آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-10:46م

واجبنا نحو الوطن .. حب الوطن

الخميس - 29 أغسطس 2019 - الساعة 11:17 م

صدام الدعوسي
بقلم: صدام الدعوسي
- ارشيف الكاتب


نحن لابد مانكون اوفياء لهدا الشعب الابي والشجاع باصراره نحو الافضل

الوطن هو الشجرة التي نفيء إليها لنستظل بظلها فتحمينا وتحنو علينا ونجد منها الدفء والحنان والرعاية والاهتمام، إن مثل الوطن للمواطن أشبه بالأم لأولادها فهي ترعاهم منذ طفولتهم وتحميهم وتمدهم بنبع الحنان وروح العطاء حتى يكبروا ويشبوا.
الوطن هو رمز الأمن والأمان والسكينة والاطمئنان به تستقر النفوس وتهدء القلوب وتسمو الأرواح لتعانق الحياة والوطن الأسرة وترابط أبنائها يكون بالحب والانتماء.

إن حب الوطن هو الجنوب راسخ في القلب تترجمه الجوارح التي تسير على أرضه فإن سار به فيما ينميه ويطوره ويزيد من تطوره فهو محب صادق يعطى القلب والروح دون مقابل وإليه تسير العطايا دون ثناء.

حب الأوطان لا يكون باللسان فقط فالوطن لا يرتضي هذا الحب بل يقبله أن يكون خالصاً له بالعمل والإنجاز والتضحية والدفاع والكفاح والإنتاج حب الوطن حب خالص لا يقبل أن تشاركه فيه أي محبوبةٍ أخرى فإن القلب مِلكه والروح فيضه والمحب لمن أحب مطيع.

حب الوطن مختلف ليس كحب المحبوبة فهو يعطي دون مقابل لا يعف معنى الغدر ولا الخيانة فالصدق هو منطلقه والعطاء هو محياه من أحبه نال رضاه وحصل على مبتغاه ومن لم يحبه فقد خسر فهو لن يجد حضناً ناقياً ليحضنهم ويشتت همومه ولن يجد ظلاً نافعاً يستظل به ولا مأوى يأويه ويحميه فالوطن غطاء الروح قبل أن يكون غطاء البدن.

حب الوطن لا يكون بالمشاعر والتغني فقط بل هو على غرار غيره لا يرضى إلى بطقوس معينة فالفلاح يحتفل وهو يفلح ويزرع والطبيب يحتفل ويفرح وهو يداوي مرضاه ويخفف عنهم والجندي يضحي من أجل محبوبه وأمه وأسرته وجيرانه فيذب عنهم ويذوذ فهو يقدم أعلى مراتب الحب بحمل روحه على كفه.

حب الوطن ليس حكراً لأحد أو طائفة أو حزب حب الوطن كحب الأم لا تفرق بين أحد من أبنائهم فهي توزع حبها بالتساوي ولا تنتظر المقابل منهم فالوطن يعيش فيه الناس في نسيج واحد متماسك قد سهر عليه الوطن وتابعه حتى خرج بهذه الحلة ولقد تغنى الأدباء والشعراء بالوطن كل بحسب ما أوتي من قوة فهذا شوقي أنشد فيه من الشعر ما حفظ من الصغار قبل الكبار وفهم فقد قال:

وطني لو شغلت بالخلد عنه

نازعتني إليه بالخلد نفسي

الوطن هو أغلى ما يملكه المواطن فبحبه يحافظ عليه ويحميه لكي يبقى صامداً متماسكاً بعيداً عن الفتن وظلماتها يحيط به غلاته ومقدراته لا يعطي خزائن خيراتها إلا لأبنائها فهم من يخولهم بفتح أقفالها لكي يستغنوا عن غيره ممن يكدون له ويتربصون به الدوائر لسلب مقتنياته.

حب الوطن حب فطري ينبع من القلب

الوطن خانوه
الرحمه لشهدائنا
الشفاء للجرحى