آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-04:36ص

حكايتي مع العملة !

السبت - 25 يناير 2020 - الساعة 09:58 م

زبين عطية
بقلم: زبين عطية
- ارشيف الكاتب


عندما زرت المملكة المغربية أول مرة قبل نحو ١٠سنوات حدث لي موقف لن انساه ،فبعد وصولنا اخذنا قسط من الراحة وخرجت من الفندق ( yebees) في العاصمة الرباط متجهاً نحو محل بيع أجهزة الهاتف النقال وشرائح الاتصال الذي يبعد قرابة 2كيلومتر هناك طلبت جهاز وبطاقة اتصال مع تعبئة رصيد فيها وتناولت الهاتف من البائع وفتحته واتصلت بالأهل في اليمن وبعد إنهى المكالمة التي كانت مطولة قلت للبائع كم حسابك ? قال لي (125) درهماً مغربي فتشت جيبي ولم اعثر على عملة مغربية فاخرجت ( 100) دولار وناولته اياها ألان ملامح وجهه تغيرت وهو ينظر إلي بنظرة معبرة عن صدمته واندهاشه لما اقترفته بحقه !

رد علي بعد صمت معتذراً عن قبول عملة غير عملة بلده حاولت مراراً لاقنعه على إعتبار ان الدولار عمله عالمية ولو حتى يضعها لديه كرهن لكنه أصر على الرفض ولم حتى يمسها بيده وكأنها شي محرم توازي المخدرات والممنوعات  ،الامر الذي وجدت نفسي في مازق حقيقي واضطررت للجلوس اكثر من ساعتين افكر عن مخرج ..!

بعد تأخري طويلاً دفع بعض زملائي يمنيين ومغاربة للخروج للبحث عني حتى قادهم حسن الحظ الى مكان تواجدي في هذا المحل حينها حكيت لهم بالقصة وتحول الموقف الى قهقها وضحك ومرح ..

اقترضت من احدهم المبلغ وسددت قيمة المشتريات للبائع وشعرت وكأنني قد نجوت من مصيبة .

 في الطريق سالت زميلنا المغربي ( سمير ) عن سبب امتناع صاحب المحل وعدم قبول الدولار ؟

 أجاب ان قانون البلاد يحظر على أي تاجر او مواطن صرف او التعامل باي عملة اجنبية ،فقط صلاحية ذلك محصور على البنك الحكومي المركزي لاغيره ومن يخالف يضع امام المسألة القانونية وعقوبته سجن لمدة تزيد عن ستة اشهر مع مصادرة الأموال الأجنبية المضبوطة   واضاف : هذا الإجراء لمصلحة البلد واستقرار اقتصاده ولله الحمد كل المغاربة لديهم الوعي بهذا الشان .

طلبت قبل كل شي التوجه جميعا الى البنك الحكومي وصرفنا مانحتاجه من العملة المغربية بعد ان طلبت منا جوازاتنا  ...

هذا الموقف أتذكره كلما شاهدت انتشار الكم الهائل من محلات الصرافة على امتداد الشوارع و الاسواق والحواري والقرى والأزقة بل الكارثة الأشد ان عندنا البقال صراف والخياط والبنشري والجزار والحداد وبياع البطاط كلهم صرافين ..مثل هكذا بالله عليكم كيف تريدون سعر الصرف يستقر والإقتصاد يتحسن ؟

المملكة المغربية ليس لها موارد اقتصادية ودخلها القومي يعتمد على السياحة وعائدات المنتجات الزراعية لولاية ( مكناس ) فقط ورغم ذلك يعيش هذا البلد استقراراً اقتصادياً ومعيشياً وفي تطور ونهضة في البنى التحتية ويتجلى ذلك في مظاهر الحياة في مدنها الراقية واناقة مواطنيها .

هناك تجد الاساسيات الضرورية للعيش تباع باسعار رمزية والكماليات العكس

هذا في بلد عربي لانفط عنده ولاغاز ولامناجم ذهب  لكن اقتصاده مبني على منظومة اساسها الشعور بالمسئولية ووجود الحس الوطني والوعي الشعبي والكل يغليب مصلحة البلد واقتصادها على المصالح الشخصية والأنانية .

أين نحن من هؤلاء مع ان بلدنا له عائدات متنوعة نفط وغاز ومواني ومنافذ وسمكو وووو ......الخ

تدرون ليش؟ لان معنا حكومة عاثرة وجيش من اللصوص ولوبي من السرق ومعنا قوانين مجرد حبر على ورق ،ومعنا شعب مداهن لايهمه غير مصروف يومه يجهل مصالحة العامة ويبيعها من اجل مصالحته الخاصة ومعنا تجار وصرافين ظلمة يبيعون وطنيتهم وانسانيهم واخلاقهم مقابل المال وجني الارباح وطز في البقية ..!

والله لن تقوم لنا قائمة مادمنا على هذا الحال ونقول الله لا يصلح احوال المخربين .