع وانتشالها من وضعيتها المخيبه للأمال والتطلعات التي ضحى من أجلها الشعب الجنوبي ،ويجب توفير أدنى مقومات الحماية والباتريوت للدفاع عن ارواح القيادة والأفراد .

نأمل ذلك من سيادة التحالف العربي وبالتنسيق والتشاور مع بعض القيادات الجنوبية الحكيمة على رفع المستوى الأمني والعسكري والتأهيل لذلك الموقع الهام فالجميع في أمس الحاجه إلى ترسيخ العمل الأمني والحس العسكري الذي افتقدناه كثيرآ .

نحن أمام واقع ضبابي،وسحب دخانية تغطي أغلب الأماكن ،وسرعان ما تنكشف الاقنعة وتظهر الحقائق وتبرز الاخبار عما وراء الستار!!

من المؤسف أيضآ والمحزن جدآ أن يضل الوضع على ماهو عليه في الوقت الراهن من التشرذم والتنوع والتخبط على مستوى الأمن والجيش والشرطة والقيادة وخاصة دون ردع او عقاب أو زجر لكل من ثبت عليه إدانة في تلك الأحداث المحزنة، وحدث ولا حرج عن الأخطاء والتجاوزات والمشكلات التي ترتكب في الوقع دون أن يكون هنالك اي مانع أو قوة ضاربة أو قرارات جازمة وحازمة ضد من تسول له نفسة العبث بالوطن والممتلكات الخاصة والعامة ..

فيجب إعادة الهيكلة ويجب إعادة ضبط الواقع وعلى كل الأصعدة وبالأخص المستوى الأمني والعسكري.

ويجب توحيد الأجهزة الأمنية والعسكرية ويجب وضع الحلول السريعة ومعالجة الواقع السيئ بأسرع وقت ممكن قبل أن ندفع الثمن ويختل التوازن وتتكالب الأعداء وتخرج الأفاعي من جحورها وتتحرك الخلايا من أماكنها المختبئة وتظهر بعض الأقنعة في إثارة الفوضئ ويبقى الصراع مستمر والجميع لايستفيد من الدروس و التجارب التي وقعت.