انعقاد أول ندوة خاصة عن القضية الجنوبية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.


الأربعاء 13 سبتمبر 2017 03:42 مساءً

جنيف (عدن الغد) خاص :

عقدت صباح اليوم الأربعاء ١٣ سبتمبر ٢٠١٧م ندوة خاصة عن القضية الجنوبية في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف والتي نظمتها المجموعة الجنوبية المشاركة في الدورة ال ٣٦ لمجلس حقوق الإنسان.. حضر الندوة مجموعة من الوفود المشاركة في مجلس حقوق الإنسان وأبرزها وفد دولة أستراليا حيث شاركت مندوبته في النقاش خلال الندوة.

المتحدثون الرئيسون في الندوة طرحوا اربع أوراق...الورقة الأولى للأستاذ عبدالرحمن المسيبلي "تحدث عن الوضع العام لحالة حقوق الانسان في الجنوب والدور السلبي للجنة الوطنية التابعة للحكومة اليمنية في تبني وإنصاف الجنوب وقضايا حقوق الإنسان التي ارتكبت بحق الشعب الجنوبي من قبل مليشيات الحوثي وصالح.

وكانت الورقة الثانية للمحامي صالح النود بعنوان المبررات لحق تقرير المصير للشعب الجنوبي.. كما قدمت الدكتوره سناء مبارك ورقة أخرى بعنوان الجذور الاجتماعية والاقتصادية للقضية الجنوبية... وكذلك ورقة أرسلها الأستاذ محمد الهدار بعنوان "الحل لأزمة الجمهورية اليمنية : نموذج سقطرى" ودار هنالك نقاش من قبل الحضور عن القضية الجنوبية ومستقبل الحل السياسي في اليمن وكان أبرز المشاركون في النقاش السفير علي البجيري ومندوبة أستراليا وعدد من الحضور ...وأكد الجميع على حق الشعب الجنوبي بتقرير مصيره وبناء الدولة المستقبلية الحديثة... كما حضر الندوة مندوب مجلس حقوق الإنسان والذي بدوره سيرفع توصيات هذه الندوة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

يذكر أن المجموعة الجنوبية المشاركة في دورات مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تتكون من تسعة مشاركين وهم الناشطة الحقوقية هند عميران والدكتور نصر عبيد والمهندس شادي علوان والمحامي صالح النود والإعلامي نصر العيسائي والناشطة الحقوقية رشاء جرهم والدكتوره سنا مبارك والناشطة الحقوقية لينا الحسني والإعلامي إياد الشعيبي .

من /نصر العيسائي

http://adengad.net/news/276268/
جميع الحقوق محفوظة عدن الغد © {year}