آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-06:09م

بن علي ومؤتمر شعب الجنوب : ضحية للوثوق بالشرعية وصمت ( ببغاوات ) الجنوب

الأحد - 17 فبراير 2019 - الساعة 11:55 ص

جمال لقم
بقلم: جمال لقم
- ارشيف الكاتب


 

 قبل ايام تابعت كغيري من الجنوبيين عناوين الأخبار التي بثتها قناة العربية على شريطها الأخباري والتي أتهمت فيها الحراك الجنوبي بالقتال في صفوف الحوثيين ، هذا العنوان كان كفيلا بإغضاب الشعب الجنوبي و إستنفاره للرد على تلك المزاعم وبالطرق التي يختارها ..

 

كان للإعلام الجنوبي ونشطائه دورا محوريا في الضغط على قناة العربية لتعديل ما نشرته ، حتى ان من قوة ذلك الضغط امهالها بتحديد فترة زمنية  للاعتذار وتعديل ذلك الموقف الذي قد تبنى عليه مواقف واجندات اخرى قد تكون كانت مرسومة او مخطط لها ..

 

كان الرد سريعا من العربية ولإدراكها ان الضغط كان موجها عليها من المجلس الانتقالي ولعلمها بما يعنيه ذلك من قوة وحضورا شعبيا في الجنوب فبادرت بالاعتذار وفقا وخطوات متدرجة بحسب استمرارية الضغط ، فبدأت بنفي فصائل الحراك الجنوبي بقتالها مع المليشيات ، ولم يكن ذلك مرضيا لإعلاميي وقيادات المجلس ، ثم تبعته بأن الجنوبيين يقاتلون بضراوة ضد المليشيات ، إلى ان وصلت بتحديد المحدد بان المجلس الانتقالي يضم فصائل الحراك التي تقاتل الحوثيين ..

 

لم تجد العربية عذرا من الاعتذار وارجعت خطأها إلى مصادر سياسية ، والكل يعي ان تلك المصادر انما هي جهات نافذة في الشرعية والتي حاولت تمرير اجنداتها عبر منبر العربية لثقتها ان العربية ستكون اكثر ثقة لدى الشارع والرأي العام الداخلي والخارجي مما ان كانت وسائلها واعلامييها هي التي تبنت الأمر ..

 

حينما ضغطت العربية على مصادر خبرها لم يجد هؤلاء سوى التضحية بمؤتمر شعب الجنوب ولكون هناك ممن هم محسوبين عليه ابان مؤتمر الحوار يشغلون مناصب ووزارات في حكومة المليشيات كبازغزوق والقنع وباراس ..

 

كلنا نعرف المناضل محمد علي وجنوبيته ونضاله من اجل قضية الجنوب وانه من قاتل متصديا لقوات صنعاء ابان حرب صيف 94 وما مشاركته في مؤتمر حوار موفنبيك الا محاولة منه لاختصار الزمن للوصول لحل عادل لقضية الجنوب ، ظنا منه ان الحوار سيكون حوارا حقيقيا ، الا ان سوء ظنه ذلك وظنه في من اختارهم معه ليكونوا متحدثين ومحاورين لقضيتهم ، اوقعه في مشاكل شتى ، فلم تك ثقته جديرة برفاقه ولا بوعود الرئيس وموفنبيك فأدرك الخطأ وانسحب قبل يكون سبب في شرعنة الوحدة من جديد..

 

زغزوق والقنع وباراس باعوا بن علي وقضيتهم للرئيس ثم باعوا الرئيس للمليشيات ، اما البقية التي بقيت فباعت بن علي للرئيس ولكنهم يصرون على انهم من مؤتمر شعب الجنوب وانهم لازالوا على النضال الذي يدعو له في استعادة الجنوب ودولته ..

 

مصدر الشرعية الذي اعطى العربية معلوماتها ضحى بمؤتمر شعب الجنوب مثلما ضحى به سابقا في موفنبيك ، ولا لوم على ذلك المصدر ولكن اللوم يقع على الببغاوات من اعضاء مؤتمر شعب الجنوب الذين هم الان يشغلون مناصب وزارية و استشارية في الشرعية وكذلك الببغاوات الاعلامية الجنوبية التي اختفى صوتها ولم تنطق بحرف واحدا دفاعا عن بن وشعب الجنوب ومع أن هؤلاء لا يصمتون و ( يغاغون ) ويرددون بصوت واحدا عن وهم المجلس الانتقالي وعن عبوديته وعن قروية قادته ، لن تجد في حديثهم وكتاباتهم غير ذلك المضمون مهما اختلف شكل الحديث او عنوانه وقد سئمنا من تكرار ذلك ..

 

كنت أتمنى من شركاء نضال بن علي ان يطالبوا الشرعية بالاعتذار لبن علي ومؤتمر شعب الجنوب .. لكن عموما نعرف بن علي ونعرف من هؤلاء ..