الناتو يرفض طلباً قطرياً للانضمام للحلف


الأربعاء 06 يونيو 2018 11:03 مساءً

(عدن الغد) وكالات:

رد مسؤول بحلف شمال الأطلسي "الناتو" اليوم الأربعاء على التلميحات القطرية التي اطلقها وزير الدولة لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية حول طموح الدوحة الانضمام للحلف الاوروبي .

واستبعد المسؤول احتمال ضم قطر إلى الحلف العسكري مؤكدا أنه يقتصر على الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا، بعد اعلان وزير قطري أن بلاده تطمح للانضمام الى الحلف على المدى البعيد.

وقال المسؤول في الحلف لوكالة فرانس برس ان المادة 10 في وثيقة واشنطن تتيح فقط للدول الأوروبية الانضمام الى الحلف الذي يضم 29 بلدا، مستدركا بأن "قطر شريك مهم وقديم للحلف".
وكان وزير الدولة القطري لشؤون الدفاع خالد بن محمد العطية الثلاثاء في ذكرى مرور عام على الازمة بين الدوحة وأربع دول عربية، قال لمجلة وزارة الدفاع "الطلائع" ان "قطر أصبحت من أهم دول المنطقة في نوعية التسليح (...) وتطمح لعضوية كاملة في حلف شمال الأطلسي" (الناتو).

وتابع العطية "نحن في دولة قطر يوجد لدينا تعاون فعلي وحقيقي مع منظمة الناتو هو يتطور يوما بعد يوم وقد يفضي (...) إلى استضافة قطر لإحدى وحدات الناتو أو أحد مراكزه المتخصصة".
واضاف "أما العضوية، فنحن حليف رئيسي خارج حلف الناتو (...) أما الطموح فهو موجود لعضوية كاملة في حال تطورت شراكات الناتو".
وجاءت تصريحات العطية بعد عام تماما على قطع السعودية والامارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر في الخامس من حزيران/يونيو 2017 متهمة الدوحة بدعم تنظيمات متطرفة في المنطقة، وهو اتهام نفته الامارة الغنية بالغاز مرارا.

http://adengad.net/news/321672/
جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}