آخر تحديث :الثلاثاء-14 مايو 2024-04:46ص

أخبار وتقارير


صحفي من حضرموت يتسائل : هل سيتم اعتبار حلف قبائل حضرموت احد معرقلي التسوية السياسية في اليمن؟

الجمعة - 28 فبراير 2014 - 10:33 ص بتوقيت عدن

صحفي من حضرموت يتسائل : هل سيتم اعتبار حلف قبائل حضرموت احد معرقلي التسوية السياسية في اليمن؟
حلف قبائل حضرموت هو حلف قبلي ضم العشرات من القبائل بمحافظة حضرموت واسس منتصف العام 2013 لكنه تحول إلى قوة قبلية ضخمة عقب مقتل رئيسه في ديسمبر من العام 2013 .

المكلا (عدن الغد)خاص:

تسائل صحفي بارز من حضرموت عما إذا كانت الحكومة اليمنية واللجنة المشكلة من مجلس الأمن والخاصة بإعداد اسماء معرقلي التسوية السياسية في اليمن ستقوم بادراج حلف قبائل حضرموت باعتباره احد معرقلي هذه التسوية .

 

وقال الصحفي "صبري بن مخاشن" في تصريحات صحفية اليوم الجمعة ان قرار مجلس الأمن رقم 2140بشأن اليمن هدد باتخاذ إجراءات ضد معرقلي التسوية السياسية والتي يعتقد بارتفاع عددهم الى أكثر من 300 متهم قرابة الثمن "40" منهم حضارم بحسب مصادر دبلوماسية مطلعة و لم يكشف مجلس الأمن عن أسمائهم وهو قرار تحت "البند السابع " الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة ؟!!

 

وأضاف بالقول :" السؤال او مجموعة الأسئلة التي تدور بخاطري الان !!هل يعتبر حلف قبائل حضرموت ومطالبة ولجانه ضمن المعرقلين والمهددين للأمن والسلم الدولي ؟!! وهل سيطال الحلف او لجانه إي عقوبات ؟!!هل نتوقع تدخل دولي ضد الحلف أو معه في حالة صارت مواجهات مع الجيش اليمني ؟!!.

 

وفي حالة قبول الحلف للتحكيم من الدولة هل سيقبل مجلس الأمن بها ؟! وهل سيكون ضامن إضافي لإلزام الدولة اليمنية بتنفيذ التحكيم او سيعرقل التحكيم ؟!!وهل سيعلن الحلف موقف او تأييده لقرار مجلس الامن والتزامه بمخرجات الحوار ؟!! هناك الكثير من الأسئلة تحتاج للدراسة والإجابة من المختصين القانونيين والسياسيين؟!!.

 

وحلف قبائل حضرموت هو حلف قبلي ضم العشرات من القبائل بمحافظة حضرموت واسس منتصف العام 2013 لكنه تحول إلى قوة قبلية ضخمة عقب مقتل رئيسه في ديسمبر من العام 2013 .

ونادى الحلف نهاية العام الماضي بالخروج الكامل لكافة قوات الجيش اليمنية واشتبك مسلحون منه مع وحدات من الجيش .