آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار وتقارير


السعودية تدشن اوسع عملية حجب لوسائل اعلام (اخوانية) تبث من اليمن

الأحد - 09 فبراير 2014 - 05:20 م بتوقيت عدن

السعودية تدشن اوسع عملية حجب  لوسائل اعلام (اخوانية) تبث من اليمن
مواقع اخبارية يمنية تبث من اليمن - عدن الغد

صنعاء(عدن الغد)خاص:

دشنت المملكة العربية السعودية اوسع حملة الكترونية لها بحجب مواقع اخبارية يمنية  تابعة لجماعة الاخوان في اليمن  وهي حملة تقول تقارير اخبارية يمنية انها تأتي بالتزامن مع تحقيق جماعة الحوثي لانتصارات على الإخوان ودحرهم من بلدات شمالية قريبة من صنعاء العاصمة.

وقال رئيس تحرير شبكة (مأرب برس) أحمد عايض إنه تلقى مؤخراً شكاوى من ناشطين سعوديين ومواطنين يمنيين مقيمين في المملكة تفيد بعدم تمكنهم من تصفح الموقع، وإن السفارة السعودية بصنعاء لم تقدم لهم أي توضيح حول أسباب الحجب.

 

ووصف في تصريحات نشرها موقع (الجزيرة نت) "عملية الحجب بأنها تعد ضربة موجعة بالنسبة لهم، حيث تسببت في خسارة الموقع أكثر من 30% من متصفحيه من داخل الأراضي السعودية غالبيتهم من أبناء الجالية اليمنية هناك".

 

وأضاف عايض " أن هناك تعمدا ومتابعة في حجب الموقع داخل السعودية, مشيراً إلى أن القائمين على الموقع دشَّنوا امتداداً جديداً له بهدف تجاوز الحجب وتمكين اليمنيين والسعوديين من متابعته داخل الأراضي السعودية"... مشيراً الى إنهم ما إن أعلنوا عن الامتداد الجديد حتى أقدمت السلطات السعودية على تعقبه وحجبه".

 

ويرى محللون يمنيون (بحسب الجزيرة) في هذه الخطوة محاولة سعودية لإخفاء الانتقادات اليمنية الموجهة لها لدورها السلبي في دعم بعض القوى التقليدية باليمن على حساب الشعب وحقه في التغيير وموقفها العام تجاه الثورات العربية".

 

ويؤكد رئيس تحرير موقع (الأهالي نت) أحمد شبح أن عملية حجب المواقع في المملكة لا تزال مستمرة منذ نحو ثمانية أشهر، وأن جميع الامتدادات التي تم إطلاقها للمتابعين خلال هذه الفترة تعرضت هي الأخرى للتعقب والحجب".

 

 

وذهب رئيس تحرير (الأهالي نت) في تصريح لموقع الجزيرة نت بعيدا عن تعريف اسباب الحجب , حيث قال " في اعتقادي بأن القرار السعودي بفرض الحظر على موقعهم جاء على خلفية تغطيته المستمرة لأوضاع المغتربين اليمنيين في المملكة واهتمامه بسياسة السعودية تجاه اليمن ودول الربيع العربي".

 

وقال "نشرنا تحليلات عن علاقة السعودية بالحكومة اليمنية وعلاقتها بالقوى القبلية والسياسية والمدنية، وربما كان نقدنا لموقف المملكة تجاه ثورات الربيع العربي وتجاه نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح سبباً في قرار الحظر".

 

وكانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان اتهمت الحكومة السعودية بالاستمرار في حجب المواقع الإلكترونية التي تنتقد سياستها أو تنشر معلومات متعلقة بالمملكة.

 

واعتبرت الشبكة في بيان سابق لها حجب السلطات موقع "الأهالي نت" الإخباري اليمني داخل أراضيها، "انتهاكاً صريحاً لحرية الرأي والتعبير".

 

وأوضحت الشبكة أن السلطات حجبت في فترات سابقة العديد من المواقع من بينها موقع منظمة العفو الدولية، وموقع الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إضافة إلى موقع "معاً سنغير".

 

وقال مراسل الجزيرة نت في اليمن سمير حسن ان الكاتب والخبير في العلاقات اليمنية-السعودية  محمد الغابري رأى في عملية الحجب أنه يمكن النظر إليها من أكثر من زاوية، تتعلق أبرزها بعدم ثقة حكومة المملكة في ما تتخذ من قرارات ومواقف في علاقاتها الخارجية وعدم قدرتها على إقناع الآخرين بها، على حد تعبيره.

 

وأضاف أن "حرمان الجالية اليمنية من متابعة أخبار اليمن عبر تلك المواقع بمثابة عقوبة من غير ذنب، كما أنها تمثل وصاية على المواطنين السعوديين وحرمانهم من الاطلاع على معلومات وآراء تتباين مع مواقف الحكومة.

 

وأشار مراسل قناة الجزيرة إلى أنه حاول الاتصال هاتفياً مع مسؤولين في السفارة السعودية بالعاصمة صنعاء للتعليق على اسباب الحجب لكنهم امتنعوا عن الإدلاء بأي تصريحات".

 

وبات حزب التجمع اليمني للإصلاح الجناح التنظيمي للإخوان في اليمن مثار سخرية في اليمن عقب ما تقول تقارير اخبارية انه تعرض لانتكاسة اثناء حربه ضد الحوثيين الشيعة الذين يبسطون سيطرتهم على بلدات قريبة من العاصمة اليمنية.

ويتهم الإخوان العديد من الاطراف الدولية والاقليمية بمعاداتهم.