آخر تحديث :الإثنين-06 مايو 2024-08:23م

ابرز نقاط النجاح للشرعية من اتفاق جدة

الخميس - 07 نوفمبر 2019 - الساعة 12:11 ص

فارس الناشري
بقلم: فارس الناشري
- ارشيف الكاتب


1-الاعتراف بالرئيس وبسلطته الشرعيه كممثل شرعي لليمن بشكل عام والتنازل عما كانو يسمونه بشرعية الاحتلال والعمل تحت مظلة العلم اليمني والغاء العمل تحت مظلة علم التشطير.
2-انهاء القوة العسكرية التي كان يعتمد عليها الانتقالي في تفجير الاوضاع في عدن ودمجها في اطار الوزارات السياديه التابعه لقيادة السلطه الشرعيه والامتثال لاوامر قيادة السلطه الشرعيه دون قيد او شرط.
3-يتحمل الانتقالي المسئولية الكامله عن اي تقصير او فساد اوغيرها في الوزارات التي تمثله في الحكومه اليمنيه و القيام بالواجبات والمهام المناطه به على الوجه الصحيح بما يضمن تحقيق اهداف التحالف والشرعيه لكونه طرفآ في السلطه الشرعيه ولا يحق له التنصل او تقديم الاعذار والمبررات لاي فشل في مهامه كما حصل في الماضي.
4-الاجماع الدولي على المجلس الانتقالي فيما اذا حاول الالتفاف حول بنود الاتفاق في جده تحت اي حجج او مبررات والتنازل عن اهدافه حاليآ المتعلقه بالانفصال وقبوله مبدئيآ بحلها في اطار مخرجات مؤتمر الحوار الوطني بعد تحرير اليمن كاملا من قبضة مليشيات الحوثي.
5-المساهمه في حلحلة قضايا ابناؤ اليمن والجنوب خصوصآ على كافة المجالات والصعد والنهوظ بالبلد جنبآ الى جنب مع قيادة السلطه الشرعيه الى اعلى المستويات.
6-انهاء مشكلة احداث عدن وبقية المحافظات المحرره كقضية ثانوية قبل تحقيق الهدف الرئيسي الذي اتى التحالف من اجله وهو انهاء الانقلاب الحوثي واستعادة السلطه الشرعيه ووضع حد للتدخلات الايرانيه في اليمن.
7-التنازل عن مبدأ الانفصال والعمل عليه وبأشراف دولي خلال هذه الفتره حتى يتم تحرير اليمن بشكل كامل من قبضة المتمردين ثم بعد ذلك سيتم حل القضيه الجنوبيه وفقآ لمخرجات الحوار الوطني والمبادره الخليجيه وقرارات مجلس الامن الدولي بخصوص اليمن.
8-التزام الانتقالي بعدم اثارة اي مشاكل او قلاقل او بلابل من شأنها ان تعرقل سير عمل السلطه الشرعيه واهدافها والتي اصبح الانتقالي جزء منها بل والمساهمه في تحقيق هذه الاهداف وباشراف دولي مباشر.
--كما ان للانتقالي نقاط نجاح حققها من اتفاق جده وابرزها مايلي:
1-تبرأة المجلس الانتقالي من تهمة التمرد واعفاءه عن ماضية في احداث عدن.
2- لم يتم تجاهل القوة العسكرية التي يتحكم بها الانتقالي وكنسها او تصنيفها بل تم دمجها في اطار القوة العسكريه الجنوبيه التابعه للسلطه الشرعيه.
3-للمجلس الانتقالي الحق والامكانيه في التخاطب مع المجتمع الدولي بأسم قضية الجنوب كفضيه سياسيه بامتياز مع ضمانة حلها حلآ عادلآ يرضاه الانتقالي وشعب الجنوب.
4-الحصول على حصة النصف من الحقائب الوزاريه في الحكومه وادارة محافضات الجنوب بشكل غير خاضع لاملاءات الاطراف التي يتهمها الانتقالي بممارسة تمرير مخططاتها عبر الوزراء السابقين بشأن المحافضات الجنوبيه.
5-يكون للانتقالي الغطاء والحق في اي تحرك في الجنوب او دوليآ اذا حصل اي تعديل او اخطأ او تدخلات اخرى او اي التفاف حول بنود الاتفاق.
6-العمل بكل اريحيه في الجنوب ودوليآ بعد اعتراف السلطه الشرعيه ودول المنطقه المجاوره به كطرف مهم على الساحه اليمنيه وبالذات الجنوبيه.
7-اتاحة الفرصه لشعب الجنوب في اعادة اللحمه الوطنيه ومعالجة وترميم مشاكل العبث في النسيج الاجتماعي الوطني وانهاء ملفات الماضي المناطقيه والعنصريه..
8-خلال فترة الاتفاق وصولآ الى تحرير اليمن بشكل كامل من انقلاب الحوثيين المدعومين من ايران يستطيع الجميع وبالذات الانتقالي عمل الكثير والكثير في توفير متطلبات المواطن الاساسيه قبل غيرها في العيش الكريم من كهرباء ومياه ورواتب والصحه وتوفير المحروقات وكذا تنظيم تصريف شبكة الصرف الصحي في محافظات الجنوب وغيرها وكذلك تفعيل عمل الموسسات في البلاد كالموانىء والمطارات وتصدير النفط والثروة السمكيه وغيرها من الثروات الموجوده في البلاد لما من شأنه النهوظ بالبلاد اقتصاديا وعسكريا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا وغيرها...