آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-03:25م

اطلاق جميع أسرى الحرب في اليمن بلا تمييز واجب انساني يصنع السلام

الخميس - 24 سبتمبر 2020 - الساعة 03:26 م

عبدالرحمن علي علي الزبيب
بقلم: عبدالرحمن علي علي الزبيب
- ارشيف الكاتب


الشعب اليمني يترقب خلال الأيام القادمة انفراج كبير في موضوع اسرى الحرب بجهود ورعاية الأمم المتحدة التي ترعى وتنسق الان مشاورات بين جميع الأطراف لتنفيذ صفقة تبادل شاملة لجميع اسرى الحرب والمعتقلين على ذمة الحرب تنفيذاُ لتفاهمات السويد .

يجب على الجميع ان يضع نفسة في موقف اسير حرب اختفى لسنوات وفجأة يعود الى اسرته كم ستكون فرحته

يجب على الجميع ان يضع نفسة في موقف ابن او ابنه اسير حرب انقطع والدهم عنهم سنوات حتى كادوا ان يتناسوا ملامحه ونبرات صوته وفجأة يدق باب البيت عليهم ويكون على الطرف الاخر ذلك الاب كم ستكون الفرحة بعد حزن ووجع .

يجب على الجميع ان يضع نفسة في موقف زوجه او زوج اووالد ووالده اوقريب وحبيب اسير او أسيرة حرب يدخل عليهم المنزل بعد غياب طويل كم ستكون الفرحة عارمة وكم سيغرقون في دموع الفرحة باللقاء ممزوجة بدموع الألم والوجع من الحرمان والفراق ...

تلك الفرحة و تلك الدموع ستطفيء نيران الحرب المشتعلة ستعجل بإيقاف الحرب وصناعة السلام في اليمن لن تمر صفقة التبادل الشامل لاسرى الحرب في اليمن مرور الكرام فقط بل سيكون لها اثار إيجابية كبيرة سيثبت اليمنيين للعالم انهم فعلاً ارق افئدة والين قلوباً وان الايمان يمان والحكمة يمانية .

 

تزامن اطلاق المشاورات مع يوم السلام العالمي 21 سبتمبر يؤكد اهتمام وجدية الأمم المتحدة لحلحلة هذه الملف الإنساني الهام الذي يلقي عرقلته وتأخيره بضلاله الأسود على مفاوضات السلام في اليمن والذي يؤثر بشكل خطير على عملية السلام كما يؤثر على اسر وعائلات اسرى الحرب وانتشار اخبار غير مؤكدة بوجود انتهاكات ضدهم وانقطاع تواصل اسرى الحرب مع عائلاتهم التي تكابد تلك الاسر مراره الحياة بغياب احدى افراد الاسره وعدم معرفة مصيرة هل مازال حي ام مات هل هو مريض ام متعافي وكل يوم تبدأ سلسلة الهموم والحزن والالم في قلوب وارواح اسر اسرى الحرب ...

استمعنا الى كثير من هموم وألم كثير من عائلات اسرى الحرب وطالعنا اخبار ومعلومات عن مخاوفهم والمهم ووجعهم الذي لايطاق والذي لايستطيع الانسان تحمله لفترة طويله ..

نتمنى ان يكون شهر سبتمبر 2020 شهر السلام لاينقضي الا بتوقيع اتفاق تبادل شامل لجميع اسرى الحرب في اليمن ويتم اطلاق سراحهم في شهر أكتوبر 2020م خصوصاً ان جميع الأطراف في اليمن موافقة على التبادل الشامل دون تمييز ولا استثناء ويتم الإعلان بشكل متكرر باستعداهم لانجاز تبادل شامل لاسرى الحرب ليتم طي هذه الصفحة المؤلمة من صفحات الحرب المفلته على اليمن ...

تفاؤلنا كبير بانجاح صفقة التبادل الشامل لجميع اسرى الحرب في اليمن كونها تزامنت مع يوم السلام العالمي 21 سبتمبر وايضاً تم التهيئة لها باطلاق سراح قيادات من الاسرى كبادرة حسن نية من الأطراف .

اطلاق سراح جميع اسرى الحرب في اليمن بدون تمييز ولا استثناء سيحسن كثيراً من الوضع الإنساني في اليمن وخصوصاً ملف السجناء والمخفيين قسراً على ذمة الحرب والذي ستشملهم صفقة تبادل اسرى الحرب .

وفي الأخير :

نناشد جميع الأطراف في اليمن وكل من له علاقة بملف الاسرى من منظمات محلية ودولية ومجتمع دولي ان يبذل الجميع اقصى جهودهم الممكنه خلال هذه الفترة لاخراج صفقة تبادل اسرى الحرب في اليمن من عنق الزجاجه الذي أصبحت على وشك الانفراج ولكن تحتاج لجهود حثيثة من الجميع لانجاحها نتمنى ان تشمل صفقة تبادل اسرى الحرب في اليمن جميع الاسرى دون تمييز ولا استنثاء ودون اختيار ولا انتقاء الجميع مقابل الجميع وان لايتم الاقتصار على عدد محدد وعلى دفعات الكل مقابل الكل جميع الأطراف في اليمن موافقة على التبادل الشامل لاسرى الحرب ولم شملهم باسرهم وعائلاتهم ويحتاج فقط لارادة دولية للضغط وتسهيل إجراءات التبادل الشامل وبما يعالج هذا الملف الإنساني الهام الذي مر خلال الفترة الماضية بانعطافات كبيرة ومعيقات اعاقت تنفيذه منذ تفاهمات السويد وحتى الان .

نرجوا نناشد ندعوا نأمل نحلم نطلب نترجى بكل مصطلحات وكلمات اللغة العربية لجميع الأطراف في اليمن وجميع من له علاقة مباشرة او غير مباشرة بملف اسرى الحرب في اليمن باستكمال وإنجاز صفقة التبادل الشامل لجميع اسرى الحرب في اليمن دون تمييز ولا استثناء والعمل على تنفيذه السريع ولم شملهم باسرهم وعائلاتهم واغلاق هذا الملف الإنساني الهام ليتم التسريع باجراءات إيقاف الحرب في اليمن كون #اطلاق_جميع_اسرى_الحرب_في_اليمن_بلاتمييزواجب_انساني_يصنع_السلام