آخر تحديث :الجمعة-26 أبريل 2024-02:57ص

دولية وعالمية


الابراهيمي يجتمع مع الاسد مع تعثر جهود عقد محادثات السلام

الأربعاء - 30 أكتوبر 2013 - 04:57 م بتوقيت عدن

الابراهيمي يجتمع مع الاسد مع تعثر جهود عقد محادثات السلام
الاخضر الابراهيمي مبعوث السلام الدولي الى سوريا في دمشق يوم الثلاثاء. صورة لرويترز من وكالة سانا (تستخدم في الاغراض التحريرية فقط ويحظر بيعها للاستخدام في حملات الدعاية او التسويق)

بيروت((عدن الغد))رويترز

اجتمع مبعوث السلام الدولي الى سوريا الاخضر الابراهيمي مع الرئيس السوري بشار الاسد يوم الأربعاء في دمشق في محاولة لدعم جهود عقد محادثات السلام المتعثرة.

 

وقالت خولة مطر المتحدثة باسم الابراهيمي ان المبعوث الدولي اجتمع مع الاسد لكنها لم تذكر تفاصيل.

 

وتهدف محادثات "جنيف 2" المزمع إجراؤها في 23 نوفمبر تشرين الثاني الى بدء عملية سياسية لإنهاء الحرب الأهلية في سوريا التي قتل فيها اكثر من 100 الف شخص.

 

وأغضب الابراهيمي المعارضة السورية حين قال إن ايران وهي أحد الداعمين الرئيسيين للأسد خلال الحرب يجب أن تشارك في المحادثات.

 

ويقول جناحا المعارضة العسكري والسياسي إن اي مفاوضات يجب ان تستند الى خروج الاسد من الصورة.

 

وقال محمد رضا شيباني السفير الايراني في سوريا للصحفيين بدمشق يوم الاربعاء إن ايران مستعدة لحضور الاجتماع في جنيف.

 

وأضاف "طبعا الكل يعرف طاقة ايران في المساعدة على الحل السياسي للأزمة السورية. غياب ايران عن هذا الاجتماع لا يفيد الاجتماع."

 

وبدأ الصراع في سوريا في اوائل عام 2011 باحتجاجات شعبية سلمية على حكم عائلة الاسد الممتد منذ أربعة عقود لكنه تحول الى حرب أهلية أجبرت الملايين على النزوح.

 

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم يوم الثلاثاء إن سوريا ستشارك في محادثات السلام المقررة لكن الشعب وحده هو من يملك الحق في تقرير المستقبل السياسي للبلاد واختيار قيادته.

 

ونقل التلفزيون الرسمي عن المعلم قوله ان السوريين يرفضون اي شكل من اشكال التدخل الاجنبي