آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-01:43ص

من هي الشرعية..؟!!

الخميس - 14 فبراير 2019 - الساعة 08:29 م

حسين البهام
بقلم: حسين البهام
- ارشيف الكاتب


سؤال اصبح يحير كثيرًا من عامة الناس اليوم عن من هي الشرعية .. ؟! وماهو مفهوم الشرعية.. ؟! وعلى من تطلق صفة الشرعية .. ؟! خصوصاًوهم يسمعون عن اكثر من شرعية في المناطق المحررة .. شرعية هادي التي لايروها الا في القنوات التلفزيونية ويقرأون عنها في الصحف والواتس والتلجرام وغيرها من المطبوعات فاين هي الشرعية واين تواجدها وما هو الشي الذي يدل على وجودها ..

هناك مثل قديم .. يقولون البعرة تدل على البعير ، والأثر يدل على السير .. ، فأين بعرة الشرعية التي تدلنا عليها أو أثرها لنتبعها ..؟" فمع الأسف الشديد لاتستطيع الشرعية رفع علم الجمهورية اليمنية فوق اسطح المباني الحكومية ، بل أن قادة الشرعية يحملون فوق أطقمهم علم شرعية عيدروس الزبيدي ، تلك الشرعيةالتي كونتها الامارات كبديل لشرعية هادي ، فهي تجول وتصول في المناطق المحررة بأطقمها وأعلامها ترفرف في كل ركن وزاوية بل حتى المرافق التي تدعي شرعية الرياض بأنها تابعة لها اصبح علم شرعية دبي هو من يرفرف فوق اسطحها .

إذًا ، من يحمل صفةالشرعية اليوم هادي ام عيدروس ..؟! ، لكي نكون منصفين للحقيقة فإن عيدروس استطاع فرض شرعيته على الارض في حين عجز هادي عن ذلك ، فأصبح الانتقالي هو من يستحق اسم الشرعية ومن لديه دليل غير ذلك فعليه دحض ماذكرنا بالأدلة والبيان عن وجود شرعية لهادي في المناطق المحررة .

إن شرعية هادي ليس لها وجود الا في عقول وزراءه المستفيدين منها وفي السندات المالية التي يتعاملون بها ، اما على الارض فلا وجود لها الا في المنطقة الخضراء للاخ وزير الداخلية الذي يبلي بلاءً حسنًا لتثبيت الشرعية وفق امكانياته ، ولكي ينجح عليه اجراء تغييرات في الاجهزة الامنية كي تصبح تحت منظومة وزارة الداخلية ، أما دون ذلك سيظل عمله محلك سر ، واما بالنسبة للمعاشيق كأرض فهي تابعة للشرعية ، واما القانطين عليها فلهم حساباتهم خارج اطار الشرعية والانتقالي.

فخامة الرئيس هادي .. لقد صدقك جميح في نصحه لك عندما طلب تواجدك في عدن وان غيابك طال عن شعبك وارضك ، فهم اليوم في امس الحاجة اليك لقد انتخبوك لتكون بينهم على الحالي والمرير .

فخامة الرئيس .. من يقول لك ان الشرعية هي المسيطرة وان الشعب يحبك اكثر من الامس فقد خدعك ، صدقني أن القوة المسيطرة والقوة الحقيقية هي القوة المستمدة قوتها من الامارات ًالعربية المتحدة ، فشرعيتك خلال الاربع سنوات لاتحمل مشروع وطني ولا استراتيجي وليس لها القدرة في الحفاظ على مؤسسات الدولة التي تحت سيطرتها ..

سيادة الرئيس هادي .. لقد انتزع الإنتقالي اغلب المؤسسات ، وسينتزع ماتبقى لديكم بهدوء فهو يعمل على نار هادئة بعد فشله في يناير في السيطرة على عدن بقوة السلاحة حسب الخطة (ا) وانتقل للخطة (ب) كما قال بن بريك ، فلقد ادرك كيف يسيطر على ماتبقى وماهو السلاح الذي يجب ان يستخدمه دون ان تسيل قطرة دم ، فاليوم العمل النقابي هو سلاحه للسيطرة في عدن وقد بدأ ذلك بنادي القضاة واليوم يعمل في مصافي عدن والبنك الاهلي .

اذاً الشرعية هي اليوم من خرجت بموكب ضخم إلى المكلا وقامت بزيارة تفقدية لمطار الريان وبعض المرافق الاخرى في حين يعجز رئيس حكومة الشرعية في زيارة مرفق بعدن ، فمن هي الشرعية ..؟"

وفي الاخير اختم بشعر احمد مطر :"

لاغرابة
ان يموت الشعر من داء الكئابة
او يمل الشاعر الموهوب من تلك الكتابة
قلمي المجروح لايجدي عتابه
لاغرابة