آخر تحديث :الثلاثاء-23 أبريل 2024-03:08م

الباحث المتالق البروفسور علي السقاف مسيرة متواصله من العطاء

الأحد - 06 سبتمبر 2020 - الساعة 03:07 م

د. محمد أحمد الشقاع
بقلم: د. محمد أحمد الشقاع
- ارشيف الكاتب


نفتخر في جامعه عدن ونرفع الهامات عاليه بوجود باحثين لامعين كالبروفسور السقاف وباي لغه اشكره على عطائه المتواصل وما قدمه من انجازات علمية بالغة الأثر في نفوس طلابه والمهتمين ويجب علينا ان لاننسى من أناروا لنا الطريق بعلومهم واثروا معارفنا بالكثير ومنهم دكتورنا السقاف وينبغي الاهتمام بهم وتكريمهم وتوفير البيئة الملائمة لهم للابداع والتالق بروفسور علي احمد السقاف .

استاذ الاحصاء والاقتصاد القياسي..قسم الاخصاء ..كلية العلوم الادارية..جامعة عدن بكلاريوس إحصاء 89 جامعة عدن الأول على الدفعة..و حاصل على ميدالية التفوق العلمي  ماجستير الاقتصاد القياسي الهند 1996 دكتوراه في النماذج الديموغرافية 1999 الهند استاذ زائر جامعة اولدنبورح في المانيا لتدريس مساق النوع الاجتماعي و التنمية 2007 / 2008 زميل جامعة سيراكيوز التعليم المدني و القيادة 2013 وموجه للرسائل العلمية / مدرسة ماكسويل/ نيويورك مهتم بقضا النوع الاجتماعي وتمكين المراه..و قضايا الفقر و البطالة و الهجرة.

 

خبير في صندوق الأمم المتحدة للسكان حيث نشر في هذا العام كتابه القيم عن المركز العربي الديمقراطي بعنوان  الاحصاء الوصفي والاستدلالي ينقسم  علم الاحصاء  الى فرعين اساسيين هما : الاحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي . و الهدف من الاحصاء الاستدلالي هو استنتاج خصائص المجتمع من خصائص عينة سحبت منه.

يحتوي الاحصاء الوصفي الاساليب  المستخدمة لتلخيص و وصف البيانات الرقمية وذلك بغرض تسهيل تفسيرها . الاحصاء الاستدلالي يحتوي تلك الأساليب والتي من خلالها يتم اتخاذ القرارات حول المجتمع الاحصائي وذلك من واقع العينة المسحوبة من هذا المجتمع  .

هذا الكتاب هو ثمرة لخبرة طويلة للبروف السقاف في تدريس مساق الاحصاء الاستدلالي في جامعة عدن , كلية العلوم الادارية قسم الاحصاء والمعلوماتية لعشرة سنوات مضت .

يحتوي الكتاب على عشرة فصول . في الفصل الأول تم استعراض مفاهيم علم  الإحصاء , وظائفه وعلاقته بالعلوم الاخرى . أما الفصل الثاني احتوى تصنيف البيانات الإحصائية وعرضها و تم التطرق الى العرض الجدولي والعرض البياني بالتفصيل وشرح الأشكال البيانية من الاعمدة البيانية والخطوط وكذلك الدوائر والمضلعات والمنحنيات التكرارية . الفصل الثالث ناقش مقاييس النزعة المركزية وأساليب احتسابها وهي الوسط الحسابي والوسيط والمنوال للبيانات الغير مبوبة والبيانات المبوبة . في الفصل الرابع تم استعراض مقاييس التشتت وأهمها المدى والانحراف المطلق والتباين والانحراف المعياري وطرق احتسابها للبيانات الغير مبوبة والمبوبة .

 

الفصل الخامس ناقش نظريات الاحتمالات و مفاهيمها واهم قواعد الاحتمالات مع تطبيقاتها . بينما الفصل السادس استعرض مفهوم الارتباط وكذلك طرق حساب معاملات الارتباط منها معامل ارتباط بيرسون ومعامل ارتباط الرتب . و في الفصل السابع تم استعراض مفهوم الانحدار وكذلك طرق تقدير معادلة الانحدار الخطي البسيط وطريقة المربعات الصغرى .

الفصل الثامن احتوى توزيعات المعاينة الخاصة ببعض التوزيعات المهمة كالتوزيع الطبيعي المعياري لتوزيع t  وتوزيع مربع كاي وتوزيع  . F .الفصل التاسع تناول التقدير الاحصائي وهما تقدير النقطة وتقدير الفترة و تم استنتاج معادلة فترة الثقة للوسط الحسابي و الفرق بين متوسطي مجتمعين و نسبة المجتمع والفرق بين نسبتين . أما الفصل العاشر (الاخير)  احتوى اختبارات الفروض . مفهوم وأنواع الخطأ في اختبارات الفروض وطرق اتخاذ القرار . وتم مناقشة اختبار Z  و t  وكذلك اختبار مربع كاي  لجودة التوفيق والاستقلالية و اختبار تحليل التباين ANOVA .

كما ان للدكتور علي السقاف كتابين اخرين احدهما عن بحوث العمليات تم نشره بحامعه عدن وهو لطلاب الاداره والمهتمين ويستخدم في ادارة العمليات الانتاجيه وفي اتخاذ القرار الاداري الصائب في سبيل تحقيق اعلى ربح في المؤسسات الانتاجيه كما ان له كتاب بمطبعه الجامعه لم يطبع بعد.