آخر تحديث :الثلاثاء-07 مايو 2024-02:59ص

عبرة جنوبية .. يونيو : شهر الانشقاقات وموســم بذر الخصومات المنتهية بالدماء !!!!

الإثنين - 09 يونيو 2014 - الساعة 02:55 م

مسعود أحمد زين
بقلم: مسعود أحمد زين
- ارشيف الكاتب


1-  11يونيو 1966 مؤتمر جبلة للجبهة القومية : اُتخذ قرار الاحتفاظ بالبناء التنظيمي للجبهة القومية وعدم الاندماج الفعلي في جبهة التحرير وانتظار الوقت المناسب للانسلاخ من جبهة التحرير عند اول منعطف تخطئ فيه القيادة المشتركة لجبهة التحرير .. كل ذلك للاستفراد بالتمثيل الشرعي للجنوب المحتل بعد قرار بريطانيا تسليم سلطة الجنوب لممثلية في يناير 1968..

وبالفعل بدأت قيادات الجبهة القومية تعارض جبهة التحرير منذ نهاية يونيو 1966 ضد تشكيل المجلس الوطني من 30 عضو ( قيادات الجبهة القومية الداعية للانسلاخ قالت ان الدمج تم الاتفاق علية مع بعض قيادات الجبهة القومية دون الرجوع للقواعد .. وما اشبه الليلة بالبارحة) ... وتكلل الانشقاق في ديسمبر 1966 وتقاتل الاخوة بعدها واقصي اعضاء جبهة التحرير .

2-   22يونيو 1969 : تم اقصاء الرئيس قحطان الشعبي ورفاقه من الحكم منهم من سجن ومنهم من تم تصفيته لاحقاً والغي قانون الجنسية الذي كان يحصرها بأبناء الجنوب فقط وتم اعتماد الجنسية اليمنية وتم الغاء الصفة الجنوبية من تسمية الدولة واصبحت جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية بدلا عن جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ..

3- )    26 يونيو 1978: تم القضاء على الرئيس سالم ربيع علي وصف طويل من المناضلين الوطنيين الجنوبيين الذين لم يكونوا متحمسين للتبعية السوفيتية وبإزاحته انشى الحزب الاشتراكي اليمني على اساس عقائدي ليمثل التيار الماركسي في الشمال والجنوب وليس على اساس وطني يمثل الحركة الوطنية في الجنوب حصراً واصبح الحاكم الفعلي للجنوب بمكتب ساسي يتكون جزء من أعضائه المؤثرين من قيادة الجبهة الوطنية في الشمال ..

4-  يونيو 2014 ... ما اشبه الليلة بالبارحة والخلاف والتخوين على اوجه بين من مع المؤتمر الجامع ومن ضدة .. اذا استمر الخلاف والعناد والتحدي فلن ينجح الجامع اليوم ولن تنجح الجبهة الا في شيء واحد فقط وهو انشقاق جنوبي جديد وعميق وبذور دموية لاحقة ومحطة تاريخية جديدة من محطات يونيو الدامية في تاريخ الجنوب ..

اللهم اجعل كلامي هذا ناقوس خطر يسمعه كل العقلاء ويجتنبوا نتائجه ...