آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-09:14ص

أخبار وتقارير


الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور يؤكد أن إثراء المحتوى العربي سيحـد من الفجوة الرقمية ((اسماء الفائزين))

الجمعة - 01 نوفمبر 2013 - 09:44 م بتوقيت عدن

الدكتور عبدالعزيز صالح بن حبتور يؤكد أن إثراء المحتوى العربي سيحـد من الفجوة الرقمية ((اسماء الفائزين))
حضر اللقاء عدد من الوجوه البارزة

صنعاء ((عدن الغد)) خاص:

أستقبل الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن اليوم الجمعة في مكتبه المستشار الإقليمي بالأمم المتحدة لمنظمة الاسكوا الدكتور محمد نوّار العوّا.

 

وفي اللقاء رحب الدكتور عبدالعزيز بن حبتور رئيس الجامعة بالخبير الاممي لزيارة جامعة عدن في إطار التعاون والتنسيق المشترك لدعم مبادرة الإسكوا في تعزيز صناعة المحتوى الرقمي العربي من خلال إطلاق المرحلة الثانية للمسابقة الشبابية الرامية إلى تشجيع وتحفيز خريجي الجامعات ورواد الأعمال من الشباب للعمل في مجال صناعة المحتوى الرقمي العربي.

 

وأشار الأخ/رئيس جامعة عدن إلى أهمية توحيد الطاقات والكوادر الشابة للعمل على تعزيز الريادة والإبداع والابتكار ومواكبة الثورة التكنولوجية، خاصة أن فجوة المحتوى الرقمي لا تزال عائق اساسي أمام مجتمعنا العربي تحول دون الاستفادة الكاملة من التطور التكنولوجي المتسارع, لاسيما شبكة الإنترنت التي أصبحت اليوم الوسيلة الاكثر نجاحا لدعم عملية البناء والتنمية الاقتصادية حيث تعتبر المستودع الاشمل للمعرفة. منوها إلى ضرورة تطوير العمل المشترك لتعزيز هذه المسابقة التي يمكن لها ان تتيح فرص أمام الشباب لتطوير منتجات وتطبيقات مبتكرة في مجال المحتوى الرقي العربي تسهم في إثراء المحتوى العربي على الإنترنت وبالتالي تحد من الفجوة الرقمية.

 

من جانبه اثنى الدكتور محمد العوّا على جهود جامعة عدن ممثلة بمركز العلوم والتكنولوجيا وحاضنة جامعة عدن للتكنولوجيا على الإعداد والتنظيم الجيد لإطلاق المرحلة الثانية من مسابقة تعزيز المحتوى الرقمي العربي منذ وقت مبكر تكللت بالنجاح و الإعلان عن أسماء الفائزين الذين أكملوا مرحلتي التقييم وفق البرنامج المعد لدى حاضنة جامعة عدن بالشراكة مع منظمة "الإسكوا".

 

مؤكدا استمرار الشراكة بين الإسكوا و جامعة عدن ممثلة بحاضنة جامعة عدن للتكنولوجيا وبما يخدم ضمان نجاح مرحلة الاحتضان لمدة تتراوح مابين 6 و 12 شهر  ستقدم خلالها الحاضنة التكنولوجيا في جامعة عدن خدمات الاحتضان للفائزين منها التدريب والمشورة العملية والمرافق المكتبية والإرشاد نحو إنشاء شركات أعمال ناشئة وتنافسية.

 

فيما اكدت الدكتورة رخصانة محمد إسماعيل مديرة مركز العلوم والتكنولوجيا بجامعة عدن أن مركز العلوم والتكنولوجيا على استعداد تام لتقديم كافة أنواع المساعدة والتسهيلات للفائزين ودفعهم لسوق العمل كي يكونوا قادرين على تقديم كل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا وتحقيق رغباتهم, وأنه على استعداد لتسجيل براءات الاختراع  لهؤلاء المبدعين.

 

وأشارت الدكتورة رخصانة انها أخدت على عاتقها عهداً بالبحث عن تمويل مالي للمشاريع الفائزة على ان يتم استردادها بصورة ميسرة بعد نجاح هذه المشاريع في سوق العمل.

 

وكان الدكتور/عبدالعزيز صالح بن حبتور رئيس جامعة عدن قد أهدى المستشار الإقليمي بالأمم المتحدة لمنظمة الاسكوا الدكتور محمد نوّار العوّا، عدد المراجع والكتب والدوريات العلمية التي تصدرها جامعة عدن باللغتين العربية والاجنبية.

 

حضر اللقاء الدكتور محمد أحمد موسى العبادي نائب رئيس جامعة عدن و الدكتور محمد غرامة الراعي مدير مركز الإدارة الصحية جامعة عدن و الدكتور أحمد مهدي فضيل عميد كلية العلوم الإدارية جامعة عدن و الدكتور محمد طه شمسان مدير عام العلاقات الخارجية بالجامعة والدكتور علي ابوبكر حسين مدير عام العلاقات العامة والدكتور وضاح أحمد صالح منصر رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات بمركز العلوم والتكنولوجيا والدكتور حسن بامحروس محاضر في كلية العلوم الإدارية والدكتورة فائزة عبدالرقيب محاضرة في كلية الهندسة.

 

يشار أن (12) مشروع وفكرة مبتكرة تقدم بها طلاب حديثي التخرج فاز منها (4) مشاريع تحمل أفكاراً ممتازة وجديدة حيث حاز على:...

 

 الترتيب الأول مشروع بعنوان "جولة في عدن" للمتسابقة ياسمين أحمد محمد.

 

والأول مكرر مشروع بعنوان "تطبيق جوال وبرمجة حاسوبية تعمل على الربط بين الواقع والعالم الافتراضي" للمتسابقة سناء أنيس طائع.

 

أما الترتيب الثاني كان من نصيب المتسابق علاء أمين أحمد بمشروعه الذي حمل عنوان "الماسح الضوئي للحروف العربية".

 

والترتيب الثالث للطالب مبارك سعيد حسن الاحمدي بمشروعه الذي حمل عنوان " تصنيف النصوص العربية آلياً".

 

 

*من عبدالرحمن باهارون