آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:10ص

ذقت الأمرين ما بين تشرد وفراق

الجمعة - 09 أبريل 2021 - الساعة 07:41 م

سمية دماج
بقلم: سمية دماج
- ارشيف الكاتب


شردت الحرب في اليمن ملايين المواطنين ودفعتهم إلى هجرة مساكنهم الأصلية الواقعة في مناطق الصراع. حسب مكتب الأمم المتحدة فإن مليونين ونصف مليون مواطن نزحوا داخل البلاد هربا من الحرب المشتعلة في اليمن منذ ما يزيد عن خمسة  أعوام. 

لم تكتفي الحرب ما سببته للناس من تشرد وخوف ومعاناة إنما سببت بانتزاع الرحمة من القلوب بالرغم ان المواطن اليمني معروف عليه بالترابط الأسري لكن الحرب غيرت كثيرا من مشاعر الناس .

 

فرار ونزوح وصدمات موجعه 

 

ام محمد نازحة من  الحديدة تقول كنت اعيش انا وابني وزوجته واولاده الاربعة  وابنتي المطلقة وابنتها كنا نعيش سعداء حتى أتت الحرب الملعونة حاولنا نعيش في منزلنا رغم الحرب ومع اشتداد الحرب أصبحت الرصاص تدخل الى المنزل من النوافذ فاضطررنا النزوح إلى عدن مع كثير من الأسر بحثنا على مأوى فلم نجد غير هذه المباني التي لم تكتمل بنائها  ".

 

وتتابع " رغم أننا كنا نعيش في منزل لا يوجد به ابواب ولا نوافذ حتى الأثاث و الغذاء كان يأتي من فاعلين  الخير لكني كنت سعيده اني نجوت وانا واولادي من الموت بأعجوبة .

 

سكتت برهة وغطت على وجهها بيدها ومسحت دموعها وقالت لم يخطر ببالي يوم ان احد من اولادي سيتركني بعد نزوحنا باسبوعين صحوت في الصباح كما هو المعتاد اسمع صوت ابني وهو وزجته يتشاجران وهي تصرخ في وجهه وتقول له اذهب وابحث عن عمل وهو يرد عليها بصوت مرتفع ويقول لها اين ابحث انتي تعلمين اني اخرج كل يوم ولكني أعود لا يوجد معي حتى قيمة شربت ماء .

 

تابعت حديثها ام محمد وهي تشعر بالحزن الشديد لكن في ذاك اليوم  لم اسمع هذا الحوار شعرت بالريبة لوجود هذا الهدوء اسرعت نحو ابنتي التي كانت ما تزال نائمة سألتها اين اخوكي وزوجته وابنائه أجابتني  باستغراب لا اعلم انت  تعلمين اني كنت نائمه حاولت البحث امام  المنزل وسألت من نزح معنا وسكن في نفس المنزل لكن كانت إجابتهم انهم لا يعلمون شي .

 

واصلت حديثها قائله مر على غيابه شهران ولكني مازلت متأملة رجوعه لم اصدق انه تركني انا واخته نصارع قساوة  الحياة تمنيت  الموت  ولا يأتي يوم اجد  قطعة  مني <<ابني>> يتخلى عني  ويرحل .

 

أكملت حديثها ، اعلم ان حياتنا اصبحت حزينة وقاسية لكننا كنا نتقاسم هذه الاحزان وكنت كثير ما اشد من عزمه بقولي له اننا جميعنا سنبحث عن عمل وبالفعل قد كنت بدأت ابحث عند النساء التي يسكنون بالقرب من مسكننا وحينما سمعين بقصتي يرثين بحالي البعص تعطيني صدقة والبعض طلب مني مساعدتها بتنظيف المنزل وتعطيني بعض النقود لكن للاسف رحل  كنت أمل  انه سيأتي يوم ويجد عمل ويساعدني على مواجهة صعوبة الحياة لكن كما يقال ان الجوع كافر جعل من ولدي رجل بلا قلب رحل دون حتى اخباري إين سيذهب ولماذا رحل