الإمارات تزيد مدة الخدمة العسكرية إلى 16 شهراً


الأحد 08 يوليو 2018 04:16 مساءً

(عدن الغد) وكالات:

أعلنت الإمارات، زيادة مدة التجنيد الإجباري في صفوف قواتها المسلحة من 12 إلى 16 شهراً، وهي الزيادة الثانية منذ إقرار قانون الخدمة الإلزامية في البلاد عام 2014.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) إن القيادة العامة للقوات المسلحة أعلنت «زيادة المدة مرتبطة بالخدمة الوطنية للمواطنين الذكور من حملة شهادة الثاني عشر (الثانوية العامة)».

وأقرت الإمارات، في يونيو 2014، قانونا اتحاديا، يقضي بتطبيق التجنيد الإجباري على الرجال الإماراتيين لأول مرة، في تحرك قال مراقبون آنذاك إنه «يبرز مدى قلق الدولة الخليجية من الاضطرابات في المنطقة».

ونص القانون على أن تفرض الخدمة الوطنية على كل مواطن من الذكور، ويكون التحاق الإناث بهذه الخدمة اختياريا، ولا تخدم المرأة أكثر من تسعة أشهر، وتحتاج لموافقة ولي أمرها.

ويسري القانون على الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 18 و30 عاماً من ذوي اللياقة الطبية، مع إقرار عقوبة السجن مدة لا تزيد عن عام والغرامة لمن يتخلف طوعاً عن الخدمة.

ونص القانون في البداية، على أن يخدم الرجال الحاصلين على الثانوية العامة فما فوقها 9 شهور، بينما يخدم من لم يحصل على الثانوية مدة عامين.

وعادت الإمارات في مارس 2016، لتزيد مدة الخدمة الإلزامية للشباب الحاصلين على الثانوية العامة فما فوقها من 9 إلى 12 شهراً، قبل أن تعلن اليوم زيادتها مجددا إلى 16 شهرا.

ولا تتعرض الإمارات لأي مخاطر فورية من جيرانها، غير أنها تواجه نزاعاً مع إيران بشأن السيادة على ثلاث جزر تسيطر عليها طهران، كما أنها تعد شريك رئيس إلى جانب السعودية في «التحالف» الداعم لـ«الشرعية» في اليمن.

http://adengad.net/news/326160/
جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}