آخر تحديث :السبت-20 أبريل 2024-04:12م

أخبار وتقارير


صحيفة: طبول الحرب تقرع في أزقة صنعاء ومخاوف من مصير مظلم لعاصمة اليمن

الإثنين - 10 فبراير 2014 - 10:55 ص بتوقيت عدن

صحيفة: طبول الحرب تقرع في أزقة صنعاء ومخاوف من مصير مظلم لعاصمة اليمن
مقاتلون من الفصائل الشمالية المتناحرة في صنعاء العام 2011م - وكالات

صنعاء(عدن الغد)خاص:

كشفت صحيفة سعودي ان هناك ما وصفته بتحشيد قبلي وتعزيزات من قبل الإخوان المسلمين  والحوثيين استعداداً لحرب فاصلة تقرع لها الطبول.حسب قول الصحيفة

 

وقالت صحيفة سعودية في تقرير نشرتها اليوم ان العاصمة اليمنية صنعاء تعيش على وقع دعوات للحرب من مختلف القوى المتصارعة، والتي أوشكت على إشعال فتيل الصراع المسلح بعد استراحة قصيرة لم تستمر عامين من حرب ثورة الربيع العربي التي شهدتها صنعاء، وقُتل فيها مئات اليمنيين عسكريين وثواراً ومدنيين وقبليين يتبعون أسرة آل الأحمر وشيوخ قبيلة حاشد".

 

وتسألت صحيفة (الشرق) " إذا كانت الحرب السابقة عام 2011م وقعت بين جناح الثورة وقوات نظام الرئيس السابق علي صالح إلا أن الحرب التي تقرع طبولها في أزقة صنعاء هذه الأيام هي حرب بين مكونات جبهة الثورة ضد الرئيس السابق ، والتي تصدعت بفعل متغيرات متسارعة أنهت التحالف القبلي السياسي العسكري ضد صالح".

 

 

ونقلت صحيفة (الشرق) عن مصادر سياسية قولها ان " جهوداً يبذلها دبلوماسيون غربيون لتهدئة التوتر القائم بين الحوثيين والإخوان المسلمين ممثلين بالجناح القبلي والعسكري بقيادة شيوخ حاشد المطرودين من بلادهم، واللواء علي محسن الأحمر مستشار الرئيس هادي العسكري وقائد الجناح العسكري لحركة الإخوان المسلمين في اليمن".

وأضافت المصادر بحسب (الشرق)" أن الرئيس عبدربه منصور هادي يعاني من ضغوط شديدة من قبل الإخوان المسلمين وشيوخ قبائل يطالبونه بتحرك عسكري ضد الحوثيين في محافظة عمران ومنطقة أرحب على مشارف العاصمة، التي يقترب الحوثيون من السيطرة عليها في معاركهم مع الإخوان المسلمين".

 

 

وكشفت المصادر عن أن الجهات الأمنية رصدت دخول تعزيزات كبيرة من طرفي الصراع (الحوثيين والإخوان المسلمين) خلال الأيام القليلة الماضية، وأن هذه التعزيزات بالمسلحين والسلاح تتواصل في حين يُعِدّ الجانبان لجولة جديدة من الصراع المسلح قد تكون العاصمة صنعاء هي حلبته القادمة".

 وتحدثت مصادر الصحيفة السعودية " عن وجود نحو 6 آلاف سلفي في العاصمة صنعاء لديهم مختلف أنواع الأسلحة، وينتظرون اشتعال المواجهات في العاصمة للثأر من هزيمتهم على أيدي الحوثيين في صعدة، وتهجيرهم من دماج بصعدة بعد مكوثهم نحو 30 عاماً فيها"... محذرة " من مصير مظلم ينتظر صنعاء على أثر التحشيد القبلي والشحن الطائفي ولغة التكفير ودعوات الحرب التي تشتعل في كل أزقة صنعاء ومساجدها وأحيائها المكتظة بالسلاح والمليشيات".

