آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-02:20م

اليمن في الصحافة


الحكومة اليمنية تحاول خطب ود المعارضة بعد تنازلات الرئيس

الخميس - 10 فبراير 2011 - 11:01 ص بتوقيت عدن

الحكومة اليمنية تحاول خطب ود المعارضة بعد تنازلات الرئيس
رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجاور يتحدث الى الصحفيين في صنعاء يوم الاربعاء. تصوير: خالد عبد الله - رويترز

صنعاء((عدن الغد )) رويترز:

قال اليمن يوم الاربعاء انه تلقى رد فعل عالمي ايجابي لعرض قدمه الرئيس علي عبد الله صالح بالتنحي عند انتهاء ولايته الرئاسية الحالية في 2013 لكنه لا يزال يحاول جذب المعارضة نحو مائدة التفاوض.


وقالت المعارضة اليمنية ان الحوار الذي كان مقررا له أن يبدأ الاسبوع الجاري تأجل حتى تتمكن من التشاور مع رموز المعارضة في الخارج.

 

 

وقال رئيس الوزراء اليمني علي محمد مجاور عقب محادثات بين وزير الخارجية البريطاني الزائر وليام هيج وصالح ان رد الفعل الخارجي كان جيدا وابدى اسفه لعدم استجابة المعارضة حتى الان.

 

وأضاف مجاور ان هناك ترحيبا كبيرا من بريطانيا بمبادرة الرئيس التي قال انها جاءت في الوقت المناسب. وأشار الى أن ذلك التنازل قدمه الرئيس من أجل صالح اليمن.

 

ويجلس صالح على كرسي الحكم منذ ثلاثين عاما لكنه اشار قبل اسبوع الى أنه لن يسعى للبقاء في السلطة لولاية جديدة وتعهد بألا يتولى ابنه مقاليد الحكم بعده وذلك بعد الاضطرابات التي عصفت بعدد من البلدان العربية.

 

وكان هذا الاجراء الذي رافقته تنازلات من بينها تجديد الدعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية اشجع مناورات صالح حتى الان لتجنيب البلاد الاضطرابات والاصطدام بالمتظاهرين في البلد الفقير الحليف للولايات المتحدة في معركتها ضد تنظيم القاعدة.

 

لكن المبادرة فشلت في منع عشرات الالاف من اليمنيين من المشاركة في احتجاجات دعت اليها المعارضة الخميس الماضي تحت اسم "يوم الغضب" للمطالبة بتغييرات في الحكومة على نمط الاحتجاجات التي أطاحت بالرئيس التونسي زين العابدين بن علي وتهدد الرئيس المصري حسني مبارك. وفي المقابل شاركت اعداد كبيرة في مظاهرة موالية للحكومة ومضادة للاحتجاجات الاولي.

 

وقال مسؤولون يمنيون ان وزير الخارجية البريطاني الذي يزور صنعاء في اطار جولة اقليمية التقى صالح وسيعقد محادثات مع زعماء المعارضة.

 

وقال هيج "بحثنا القضايا السياسية والاصلاحات الدستورية ومحاربة الارهاب."

 

وقال مسؤولون يمنيون ودبلوماسي غربي ان هيج سيحاول اقناع المعارضة بالاستجابة لمبادرة صالح. وقالت المعارضة انها تريد رقابة غربية وخليجية للحوار مع الحكومة.


وقال المتحدث باسم المعارضة محمد قباطي انهم تلقوا المبادرة رسميا يوم الثلاثاء وانهم بحاجة لبحثها على ان يردوا خلال ايام.

وأضاف أنهم في المعارضة يريدون أن تشرف مجموعة أصدقاء اليمن على الحوار كي تضمن تنفيذ التعهدات في اشارة الى جهات مانحة غربية واجنبية ستلتقي في الرياض الشهر المقبل