آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-10:40ص

مؤشرات منظومة الكهرباء في محافظات عدن / لحج / ابين

السبت - 20 فبراير 2021 - الساعة 09:53 م

محمد فضل زيد
بقلم: محمد فضل زيد
- ارشيف الكاتب


مؤشرات الصيف لعام 2021 ،مخيفة جدا بشأن منظومة الكهرباء في محافظات ( عدن ،لحج ،الضالع ،ابين ) ويلاحظ مافي هناك جدية من قبل حكومة المناصفة بشأن وضع الكهرباء ، والوضع الحالي يعكس ذلك .

يتطلب من المجتمع في المحافظات المشار اليها ،ان يتولى مهمة تثوير الحكومة لاعطاء اهتمام لوضع الكهرباء قبل حلول فصل الصيف .

المجتمع بمكوناته ( الشخصيات الاجتماعية ، منظمات المجتمع المدني ، والنخب الاخرى ) ان تبادر بالالتقاء على مستوى كل محافظة اولا وتشكيل لجنة في كل محافظة ومن هذه اللجان تشكل لجنة تمثل المحافظات المستهدفة وتتولى هذه اللجنة واللجان في المحافظات بالتواصل مع السلطات المحلية ( لجان المحافظات ) ومع السلطة المركزية وزير الكهرباء ورئيس مجلس الوزراء من قبل اللجنة التي تمثل المحافظات المستهدفة بشأن وضع الكهرباء ومايتطلب القيام به ، مع العمل مع المجتمع في كل محافظة وفق خطة معده سلفا ومتفق عليها .. تبدأ بالوقفات المجتمعية لساعات معينة ولايام معينة اسبوعيا لاثارة وضع الكهرباء ومطالبة السلطات المحلية بتحمل مسؤلياتها ازاء وضع الكهرباء مع السلطة المركزية وتكون المهمة الاولى لتلك السلطات ، مع استمرار اللجان في المحافظات واللجنة الرئيسية بالتواصل مع السلطات والنشر في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي لتشكيل راي مجتمعي موحد ازاء وضع الكهرباء ..
واعتقد التدرج في الوقفات حتى الوصول الى العصيان المدني المنظم وايضا بالتدريج من ساعات محددة لايام محددة اسبوعيا حتى العصيان المدني الشامل ..
وتلك الخطوات تكون متناسقة مع عمل اللجنة الرئيسية وتواصلها مع رئاسة الوزراء وماتحقق من انجاز بشأن وضع الكهرباء .

وفي كل الوقفات وايام العصيان المدني ينبغي الحفاظ على الامن العام والممتلكات العامة والخاصة وعدم المساس بها ، مع التصعيد الاعلامي المرافق لتلك الفعاليات .
اعتقد مافي خيار اخر غير هذا لعل السلطة المركزية تصحو وتضع مشكلة الكهرباء اساسية وذات اولوية في مهامها وتقديم لها الحلول لما يمكن من تخفيف وطأة الصيف على المواطنين.