آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-02:32ص

قصة «الحمار والبردعة»...

الجمعة - 23 أكتوبر 2020 - الساعة 02:41 م

سامي السعيدي
بقلم: سامي السعيدي
- ارشيف الكاتب


الحمار غنيٌ عن التعريف، أما البردعة فهي ما يُشبه السرج الذي يوضع على ظهره.

 والقصة بلا طول سيرة أنه في إحدى القرى قديمًا ، كان الناس كلما أوقع الحمار الأحمق أحدهم ، محدثاً الاصابات وإتلاف الزاد ، انهالوا جميعهم ضرباً في البردعة.

فلم ينتهي الحمار عن اذاه، بل ان أذاه ضل في ازدياد كلما ضرب الناس بردعته، فكلما دخل السوق رفس هذا وعض ذاك، وطرح كل من في طريقه أرضاً، ولم يكن الحمار يكتفي بذلك بل كان يتلف بسطات الباعة، ويأكل خضراوات البائعين! وكان أهل السوق ينهالون على بردعته بالضرب المبرح، صابين عليها جام غضبهم، فلما رأوا أن هذا الحمار لم يغير من طبعه المؤذي توصلوا إلى أن لا حل لهم مع الحمار إلا في تغيير بردعته، لعل وعسى! يتغير الحمار ويعقل اذا ما تم تغيير بردعته.

 ومن هذه القصة ظهرت المقولة القديمة:"الذي لا يقدر على ضرب الحمار، يضرب البردعة".

 ومنها اخذ إخوتنا المصريون مثلهم العامي «سابوا الحمار واتشطروا على البردعة»!

ووصل الينا وصار الكثير يتداول هذا المثل، وسمعته بالصدفه من رجل بدوي عجوز قاله عندما سمع بقصة القاضي الذي تم التهجم عليه من قبل مجموعة تتدعي انها امنية، وبدل ان تتم محاسبة هذه المجموعة تم الاقرار بان يتم تجهيز مكان آمن لرجال القضاء. فقال العجوز ساخرا:" دي ما قدر على امحمار لطم له امبردعه".

وبعد ان راجعت ما سبق واستحضرت اخر الاحداث في البلد، تأكدت حقيقة بان الضرب في البردعة قد كثر، وساعرض لكم بعض الاحداث باختصار:

1- قضية ياسين فدعق، بدل ان يقف كل المجتمع بصفه شاهدنا ان الكثير من الناس برروا موقف الجناه، بل واتهموا ياسين بالكثير من التهم.

2- قضية عبير، بدل ان يقف المجتمع بجانب اسرتها التي انا متاكد بانها في حالة ونفسية لا يحسدهم عليها احد، ظهر الكثير من الناس يبررون للأمن بل ويهاجمون الاسرة ويتهمونها بالعمالة والارتزاق.

3- قضية الحشيش الذي عثر عليه في دوفس، بدل ان يستنكر المجتمع الجرم الذي اقدم عليه المهرب بل وما يزيد الجرم اكثر بانه استغل واستخدم نساء وأطفال لتهريب الحشيش، وما يزيد هذا الجرم فضاعة ان النساء والأطفال هم افراد اسرته.

حتى الان يضرب المجتمع المجتمع نفسه بسبب اخطاء يرتكبها المسؤولين والقادات او عبر احد التابعين لهم، لذلك انني اخاف ان يتطور الامر ويطالب المجتمع بتغيير البردعة نفسها.