آخر تحديث :الخميس-28 مارس 2024-09:58م

للشعب التونسي الحق في اختيار زعمائه

السبت - 15 يناير 2011 - الساعة 03:25 ص

سعدان اليافعي
بقلم: سعدان اليافعي
- ارشيف الكاتب



سعدان اليافعي


عنوان مقالي عبارة قرأتها مع ملايين البشر ليل أمس على شاشات فضائيات العالم الناقلة لحدث تونس الثائرة أبان مغادرة طاغية من طغاة العرب غير مأسوف عليه وبلا عودة .. ترافقه لعنات الشعب التونسي إلى الجحيم .. تأملت تلكم العبارة كثيرا ولا زلت في حالة من التأمل للعبارة أعلاه ( للشعب التونسي الحق في اختيار زعمائه) و التي لا زالت على شريط قنوات العالم متجددة باستمرار ليس لجماليتها أو حكمتها أو تناسقها ولكن للمناسبة التي قيلت فيها وفي أصعب الظروف ومن قالها..؟ قالها الذي كان من الأجدر به ان يقف مع الرئيس التونسي في مثل هكذا ظرف ..
 
الصديق الحقيقي يظهر وقت الضيق كما يقولون وهو أي القائد المخلوع يضنها هكذا لمثل تلك المرحلة التي حان اليوم قطافها ولكن هيهات فان الظن خاب ، فلنعود إلى العنوان الذي أدلى به حليف استراتيجي هام للزعيم المخلوع وكذا لغيره الكثير من زعماء العرب المغرورين والذين سيتصيدهم نفس المصير ( ان غدا لناظرة قريب) سيكونون في نفس السيناريو الذي ليس هو ببعيد .. فتلك الجملة والعبارات كانت رأي أو تصريح البيت الأبيض الأمريكي عند هذا العنوان أو القول العريض نتوقف للشعوب الحرة الحق في اختيار
زعمائها..
"
يا لها من نهاية ، كيف يتخلى عنكم أيها القيادات العربية حلفائكم الكبار حين يرفضون استقبالكم على أراضيهم التي يفرشون لكم البساط الأحمر في فترة زمنية مضت أيام العز والناموس ودرس لكم من فرنسا وعطرها الفواح ولكن عندما تحين ساعة الصفر لن ينفعكم توسلاتكم أو خطاباتكم التهدئة أو الحلول الترقيعية التي لا تجدي أو تحل معضلة عندما تكون بحجم التظاهرات والاحتجاجات والضحايا التي تقدمها الشعوب بعد ان يتساقط الشباب كأوراق الخريف في شوارع المدن ليس لذنبا ارتكبوه وإنما لطلب عيشا كريم وحياة حرة وأوطانا سرقت وسلبت من أسركم الحاكمة وحياته الحرة التي كفلتها الشرائع السماوية قبل القوانين الوضعية التي صنعتها تلك الطغاة.
 
حقيقة لم أتعاطف قط مع أي زعيم عربي حتى اللحظة باستثناء الرئيس المخلوع ابن علي وذلك لخطابه الأخير في عهد المماليك يوم خطب أمس آخر خطاب في عهده يترجى الشعب التونسي بوقف ثورته التي أتت على الأخضر واليابس ثورة الكرامة والحرية والتغير لم أتعاطف معه كمسئول طاغي ولكن لعيونه التي كانت تتماور بالبكاء((( فهمتكم )) والصراحة المتأخرة واعترافه الأخير حين اعترف بان المسئولين القريبون منه ينقلون له المعلومات الخاطئة .
لا يا سيدي فكثير من تلك الكلمات التي قلتها لم تكن كافية لتوقف الشعب عن الهيجان بل كانت وقودا أعطتهم دافع بان يمضوا قدما إلى الإمام فأنت المسئول عنهم .كثير من هم من إخوتك " زعماء العرب " في الطريق قالوا وسيقولون بل سيقولون نفس الاسطوانة المشروخة والتي نسمعها كثير"المعلومات المغلوطة " -ينقلوها لنا - فكيف يا هذا ؟ كأنكم تعملوا مذيعي قنوات إخبارية إذا فللشعوب الحق باختيار زعمائها قبل أن تغادروا وبعد ان تغادروا غير مأسوف عليكم ما أجمل ما يقوله الأمريكان حين يضحكوا عليكم فيدل هذا القول على ان بوش أو اوباما ولا كلينتون أو رايز لا يستطيعوا ان ينفعوكم بشئ بل يرعوا مصالحهم مع شعوبهم وشعوب العالم ويقدموا كباش فداء كبيرة أمثالكم.

فعندما تهدر الشعوب الغاضبة في ثوراتها بعد ان تتحمل كل المعاناة وتتذوق مرارة الذل والهوان فإنها حتما ستنفجر وتثور في وجه كل طاغي لا يقدر شعبه فتتطاير حمم براكينها وتحرق كل من على شاكلتك.
سيلحقك عما قريب كثير من الزعماء بنفس المصير بل أكثر مأساوية منك بكثير فهناك بوادر الثورات قد بدأت في أكثر من قطر عربي وخلال الساعات القادمة ربما يسبقك الكثير من الزعماء إلى نفس البلد الذي هربت إليه ان لم يكونوا قد غادروا قبلك .فالبشير نجي بأعجوبة خلال ستة أيام ربما يفشل بالامتحان فجعل شعب ليس يختار الزعيم بل يختار الوطن ويقرر المصير بعد ان كان يهدر في كل خطاب فسبحان مبدل الأحوال والأردني استلم كراسة الامتحان والقليل تجاوزوا المرحلة بصعوبة وستعود حتما بعد حين بينما زعماء في الخليج غادروا الأوطان ولم يعلن عنهم ولعلمك فجيرانك القدامى في وطنك الأول" تونس"الذين حاولوا إنقاذك ولم يستطيعوا ها قد تزلزلت عروشهم في هذه اللحظات بكل المغرب العربي .كما ان هناك توسونامي عربي آخر باتجاه شبة الجزيرة العربية قد بداء فعلا منذ سنوات فبداية النهاية قد بدأت في الأفاق ولكن أكثر مأساوية منك يا زين فيا رحمتاه ياعلي .فالى ان نلتقي مع زعيم آخر خلال الأربعة والعشرين الساعة القادمة ان لم يشنق ويعلق من قبل شعبه الثائر فلدينا زعماء كثر قد يتجاوزون العشرون
وسلامتكم .