آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-06:59ص

بكاء على أطلال الإنترنت

الإثنين - 16 فبراير 2015 - الساعة 10:10 ص

مشاري الذايدي
بقلم: مشاري الذايدي
- ارشيف الكاتب


حذر فنت كيرف، نائب الرئيس التنفيذي لشركة «غوغل»، الملقب بأبي الإنترنت، من الاعتماد الكلي على تخزين الإنترنت للتاريخ ووثائق البشر، فهي بذلك معرضة للضياع لعدة أسباب، وأن الطريقة القديمة، طريقة الحفظ بالورق، تظل هي الأضمن.
كيرف المسن الرائد في هذه الصناعة، نبّه الغافلين إلى حقيقة سهلة الفهم، ماذا لو ضاعت بياناتك ومحفوظاتك، خصوصا ذات القيمة العالية، بسبب توقف البرامج أو التطبيقات التي حفظت بها معلوماتك عن العمل؟ ماذا لو تعرضت للقرصنة؟ ماذا لو صارت معالجات البيانات قديمة غير صالحة، بسبب التطور غير المتوقف، لهذه المعالجات؟ في قطعة صحافية رائعة في هذه الجريدة، تم ضرب المثال التالي لتقريب الصورة عن كيفية ضياع بيانات مهمة في وديان النسيان والهباء، بسبب فقدان مغارف البيانات أو تهشمها أو تحنيطها في متاحف التكنولوجيا.
حسب مثال القطعة الصحافية الرائع، فإنه في «الثمانينات كان من المعتاد الاحتفاظ بالوثائق على أقراص مرنة، وتحميل ألعاب من أشرطة كاسيت على (سبكترم زد إكس) والاحتفاظ بألعاب الأتاري الإلكترونية على خرطوشات إلكترونية. وحتى إذا كانت الأقراص والكاسيتات في حالة جيدة، فإن معظم المعدات المطلوبة لتشغيلها موجودة في المتاحف».
المثير للسخرية أن تقرأ بالتوازي مع هذه القصة الجميلة هذا الخبر المضحك المعبر عن وفد الرئيس الأميركي باراك أوباما، وهو بالمناسبة مغرم بقوة «السوشيال ميديا». الخبر نشرته «رويترز» عن زيارة أوباما إلى سان فرانسيسكو للحديث عن فوائد ممارسات أمن إلكتروني أفضل للشركات، وفي اليومين اللذين قضاهما في البلدة تعطل نظام الكومبيوتر في فندق «فيرمونت» الذي نزل به الرئيس. الفندق الذي نزل به وفد الرئيس قدم أوراقا بدل استمارات إلكترونية كانت معدة، بسبب هذا العطل. يحيا الورق! لن نتحدث عن البيانات التي نشأت أثناء وجود ثورة «السوشيال ميديا» وتطبيقات «تويتر»، «إنستغرام»، «واتساب»، بل عن قبل ذلك بقليل، فقد كانت منتديات الحوار والدردشة في الإنترنت في التسعينات إلى عقد الألفية مسرحا حافلا بالنقاش والوثائق السياسية والاجتماعية والإعلامية. أين هي الآن، أو أين أغلبها؟ صارت تحفا من الماضي، إن كان بقي له طلل أصلا يوقف عنده ويُبكى عليه.
الإنترنت هو أكسجين العصر، وشرايين الدم وأوردته في جسد الاتصال البشري، وعماد الاتصالات الاقتصادية والحكومية والشخصية، وجسر العبور في نقل المعارف والعلوم، بل وحتى إجراء العمليات الجراحية، وعقد المؤتمرات الأمنية الحية.
هذا الجانب «الضروري» من الإنترنت، الذي أصبح جزءا عضويا من حياة الإنسان المعاصر، لكن الجانب «الضار» منه هو في تجفيف الخيال والإبداع وتخشين الحساسية الإنسانية، وتسطيح العلم والمعرفة. وصولا إلى التسبب في تعريض تاريخ البشر المعاصر للضياع ضمن احتمالية ما، كما شرح «أبو الإنترنت».
قبل هذا، كما سبقت الإشارة هنا مرارا، هناك جانب قاتل في الإنترنت، هو تسهيل نمو الإرهاب وتفشيه وتنسيق عمله، غير أن هذا قيل من قبل.
هل من نجاة فقط لأطلال الذاكرة؟