آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-07:30ص

ما الذي يجري في أبين؟

الخميس - 14 يوليه 2011 - الساعة 11:14 م

زكريا الكمالي
بقلم: زكريا الكمالي
- ارشيف الكاتب


زكريا الكمالي

الحروب خُدع, ليس فقط للخصوم, بعضهم البعض, وإنما للمؤيدين والمتابعين والقلقين, في المدن والقرى, لكن: هل ما يدور في أبين, منذ ثلاثة أشهر, هي حرب, أم مباراة, كانت ودية ثم تحولت بقدرة قادر إلى رسمية, أم غزوة؟

  

إن كانت حربا مع جماعات متطرفة, تقطن جبال معدودة فقط, فحروب كهذه تحسم في مدُد أقل, وإن كانت مباراة, لكانت أشواطها, ووقتها الإضافي, أو جولاتها (إذا اعتبرناها مصارعة), قد انتهت,وإن كانت " غزوة", فإن "خيبر" قد سقطت بوقت أسرع, رغم أن الأسلحة, كانت "سيوف", وليست روسية الصنع من التي تمتلكها الألوية التي تدك أبين؟!!

  

يقول الإعلام الرسمي أنه يُسقط يوميا عشرات من عناصر القاعدة, فيما نكتشف أن قذيقة هي التي سقطت على حافلة نازحين كانوا يهربون من جحيم الحرب.

يعلن عن سقوط زعيم التنظيم, وتشكك الرياض, ونفاجأ في اليوم التالي بسقوط قذائف على سوق يمتلئ بالمدنيين فقط.

أيا يكن الأمر, والحدث, المحصلة تقول: في أبين كارثة.

  

مأساة لا ينتبه لها أحد, ضحاياها مدنيون, والخاسر فيها البشر, الذين أكلت الكلاب من جثثهم, كما قالت "هيومن رايتس", المنازل تحولت إلى أكوام تراب.

لم يسلط الإعلام الاهتمام الكافي, لما يدور هناك من كوارث إنسانية. كثيرون, وأنا منهم, كانوا يعتبرون ما يحدث هناك, مجرد مهزلة من مهازل النظام, الذي سلم المحافظة لمسلحين, وسحب قوات الأمن منها, تاركا لهم المجال, يعبثون فيها, بالطريقة التي أرادوا, لكن يبدو أن المهزلة انقلبت إلى مرحلة الجدية!!

 

لا أحد يدري من خدع الآخر في هذه الحرب, القوات الحكومية, أم الجماعات المتطرفة المسلحة؟

بغض النظر, الطرفان, نجحوا بخداع الرأي العام, وقاموا بدك أبين, وشن حرب إبادة ضدها, فيما تفرغنا نحن لمتابعة تصريحات السيد الرئيس, وهو يظهر تارة بزي البدو, وأخرى بالزى الرسمي, ومراقبة أن كان "يحرك أصابعه" أم لا ؟..

 

أشعر أننا خذلنا أبين, وتركناها تعاني بمفردها. تقصف براً وجواً. يُقتل سكانها المدنيون, وتدمر منازلهم. ينزحون إلى عدن ولحج, فلا يجدون أي اهتمام يتناسب وحجم الكارثة. أنا مدين باعتذار يا أبين, فمدينتي كانت تقصف مثلك.

 

الأحد الفائت, انتابني شعور صادم, وأنا أقرأ خبر عن اجتماع للحكومة مع المنظمات الأممية لمناقشة احتياجات نازحي المحافظة في أبين.

في الاجتماع, كان وزير الصحة, المسئول الذي حضر لإطلاع مندوبة الأمم المتحدة في صنعاء على معاناة النازحين هناك, يبشرها بصحة فخامة الرئيس, ويقول لها انه بدأ بممارسة مهامه!!

 

"راصع", وليس بغريب أن يقول كلام كهذا في لقاء موسع لمناقشة كارثة. تناسى الوزير حوالي 55 ألف نازح, لا تتوافر لديهم أبسط المساعدات, وراح يحدثنا عن صحة شخص, كنا قد شاهدناه قبل يوم, وهو يضع رجل فوق أخرى.

بعد البشاره, راح وزير الصحة, يشرح أن مخيمات النازحين في عدن, تحوي, 6898 أسرة, تم صرف مواد غذائية لـ 2500 أسرة,. وأن الأسر التي نزحت إلى منازل أهالي لهم في عدن تبلغ 3528 أسرة, تم صرف مساعدات غذائية لعدد ألف وستمائة أسرة. ما هذا الكرم الحاتمي, والرعاية الإنسانية الزائدة عن الحدود.

 

3 أشهر, وأبناء لودر وزنجبار, الذين لم يقتلوا, يسكنون مدارس عدن, دون أي مميزات للعيش. يأكلون الفتات, ويتكدسون في فصول الدراسة ككراسي خشبية. خمس أسرة تسكن في فصل واحد, أن كانوا من الأهل.

الحكومة لم توفر لهم شيء, كما يدّعي راصع. مخيمات النازحين لا تتشابه مع مخيمات "بلاطجة" ميدان التحرير بصنعاء, وشباب تصحيح المسار في مدينة الثورة الرياض

ية, وغيرها من مخيمات "عصر", والزبيري, حتى يتم موازاتهم بهم على الأقل, ومنح كل فرد فيهم "حبة دجاج".

 

هل يعلم وزير الصحة, أن أكثر من خمسين ألف نازح, يعيشون في 50 مدرسة, ظروفا قاسية ومريرة, لا يشعر بها هو, ولا اللجنة المعدة لإدارة مخيمات النازحين. كوارث إنسانية مكتملة, في بداية النزوح, كان التجار والمنظمات يتبرعون لهم بالمواد الغذائية بمختلف أنواعها, وانحصرت المساعدات الآن على "الرز, الدقيق, السكر". أما حليب الأطفال فقد انعدم هناك. الأمهات يرضعن أطفالهن ماء, وقادة التضليل يرضعون من ثدي البنك المركزي.

خلال الأيام القادمة, سيحل شهر رمضان على النازحين وهم في مكان لم يتعودوا على التواجد فيه, والمأساة ستتفاقم.

 

هناك "مطبخ جماعي", تم إنشاءه لعدد من الأسر, في أكثر من مخيم, لا يطبخ سوى المعاناة والألم. وهناك كوارث صحية: طفلتان فارقتا الحياة في مخيمات النازحين بسبب الكوليرا والالتهاب الرئوي الحاد, هن "حمادة منصور" من المسيمير, و"رقية سالم", الأولى عمرها سبع سنوات والثانية ثمان. شخص توفي متأثرا بارتفاع الضغط, بسبب صيف عدن اللاهب. حوامل بحاجة إلى رعاية طبية, مرضى نفسيون, يختلطون مع الجميع, وأطفال مصابون بتكسر الدم. مياه الشرب شحيحة, وتم وضع خزانات تبرع بها رجال أعمال, لكن ماءها الساخن لا يُذهب عطش الصيف العدني.

 

وزارة الصحة, والحكومة, إن تذكروا النازحين, فإن الذكرى تكون من أجل المتاجرة بأوجاعهم. فسوف تقبض الحكومة 7 ملايين دولار من الأمم المتحدة كمساعدات للنازحين, وستصرفها على مخيمات ميدان السبعين. كارثة