آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-06:39م

علوي مبلغ .. رحيل الصديق والصهير والإنسان الضمير

الأحد - 21 مارس 2021 - الساعة 10:16 ص

علي منصور مقراط
بقلم: علي منصور مقراط
- ارشيف الكاتب


صعقت فجر اليوم الأحد وانا اصحو على وقع الخبر المؤلم وفاة الأخ والصديق العزيز الصهير البروفسور علوي عمر مبلغ. الهامه والقامة والعلم الذي غيبه الموت منتصف ليلة البارحة أثر مرض عضال الم به وبشكل مفاجئ غادرنا هذا الرمز الوطني الكبير دون وداع أو سابق إنذار .

رحيل شخصية أكاديمية بحجم علوي مبلغ صدم الشارع اليمني وهز مشاعر الناس واوجع قلوب محبيه. مما أشعل مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التي تناولت نبأ وفاته بصورة مكثفة لم يسبق لها مثيل

علوي مبلغ ليس بمناضل وسياسي ومثقف واكاديمي رفيع المستوى فحسب بل رجل وإنسان تربى على يديه آلاف الأجيال المتعاقبة لزهاء نصف قرن من الزمن كان فيها وسط طلابه ليس كعميد لكلية التربية صبر بمحافظة لحج او عميد لكلية الآداب جامعة عدن بل كحامل مشاعل العلم والتنوير أينما حل وترحل وتواجد .

تميزت حياة فقيدنا بالأخلاق والتواضع والمرح والابتسامة والأناقة في أحلك المراحل والظروف .

أينما أجده واقابلة يطلق ضحكته وابتسامته قائلا اهلا بالصهير. رجل يحافظ على العلاقات والترابط الاجتماعي ويحسسك انك منه واليه.

آخر لقاء لي به قبل مده في مدينة انماء السكنية واخذني على جنب طالبأ مني باسم الاخاء والصهاره التوقف عن تناول أبوبكر حسين محافظ أبين حتى وإن أخطاء وقال يابن مقراط رغم عدم وجود أي مصلحة منه بل وصدقني انه لم يسمع نصائحنا له. لكن هذا أخونا نحافظ عليه. سمعت كلامه وتوقفت. لكن في تلك الفترة عادت بطانته من القرابيع المنافقين تهاجمني فعدت للدفاع عن نفسي. كان متواجدأ بالقرب منا عبدالله حسين جامع وناصر الحوفلي والصحافيين عبد الحكيم عبيد وصالح الحنشي وآخرين. وتكريمأ لروح فقيدنا الكبير العظيم الصديق الصهير البرفسور أبو محمد رحمه الله وبهذا الحدث والمصاب الجلل والاليم هاأنا أتوقف عن تناول محافظ أبين أبوبكر حسين طواعية سلبأ وايجابأ واحتفظ بالرد والدفاع في حالة عودة كلابه المسعورة المأجورة بمهاجمتي.

وماذا بعد الم أقل لكم أن الرحيل عنا اليوم كبير وكبير وبحجم الوطن والناس الطيبين ويحب الخير ولايتنازل للجزئيات والصغار.

لقد خسرت جامعة عدن والوطن واحدأ من أنبل واغلى وأعظم مؤسسيها وروادها وقاماتها السامقة. نعم افجعنا واوجعنا رحيلك ياغالي. كم انت عظيم وتستحق تكرار وصفك بالعظيم لأن حياتك اتسمت بالنبل والعطاء والايثار والحضور القوي.

اعزي نفسي واعزي اسرة فقيدنا العزيز وال مبلغ في يرامس الغالية التي نكبت اليوم بفقدان ابنها البار واعزي أبين والوطن وكل محبي وأصدقاء وزملاء المغفور له البرفسور علوي عمر مبلغ

سلام عليك ياعلوي مبلغ يوم ولدت
وسلام عليك يوم قدمت كل حياتك لهذا الوطن وهذه الناس
سلام عليك يوم ترجلت عن هذه الدنيا الفانية إلى دار البقاء الأبدي
سلام عليك يوم تبعث حيأ
رحمك الله وأسكنك الفردوس الأعلى من الجنة والهم الجميع الصبر والسلوان
انالله وانا اليه راجعون