آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-09:05م

النزوح عملية انسانية لا تسيسوها

الإثنين - 18 ديسمبر 2017 - الساعة 12:12 م

محمد يسلم اليافعي
بقلم: محمد يسلم اليافعي
- ارشيف الكاتب


في الآونة الأخيرة وخاصة بعد مقتل صالح كثر اللغط والحديث عن النزوح والنازحين، هناك مرحب والبعض ممتعض واخر غير مبال الحكومة ترحب بقيادات وأعضاء المؤتمر فقط ،

النزوح عملية إنسانية تفرضها مرحلة من مراحل الحرب الدائرة في منطقة ماء، او عند قيام فئة معينة باضطهاد أقلية معينة مما تلجئ تلك الاقلية الى النزوح او الهرب من جحيم الحرب والاضطهاد  والنزوح له أسبابه الإنسانية التي لا يستطيع احد اعتراضها او الوقوف ضدها ولكن للنزوح او اللجوء ضوابط أخلاقية وقانونية تفرضها علينا أخلاقنا وتعاليم ديننا ...

 

خلال اليومين الماضيين شاهدت عدد من الصور امام نقاط التفتيش التابعة للحزام الأمني يقال انه تم منعهم من الدخول الى عدن ..

من خلال مشاهدتي لتك الصور كانوا شباب في مقتبل العمر وليس لديهم اي نساء او اطفال وانما شباب يفع  .فمثل هولاء عندما يأتون افوجا يجب ان يأخذ الاحتياط الإجراءات القانونية وخاصة انناء في حالة حرب وعدونا قذر قد يستخدم شتى السوائل لاختراق أمننا.

 

هولاء يجب ان لا يقال عنهم نازحين ولا تطلق عليهم صفة نازح حتى لا يتم الخلط بينهم وبين النازح الحقيقي الذي ترك دياره وماله . هارب بروحه  وأطفاله  من بطش المليشات   وحتى لا يتم التضييق على النازح يجب ان يقال عن هولاء عمال او طالبين رزق او تحت اي مسمى .

الحكومة ممثلة برئيس الوزراء رحبت بأعضاء وقيادات المؤتمر وكان بقية افراد الشعب لا يعنيها امرهم  وطالبت تسهيل مرور وترتيب اعضاء المؤتمر فقط   بالتأكيد قيادات المؤتمر يمتلكون بيوت في عدن وكل واحد منهم سوف يذهب الى بيته وليس نازح.

النازح. هو من لا يمتلك بيت وعلى الحكومة وباسرع وقت ان توفر مساكن لهولاء ومخيمات لجؤ تليق بهم وليس نازحين يفترشوا الشوارع والسواحل . المسؤلية الاخلاقية القانونية تفرض ذالك على الحكومة .

ان تقوم بإرسال مندوبين الى المناطق الحدودية مع المحافظات المحتلة وتسجل هولاء القادمين وتفحص هوياتهم وترسلهم الى مساكن خاصة حتى يتلقون العناية اللازمة

وليس من العدل ان تستدعي الحكومة النازحين الى مدينة تفتقر الى ابسط مقومات الحياة دون إن تقدم لهم ادنى مساعدة

 

هل ضاعت المروَّة يا حكومة بن دغر ، حتى تدعو النازحين  ثم ترمونهم في الشوارع   ، وعدم إجارة المستجير الهارب من بطش ميليشيا همجية ؟؟

 

اليوم انتم امام المحك الإنساني ولا ترمون التهم على غيركم وعلى الجميع إن يفسح المجال امام الحكومة لتقوم بواجبها الانساني والأخلاقي تجاه هولاء.