 

ووفقا للصحيفة فأن شيوخ قبيلة حاشد وقيادات إخوان اليمن تتهم الرئيس السابق علي صالح بالوقوف وراء تمدد الحوثيين في عمران من خلال تأثيره على شيوخ عمران وتحديدا حاشد، ومنعهم من القتال مع آل الأحمر الذين تعرضوا لهزيمة مؤلمة أنهت نصف قرن من سيطرتهم على قبيلة حاشد وبقائهم كأكبر مركز قوة قبلية في اليمن".

وقالت الصحيفة ان مقربة مصادر من الرئيس نفت التهم الموجهة لصالح وقيادات حزبي المؤتمر الشعبي العام ".. مشيرة الى إن صواريخ أُطلقت من خارج العاصمة وصل أحدها إلى جوار منزل صالح كانت تستهدف الهجوم على صالح في ثاني عملية بعد تفجير مسجد دار الرئاسة في عام 2011م".

ونفى القيادي في حزب صالح عبد القوى الشميري في تصريح  لحصيفة (الشرق) هذه الاتهامات، وقال إن الحوثيين والإخوان كانوا جبهة واحدة ضد الجيش وضد حزب صالح عام 2011م".

وأضاف عضو الأمانة العامة لحزب صالح " أن كل ما يحدث داخل البلد يتحمل مسؤوليته الرئيس السابق علي عبدالله صالح، واعتبر ذلك هروباً من المسؤولية وفشلاً في إدارة مخرجات التسوية السياسية التي أقرتها المبادرة الخليجية".. مؤكداً " إن حرب الإخوان والحوثيين سببها غياب دور المؤسسة العسكرية الفاعلة التي أسهم الإخوان في تفتيتها وتحويلها إلى وحدات غير فاعلة".

وأضاف" أن صالح وحزبه وقّعا على المبادرة الخليجية، وتنازل صالح عن السلطة طواعية لتجنيب اليمن ويلات الاحتراب الداخلي إلا أن الثوار الذين حاربوا صالح بالأمس وخرجوا عن الشرعية الدستورية ها هم اليوم يتقاتلون مع بعضهم من أجل مشاريع غير وطنية".

 

وقال الشميري "إن حزبه المؤتمر الشعبي العام ليس لديه مليشيات تقاتل مع أحد أو تقاتل ضد أحد، بل هو حزب سياسي يحترف العمل السياسي بروح وطنية عالية ومسؤولية تقدم مصلحة اليمن كدولة والمواطنين كشعب".

 

 

وكان الجناح العسكري لحركة الإخوان المسلمين (الهيئة العليا لقيادة أنصار الثورة) وبالتزامن مع تظاهرة حاشدة لأنصار الإخوان في العاصمة صنعاء دعا الرئيس هادي وكافة مؤسسات الدولة للقيام بواجباتها الدستورية والقانونية في حماية الشعب ومكتسباته، والضرب بيد من حديد لكل من يحاول العبث بأمن واستقرار الوطن والمواطن، والسعي الحثيث لاستكمال تحقيق بقية أهداف ثورة الشعب الشبابية السلمية في كل أرجاء الوطن. بحسب الصحيفة

 

وأتت هذه الدعوة كما تقول الصحيفة في بيان تصعيدي طالب الرئيس بمواجهة الحوثيين بالقوة العسكرية بعد تمددهم الكبير في أراضي عمران ومناطق تقع على مشارف العاصمة صنعاء".

 

وقالت الهيئة التي ذكرت الصحيفة انها تضم عدداً من كبار ضباط وقادة الجيش اليمني الموالين لحركة الإخوان المسلمين في بيان لها إن هناك بعض القوى المتحالفة والواهمة بعودة الماضي البغيض القريب والبعيد تحاول اليوم التنصل والالتفاف على مخرجات الحوار من خلال ممارستها للعنف وإرهاب المجتمع الذي بممارستها هذه أصبحت مكشوفة اليوم للرأي العام اليمني والخارجي أكثر من أي وقت مضى، في إشارة إلى رغبة الحوثيين بإعادة الحكم الإمامي إلى البلاد.