آخر تحديث :الأربعاء-08 مايو 2024-09:24م

ثور، قالوا احلبوه !

الثلاثاء - 30 أغسطس 2011 - الساعة 05:42 م

صلاح السقلدي
بقلم: صلاح السقلدي
- ارشيف الكاتب


صلاح السقلدي
 
بعد أن فرغ من إصدار توجيهاته (اللئيمة) بإشعال جميع أحيائها وشوارعها لم يكترث الدكتاتور الروماني (نيرون) لمصير(روما) وهي كبة لهب مشتعل، بل  وضع رجله فوق الأخرى وهو ينفث سيجارته ولذة الطغيان تتملكه، تماما كما يفعل اليوم (نيرونات) العرب من أصنام صنعاء وطرابلس الغرب ودمشق...  فلا تلقي هذه النيرونات المتيبسة بالا إلى عدد ضحايا حرائقهم طالما وأقدامهم لم توطئها .
 
مثلما يهذي ذلك الصنم في دمشق بقوله انه يحارب عصابات إرهابية يعلن بذات الوقت انه يقدم التنازلات تلو التنازلات حد قوله، ولا يعرف العالم مثيلا لهذا المنطق ان رئيس دولة يقدم تنازلات لعصابات إرهابية، ثم يعلن أيضا انه ألغى قانون الطوارئ بذات الوقت الذي يتحدث عن جماعات إرهابية تهاجم جنوده المسالمين جدا جدا إلا نحو العدو الصهيوني بالجولان، والأغرب من ذلك ان هذه الصنم في نفس اليوم الذي أعلن فيه عن صدور قانون الإعلام وهو الذي يفرض حضر على كل وسائل الإعلام المحايد، نراه يمنع عددا من الإعلاميين والناشطين من السفر الى الخارج. فلن يبعث الإصلاح من بطن البعث طالما ظن انه باقٍ إلى يوم البعث فوق كرسي الحكم الموروث من بعد المرحوم.
 
  تماما كما كان صنم صنعاء وهو يستعبط أمام العالم بقبوله بالمبادر ة الخليجية من عاصمته السياسية الرياض،وفي نفس الخطاب يتحدث عن انتخابات رئاسية على الرغم معرفة الكل بان النقطة الأولى من هذه المبادرة تتحدث عن نقل صلاحياته للنائب عبدربه منصور، ثم عن أي انتخابات يتحدث هذا الرئيس ان كان أصلا رئيس، والبلاد أصبحت خرابا يبابا ولم تعد الدولة غير أشلاء متناثرة، قالوا لهم الدولة أصبحت (شذر مذر) قالوا فلنعمل انتخابات مبكرة، حق عليه المثل القائل: ثور قالوا احلبوه فعن اي انتخابات مبكرة أو مغلسة يتحدث هؤلاء  والوضع على هذه الشاكلة.
 
يذكرنا هذا الغباء والتغابي بتصرف ملكة فرنسا ماري انطونيت بالقرن الثامن عشر حين خرجت جموع الشعب تحتج على انعدام مادة القمح والخبز فقالت بغباوتها المعهودة: (لماذا لا يأكلوا كيك)، قبل أن تسحقها الثورة الفرنسية هي وزوجها عام 1789م ودك الباستيل على رؤوس سجانيه... عجبي من هذا العقل الفاسد لهذا الحاكم المتشبث بجذعه المتهالك منذ أكثر من ثلاثة عقود ولم يدرك  بعد إن تيار الحرية والتحرر يجرفه خارج مجرى التاريخ....
    فمثلما أسلفنا، فطالما وهذه الأصنام وعصابتها الحاكمة لم تتكبد عناء انقطاع الكهرباء ولا تضيق بها حلقات نيران الأسعار الملتهبة ولا تطاولها لسعات ضروريات الحياة ،فهي لا تأبه بكل هذا وتظل مثل نيرون تنفث بدخان ملوثاتها بوجوه العامة من المقهورين والمسحوقين الذين لا شك سيحرقونها عما قريب بشرر غضهم المستعر.
 
فمثلما (قذف) الشعب الليبي بــ(القذافي) هو وجرذانه في خليج سرت ،فعصابتي صنعاء ودمشق سيحرقهما العاصف الشعب المشتعل عم قريب بإذن الله إن لم يجد ضحاياهما أين يرمون بجثثهم المتعفنة... وان غد لناظره لقريب.
*خاتمة شعر مع معين بسيسو:
(لمن المـــشانق تنصبــــــون لمن تشدوّن المـــــفاصل
لن تطفئوا مهما نفختم في الدّجى هذي المشاعل
الشعــــب أوقدها وســــار بها قوافل في قوافـــــل.
أنا لا أخـــاف منكِ فاعصــفي بي يا عــــواصف
أنا لي رفــــــاق في دمي تدوي وعــــــودهم القـــــواصف.
قد أقســـــموا والشّمس ترخي فوقهم حمــــــر الضـــــفائر
أن يطـــــردوا من أرضنا الخـــــضراء تجّار المـــــقابر
ويحرّروا الإنســـــان من قيد المذابح والمــــجازر
ويحــــــرّروا التاريخ مــــــن قلم المغامر والمـــــــقامر
فنحقـق الوطــــن الكـــــبير لنا ونزرعه مـــنائر )
 
(وكل عام وانتم بخير)