آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-07:13ص

عندما نفقد البوصلة

الإثنين - 23 أبريل 2018 - الساعة 02:17 م

عمر محمد السليماني
بقلم: عمر محمد السليماني
- ارشيف الكاتب


لا أخشى على اخوتنا في شمال اليمن بقدر ما أخشى على أنفسنا كجنوبيين في قدرتنا على فرض أو حتى التأثير المعتبر في صياغة أي حل مستقبلي في اليمن. أخشى على الجنوب من الإنزلاق في متاهة الإختلافات والتمزق. 

الكثير منا يحاول أن لا يواجهه الواقع و يدفن رأسه في الرمال, لا نريد أن نستذكر الماضي جيدا، ولا أن نقرأ الواقع كما هو بل نعيش أوهام وشعارات.

تحالفت القوتات الكبيرتان في الشمال الحوثي وعفاش على الرغم من حروب ستة وتباين شديد في الأيدلوجيات بين إمامي وجمهوري, وعندما حدث بينهما خلاف لم يحدث تصفيات دموية وقتل بالجملة وعلى الهوية . ولو رجعنا لتاريخ الإنقلابات في الشمال فهي بيضاء كما حدث مع القاضي الارياني، وإن سالت دماء فهي محدودة بالقيادات العلياء. أما تاريخ الإنقلابات في الجنوب فهو دموي بإمتياز، تصفيات بالجملة على أسس مناطقية، وكلنا نعلم حقيقة ذلك. ولعل القشة التي قصمت ظهر البعير وتسببت في فشل الجنوبيون في حرب الإنفصال في 94 هو عدم التصالح الجنوبي بين ما عرف بالزمرة والطغمة.
نحن اليوم نكرر نفس الخطيئة وإن بصورة مختلفة، يساهم الجنوبيون في أضعاف الشرعية التي يتحكم في مفاصلها "جنوبيين" والتي أعادت الأمل للجنوبيين في الحصول على حقوقهم بشكل أو بآخر .

ما يحدث في اليمن ليس حفلة "طماش" بل دماء ودمار، وليس جدل سياسي بل تصارع قوى نتيجتها سوف تحدد مستقبل اليمن. التباين وربما إختلاف بين التحالف والشرعية الذي ظهر على السطح بشكل واضح قد يحدث تراخي في العلاقة بينهما، وربما إطالة أمد الأزمة وموت بطئ للشرعية وحل الأقاليم. سنكون نحن الجنوبين أكثر من يتباكى على الشرعية والأقاليم ، الشمال أقرب للتصالح وعودة دولتهم ونحن في الجنوب أقرب للتمزق على أسس مناطقية. الروابط الحقيقية وليست الشعارات في الشمال أقوى، قبلية ودينية وإجتماعية، حتى الحزبية كالمؤتمر والإصلاح بل وأنصار الله بقياداتها وقواعدها المؤثرة في الشمال، بينما هي بالتبعية في الجنوب، الحزب "الجنوبي" الوحيد هو الإشتراكي، فشل في إعادة بناء نفسه للمرحلة الجديدة وكان قد قضى على كل مظاهر الروابط الإجتماعية والدينية والقبلية فيما مضى والتي تكون مهمة وبدائل في حالة الفوضى وضعف الدولة المركزية، هذا يوضح الفرق في الحالة الأمنية بين الشمال والجنوب خلال فترة الأزمة. يمكن وصف وضعنا في الجنوب بالإنهزامية من الداخل، بعد سقوط النظام الشمولي والحزب الأوحد، حدث فراغ غياب قيادات تمتلك الكاريزما وغياب التنظيمات القوية حزبية أو إجتماعية.عدنا إلى زمن ما بعد الإستقلال، قيادات هجين من زمن السلطنات والثورة ولتكن، ولكن أين السياسيين المحترفين؟

هذا المقال مقدمة لسلسلة من المقالات القادمة إن شاء الله، في كل مقال نتكلم عن نقطة أو موضوع. الهدف أن نتعرف ماذا علينا كجنوبيين أن نعمل؟ هل يمكن أن تتوحد رؤيتنا لمستقبل الجنوب مع وجود خلافات سياسية؟ سوف يكون أسلوبي طرح الموضوع وفتح النقاش وترك مساحة واسعة للآخرين للنقاش، سوف تكون المواضيع ذات صبغة ثقافية سياسية لكي نستفيد من بعضنا، أتمنى أن لا ننصب من أنفسنا محامين دفاع أو أبواق دعاية لشخص أو جهة سياسية، بل يكون النقاش منفتح للتعرف على الأخطاء التي حدثت في الماضي ولازلنا نكررها ، ومعرفة الواقع المعقد للحالة اليمنية قبل فوات الأوان الذي قد ضاع منه الكثير .

لن نحل القضية ولكن لعلنا نرفع من المستوى المعرفي والثقافي لنا جميعاً من خلال المناقشة الجادة. فالمعادلة هي كالتالي: بقدر ثقافة الشعوب بقدر ما تكون حرة في تقرير مصيرها، وبقدر جهلها بقدر ما تكون مستباحة لأصحاب المصالح من الداخل والخارج.
أختم بقصة لكاتب برازيلي ملخصها أن أب أعطى إبنه خريطة العالم من قصاصة إحدى الصحف بعد أن مزقها إلى قطع وطلب منه إعادة ترتيبها وقام الطفل الصغير بترتيبها بشكل صحيح خلال فترة قصيرة استغرب الأب وعندما سأل إبنه كيف تمكن من ذلك قال أن خلف الخريطة صورة وجهه إنسان وعندما أعدت بناء الإنسان تم إعادت بناء العالم. وهنا بيت القصيد "بناء الإنسان قبل بناء الأوطان".