آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-02:19ص

اليمن في الصحافة


اليمن يعتزم الترخيص لخامس شركة إتصالات خليوية

الخميس - 10 فبراير 2011 - 12:35 م بتوقيت عدن

اليمن يعتزم الترخيص لخامس شركة إتصالات خليوية
تشير البيانات الرسمية إلى أن عدد المشتركين في الخليوي في اليمن ارتفع من 4.3 مليون مشترك عام 2007 إلى 8.3 مليون مشترك عام 2009، يتوزعون على 3 شركات تعمل بنظام «جي أس إم» وأخرى حكومية تعمل بنظام «سي دي إم أي».

صنعاء - إبراهيم محمود - الحياة اللندنية

تعتزم الحكومة اليمنية إصدار رخصة خامسة للخليوي عبر الجيل الثالث، بعد زيادة أعداد المشتركين إلى 8.3 مليون مستخدم. وأوضح مصدر حكومي لـ «الحياة» أن مجلس الوزراء اليمني وافق على مذكرة تقدم بها وزير الاتصالات وتقنية المعلومات لإعداد دراسة في شأن سوق الخليوي والإعداد لإصدار رخصة جديدة وفقاً للجيل الثالث. وأضاف أن الحكومة كلفت وزارة الاتصالات بعرض مناقصة للتعاقد مع استشاري متخصص لدراسة سوق الهاتف النقال والإعداد لإصدار الرخصة وآلية منحها للمشغلين الحاليين.

 

وتشير البيانات الرسمية إلى أن عدد المشتركين في الخليوي في اليمن ارتفع من 4.3 مليون مشترك عام 2007 إلى 8.3 مليون مشترك عام 2009، يتوزعون على 3 شركات تعمل بنظام «جي أس إم» وأخرى حكومية تعمل بنظام «سي دي إم أي».

وأورد تقرير حكومي أن شركة «سبأفون» تتصدر قائمة الشركات المحلية بنحو 2.8 مليون مشترك ونسبة 35 في المئة من السوق، تليها شركة «يمن موبايل» الحكومية بنسبة 34 في المئة، ثم شركة «إم تي إن يمن» بنسبة 28 في المئة، وتأتي شركة «واي» في المرتبة الأخيرة بنحو 257 ألف مشترك ونسبة 3 في المئة.

 

وأكد مصدر في الوزارة، أنها تعمل حالياً على إعادة هيكلتها، وإنشاء هيئة لتنظيم الاتصالات على ضوء قانون الاتصالات الجديد المعروض حالياً على مجلس النواب لإقراره. وأكد المصدر أن التوجّهات الحالية والمستقبلية تشمل إعادة هيكلة مؤسسة الاتصالات وتحويلها إلى شركة.