آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-02:36ص

تفنيدا لمغالطات بن لزرق

الثلاثاء - 19 يناير 2021 - الساعة 06:11 م

صلاح السقلدي
بقلم: صلاح السقلدي
- ارشيف الكاتب


قال بن بن لزرق:   (..منذ سنوات وانا ابحث عن الشمال في هذا الصراع فلا اجد .اندلعت المعارك في عدن عقب حرب ٢٠١٥ م بين قيادات جنوبية وفصائل جنوبية ابتدأ من معركة المطار الى معركة قصر معاشيق 2018.سألناهم ما الذي يحدث ؟قالوا :" نحارب الشماليين ونريد انهاء تواجدهم.قلنا لهم لكن كل من تقاتلوهم جنوبيين ولا يوجد بينهم شمالي واحد).

*ياصديقي أنت تعرف أن تلك الاشتباكات لم تكن على خلفية  صراع جنوبي جنوبي بل على خلفية صراع سياسي، وإلّا ماذا تفسر أن يصف اعلام الشرعية الاشتباكات بأنها بين انقلابين وبين الجيش الوطني؟ . ولماذا علم الجنوب مرفوعا فوق عربات طرف، وعلم اليمن فوق عربات طرف آخر؟، بل لماذا علم الجنوب يتم حرقه من قبل طرف دون الآخر ؟ ولماذا تعتبر الشرعية قتلى احدى الطرفين شهداء دافعوا عن الوطن فيما قتلى الطرف الآخر مجرد انقلابيين مغرر بهم؟ ولماذا كل القوى والشخصيات  الشمالية جميعها بنسبة 100% انحازت لطرف جنوبي دون الآخر إن كان المشكلة بين الجنوبين؟ ثم  هل كانت حرب 94م جنوبية جنوبية بمجرد وجود جنوبيين ضمن  قوات الشرعية في تلك الحرب ؟ قطعا لا. ولماذا لم يعتبر الجنوبيون المشاركين الى جانب الشرعية في تلك الحرب 94م أن  الطرف الذي يحاربونه في المحافظات الجنوبية هو جنوبي؟

قال: (صارعوا بن دغر من عدن الى ابين الى حضرموت الى سقطرى حتى ازيح بن دغر من منصبه).

*هو لم يزاح بل أقيل بطريقة مسيئة. وبالمناسبة من الذي أقاله؟؟ ومن الذي اتهمه بالفساد وبالفشل وأمر بقرار جمهوري تقديمه للمحاكمة، ومسح بسمعته الأرض لحسابات ولمنافسة حزبية محضة؟. ولماذا تناسيت جنوبيته حينها وهو يتعرض لكل هذه الشرشحة و كل هذه الإهانة؟ ثم أليس هو نفسه بن دغر الذي حلفت أنت ياصديقي يمين مغلظة بأكثر من منشور غداة تعيينه رئيسا للحكومة بدلا عن خالد بحاح بأنك لن تقابله  أبدا بسبب ما قلت أنه  عفاشي وعدوا للجنوب؟. هذا مجرد انعاشا للذاكرة ليس إلّا.

قال: (دارت حرب ضروس في صحاري الشيخ سالم لعام ونصف.سألناهم طوال عام كامل :" تقاتلون من ياخبرة ؟).

*طيب ولماذا الحشد العسكري باتجاه  عدن من أساسه أن كان ثمة حرص على  عدم استهداف كل ما هو جنوبي؟ اليس هذا الحشد تم من أجل اقتحام عدن الجنوبية  وقتل من فيها من السكان؟ وللعلم الناس الذين فيها  هم جنوبيون أيضا. و فيها ايضا كثير شماليين بالحفظ والصون. لكن يبدو أن حكاية الجنوبية عند البعض تتبدأ حسب الطقس السياسي، وبحسب الطلب.

قال:  (قالوا نقاتل القوات الشمالية قلنا لهم هؤلاء اخوتكم وليسوا شماليين ، اخوتكم الذين اخرجتموهم نهارا جهارا من عدن ونهبتم منازلهم).

*أخرجتموهم؟ من عدن جهارا نهارا .مع أنني لا أعرف هل تقصد الانفصاليين الكفرة الذين تم اخراجهم بحرب الوحدة أو الموت عام 94م أو سواهم من الخارجين ومن ضحايا تلك الحرب أو ما تلاها من حروب، انتهاء بهذه الحرب 2015م التي طردت من صنعاء وحدويي اليوم باتجاه مناطق الحراك الانفصالي. 

قال : (عام ونصف قُتل من قتل واسر من اسر  وجرح من جرح ،عام ونصف لم نرى فيها قتيل شمالي واحد او جريح شمالي واحد او حتى اسير). 

*مع أن أرشيف عدن الغد مملوء بتعازٍ بالقيادات التي قتلت في أبين وهي تدافع عن الوطن ومعظمها  من قبائل  مأرب. وبوسعك أن  تستعين بأرشيف عدن الغد وبمحرك بحث جوجل لتجد فيهما القول الفصل. ثم إن كانت الحرب جنوبية جنوبية فلما يتم أخذ أسرى جنوبيين الى خولان ومأرب