آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:40م

أخبار وتقارير


الشرطة النرويجية :تلقينا شكوى رسمية من أرملة الصياد اليمني قونص تطالب بالتحقيق

الخميس - 27 فبراير 2014 - 08:06 م بتوقيت عدن

الشرطة النرويجية :تلقينا شكوى رسمية من أرملة الصياد اليمني قونص تطالب بالتحقيق
الخبر المنشور بصحيفة نت فيسن

اوسلوا (عدن الغد ) خاص :

قالت الشرطة النرويجية أنها تلقت شكوى رسمية مكتوبة من أرملة الصياد اليمني تطالبها بفتح التحقيق بحادث مقتل زوجها برصاص ناقلة نرويجية في البحر الأحمر .

 

وتقدمت بالشكوى أرملة الصياد اليمني محمد علي قونص ضد شركة التشغيل النرويجية متهمتها بالقتل الغير عمد وهو بقارب صيد في البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن 3 أغسطس 2011م.

 

وفي التفاصيل قامت ناقلة الشمال المقاتلة بإطلاق طلقة تحذيرية والتي أبحرت وفوقها علم النرويج وتحت حماية القافلة الروسية عبر البحر الأحمر .

 

الآن أرملة الصياد المتوفي نجيبة بحري تقدمت بطلب رسمي إلى الشرطة النرويجية تطلب منها التحقيق في الحادث ، وقد تلقينا شكوى رسمية مكتوبة ويتم معالجة ذلك الاعتبارات .

ويقول رئيس قسم شرطة أوسلو غري تليان لصحيفة نت فيسن: رفعت أرملة محمد قونص دعوى ضد الشركة النرويجية التي تدير ناقلة (الشمال المقاتلة ) وتعود ملكية السفينة إلى شركة الشحن الامريكية .

 

والقاعدة العامة هي ان البلد الذي يتم فيه تسجيل الحادث هي المسئولة عن أي تحقيق في الجرائم الجنائية في المياه الدولية .

الدائرة الأولى النائب السيدة سيري فيريجارد قالت : قد ذكر سابقا أن القسم الجنائي للشرطة النرويجية لم يتحصل على أسباب كافية للتحقيق في هذا القضية .

وفرقة مكافحة الجريمة لشرطة أوسلو لم تتخذ بعد موقفا بشان مزيد من الخطوات في هذه القضية ،وهذا القضية وقعت قبل مدة من الزمن ولذلك نحن بحاجة لبعض الوقت للدخول في هذه المسألة وإجراء تقييم على مر المزمن .

ويقول يان ميتليد : شركة ناقلات الشحن الأمريكية الاسكندنافية ونفت سابقا الادعاء بان السفينة النرويجية تورطت في مقتل الصياد اليمني .

كانت وكالة أنباء بلومبرج تحدثت لأول مرة عن تاريخ صياد يمني .

وكانت وسائل إعلام نرويجية بينها افتن بوستن وnrk  قد كتبوا عن القضية  بوقت سابق  .

وبوقت سابق قامت زوجة القتيل محمد قونص بتفويض الناشط احمد الدياني ليقوم بفتح القضية لدى الشرطة النرويجية رغم ان هذا الدور كان يجب ان تقوم به السلطات اليمنية .