آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-02:59ص

غياب المحافظ

الأربعاء - 20 يناير 2021 - الساعة 01:12 م

علي منصور مقراط
بقلم: علي منصور مقراط
- ارشيف الكاتب


لم يمضي أسبوع عن غياب محافظ عدن الأستاذ أحمد لملس لمغادرته إلى الإمارات شعر الناس في هذه المدينة بالفراغ الذي تركه وباتوا يتخبطون يسار يمين للبحث عن رجل دولة يطمئنهم بأي انفراجه جديدة على صعيد حياتهم المنهكة. ورغم وجود الحكومة في عدن وعلى بعد بضعة كيلو مترات منهم. الآ أن المحافظ أحمد لملس كان عامل اطمئنان لهم فهو برز بقوة خلال الأشهر القليلة من تعيينه وجاء في اللحظات الفارقة التي كانت عدن بأمس الحاجة لرجل الدولة فملأ الفراغ بتحركاته وصاحب قرار مدعوم من الأطراف .

قلنا ونكرر أن بعض المسؤولين عندما يغيب يترك فراغ لأنه فاعل والبعض وجوده كعدمة
لأن المواطن لايجد منه الإنصاف في مظلمته وهمه اليومي

في لحج الخضيره عندما كان يغادر محافظها الحكيم اللواء أحمد تركي لبضعة أسابيع في رحلة علاجية من إصابته في منصة قاعدة العند. يشعر مواطني المحافظة بالفراغ الحقيقي ورغم ترك التركي لنائبه العاقل عوض الصلاحي الصلاحيات إلا أن غيابه المحدود لأيام يشكل فراغ بالنسبة لهم.
في محافظة أبين خمس سنوات وأبناء 11مديرية فيها لايشعرون أن اللواء أبوبكر حسين محافظأ للمحافظة. لماذا ؟ لأن الرجل عقلة وحسه وتفكيره في الإيرادات الهائلة التي يجلد فيها التجار وأصحاب ناقلات الاسمنت من مصنع الوحدة باتيس والموز والخضار والأسماك والقات وووالخ وفي العصر يلتقي بالهوامير محصلي الموارد في الشؤون المالية وصندوق التحسين والنظافة والمامور ناصر المنصري ممثل يافع. وإحضار الاله الحاسبة. لايهمة العشرات الذين كانوا يقتلون بجواره ولا بانقطاع الكهرباء ولا بتآكل الطرقات والحفر التي يمر فيها يوميأ ولا بمواطنين مسافرين اختطفوا على طريق ساحل احور أو المحفد ولا بنفاذ التأمين المادي والمؤن لجبهة ثره. ولايشعر ضميره انه يسلك طريق المناطقية باجتثاث كوادر أربع مديريات يافع من سلطة المحافظة. ولايفكر أن رئيس الانتقالي العميد عبدالله الحوتري يعترض على قرار تغيير خمسة مدراء لصندوق النظافة أو مدراء مكاتب أو مدراء مديريات. في غضون أشهر. قراراته تمشي. بعكس رجل الدولة القائد المحافظ أحمد تركي يصدر قرار مدروس وهو السلطة الشرعية يأتي الانتقالي بلحج للاعتراض فقط للاعتراض .

حسنأ يأتي المحافظ أبوبكر حسين أو يروح فوجوده صار عبئ على أبين بعكس لملس والتركي وبن عديو والبحسني والعراده ومحمد علي ياسر وايضأ نبيل شمسان. ومحروس. ومع ذلك يتحدث أمام المختصين في الشؤون المالية انه مدعوم من الرئيس هادي ولله في خلقه شؤون