آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:59ص

بحث عن حب الوطن

الثلاثاء - 13 أغسطس 2019 - الساعة 05:54 م

صدام الدعوسي
بقلم: صدام الدعوسي
- ارشيف الكاتب


موضوع عن حب الوطن قصير إن الوطن هو مايتربى فيه وينشأ الفرد ويتذوق كل دقيقة من الحب فيه والحياة الأولى التي يحياها فيه، وكلمة وطن هي كلمة صغيرة تعني الكثير، فالوطن هو الأساس ويعتبر الحضن الدافئ للجميع والذي نترعرع فيه ونعيش من خيره، ومهما إبتعدنا عنه يظل في قلوبنا ونرجع له في النهاية فلا ملاذ لنا إلا هو، يبدء حب الوطن من داخلنا منذ الصغر حيث نشعر دائما بأن هناك مشاعر داخلية لوطننا وعلاقة قوية مهما كان هناك بعد بيننا وبينه.


محتويات

بحث عن حب الوطن في الإسلام

أهمية حب الوطن

حب الوطن إيمان

حب الوطن في القلوب

دلائل حب الوطن

كيف نغرس حب الوطن في نفوس أبناءه

بحث عن حب الوطن في الإسلام

إن ديننا الإسلامي يأمرنا بالوفاء وحب وطننا حيث أنه حينما خرج الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام من مكة قال ما أطيبكِ من بلد، وأحبَّكِ إليَّ، ولولا أنّ قومك أخرجوني منكِ ما سكنتُ غيركِ “، لذلك يأمرنا رسولنا الكريم بحب بوطننا وضرورة الإنتماء له مهما إبتعدنا، ولا يعتبر حبنا للوطن عن طريق الكلام أو كتابة الأشعار فيه، فحب الوطن يأتي عن طريق الأفعال قبل الاقوال فحينما نقوم بالمحافظة على نظافة وطننا وممتلكاته العامة والدفاع عنه والقيام بفعل أمور تفيد الوطن وتساعد على تطور إنجازاته، ولابد أن نساعد أيضا على الإرقتاء به ومساهمة كل فرد على تطويره في كافة المجالات كالتعليم والطب والهندسة، ومن واجب كل أم وأب أن يعلموا أبنائهم حب الوطن والعمل على الحفاظ عليه حتى يكبروا على ذلك وعلى الوفاء إلى وطنهم.


أهمية حب الوطن

إن حب أي شخص لوطنه الذي يعيش فيه يعتبر سعي للمحافظة على سلامه وأمنه.

حب الفرد لوطنه يساعد على الإرتقاء به وجعل الوطن من الدول المتقدمة حينما نقوم بفعل كل مانمتلك من جهد للمحافظة عليه وتطويره وتحقيق تقدم مبهر بمشاركة كل أبناء الوطن.

حب الوطن يعمل على التقليل من فرصة حدوث الجرائم ومن كثرة الفساد، حيث أن حب الوطن لا يرتبط أبدا بسرقته ونهبه ونشر الفساد وإلحقاء الضرر به، ويسمو حب الوطن بأبناءه إلى الإبتعاد عن أي رذيلة أو منكر .

كما أن حب الوطن يحفز كل شخص على الدفاع بشكل كبير عنه إذا كان هناك أي إعتداء داخلي أو خارجي على البلاد، حيث أن أي إعتداء داخلي يكون أصعب بكثير من الإعتداء الخارجي بسبب ماينتج عنه من صراعات أهلية ودمار لا نهاية له.

حب الوطن يجعل الشخص شريف واقفا مواجها للحاكم الظالم المستبد، على سبيل المثال كان موسى عليه السلام ينهى في عصره عن إستعباد بني إسرائيل كما أمره الله تعالى، فحارب الحاكم الظالم فرعون هو وأخاه هارون بدون أن يكون بجانبهما أي أحد من الشعب، وساعدا على إنقاذ البلاد من الدمار .