آخر تحديث :الأربعاء-24 أبريل 2024-05:11ص

دولية وعالمية


تونس تتهم "أنصار الشريعة" بتفجير سوسة

الخميس - 31 أكتوبر 2013 - 10:06 ص بتوقيت عدن

تونس تتهم "أنصار الشريعة" بتفجير سوسة

تونس ((عدن الغد)) سكاي نيوز:

اتهمت وزارة الداخلية التونسية جماعة "أنصار الشريعة في تونس" المصنفة تنظيما "إرهابيا"، بالوقف وراء التفجير الانتحاري في شاطئ بولاية سوسة السياحية شرق البلاد، الأربعاء، ومحاولة الاعتداء على ضريح الرئيس التونسي الراحل الحبيب بورقيبة في ولاية المنستير المجاورة.

 

وفجر انتحاري نفسه بحزام ناسف، في حين أحبطت الشرطة محاولة الاعتداء على ضريح الحبيب بورقيبة، في حادثتين اعتبرتهما وزارة الداخلية "تحولا نوعيا".

 

وأعلنت الداخلية في بيان أن دورية أمنية تفطنت إلى تسلل شخص "أسمر البشرة" إلى فندق بمدينة سوسة "وبمحاصرته وتضييق الخناق عليه بالتعاون مع حراس الفندق، لاذ بالفرار وأقدم على تفجير نفسه" في الشاطئ المقابل للفندق دون أن يخلف التفجير "خسائر مادية أو بشرية" باستثناء مقتل الانتحاري.

 

وذكر شهود عيان أن الانتحاري حاول دخول الفندق من بابه الخلفي، لكن تم رصده من الحراس الذين منعوه من الدخول وطاردوه لعشرات الأمتار حتى الشاطئ حيث فجر نفسه. وأوضحوا أن النصف الأسفل من جسم الانتحاري تطاير أشلاء جراء قوة التفجير.

 

وقالت وزارة الداخلية إن الشرطة "تمكنت من إحباط محاولة تفجير كان عنصر إرهابي ينوي القيام بها" في ضريح الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة (أول رئيس حكم تونس بعد استقلالها عن فرنسا سنة 1956).

 

وقال شهود عيان إن الشخص الموقوف تم رصده من قبل السكان بسبب حركاته المشبوهة حين كان في مقبرة قريبة من ضريح بورقيبة وهو معلم سياحي في المدينة مفتوح للزوار.

 

 

واعتبر الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية محمد علي العروي أن الحادثين يشكلان "تحولا نوعيا" في عمليات "إرهابية" تنسبها السلطات باستمرار إلى جماعة "أنصار الشريعة بتونس" المرتبطة بما يسمى "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي".

 

واعلن العروي إيقاف 6 عناصر "إرهابية" قال إن لهم "علاقة مباشرة بالعنصرين الإرهابيّين اللذين حاولا صباح اليوم تنفيذ عمليتين إرهابيّتين بكل من سوسة والمنستير".    

        

وأضاف أن الموقوفين ينتمون إلى "جماعة أنصار الشريعة بتونس" التي صنفتها وزارة الداخلية نهاية اغسطس 2013 تنظيما "إرهابيا" وأصدرت بطاقة جلب دولية ضد مؤسسها سيف الله بن حسين الملقب بـ"أبو عياض".