آخر تحديث :السبت-04 مايو 2024-02:21ص

مجتمع مدني


بمناسبة يوم الأرض.. مؤسسة أصدقاء البيئة تدشن حملة تشجير في مدارس عدن

الإثنين - 22 أبريل 2024 - 11:31 م بتوقيت عدن

بمناسبة يوم الأرض.. مؤسسة أصدقاء البيئة تدشن حملة تشجير في مدارس عدن

((عدن الغد))خاص:

نظمت مؤسسة أصدقاء البيئة للتنمية (FEFD)، اليوم الإثنين، فعالية غرس شتلات في روضة الغد ومدرسة قتبان بمديرية المعلا، محافظة عدن، بمناسبة اليوم العالمي للأرض.

وتأتي فعالية غرس الشتلات، بالتعاون مع الهيئة العامة لحماية البيئة بمحافظة عدن، وصندوق النظافة وتحسين المدينة بعدن، ومكتب التربية والتعليم بمديرية المعلا.

وخلال الفعالية، قال مدير مؤسسة أصدقاء البيئة للتنمية، المهندس نائف عبده هزاع، إن الفعالية تزامنت مع اليوم العالمي للأرض، عبر غرس شتلات لتشجيع التشجير، خاصة ونحن في وضع استثنائي نتيجة التغير المناخي، وبحاجة إلى زيادة المساحات الخضراء، ومكافحة التصحر، والحفاظ على البيئة والاهتمام بكوكب الأرض.

وأضاف هزاع أن التغيرات المناخية الحادة التي يشهدها العالم اليوم تحتاج إلى مواجهتها على مستوى اليابسة والبحر، عبر فعاليات التشجير وتنظيف الشواطئ ورفع مخلفات البلاستيك، وهذه مبادرات ذاتية تقوم بها مؤسسة أصدقاء البيئة التي تأسست حديثا، من باب اهتمام المؤسسات والمجتمع المحلي إلى أهمية التشجير.

ولم ينسَ مدير مؤسسة أصدقاء البيئة للتنمية أن يتقدم بالشكر إلى هيئة حماية البيئة بعدن، ومكتب التربية في المعلا، وصندوق النظافة بمدينة عدن وعلى رأسهم قائد راشد، على جهودهم لتسهيل تنفيذ الفعالية.

من جانبه، اعتبر مدير مكتب التربية والتعليم بمديرية المعلا، ياسر محفوظ، هذه الفعالية ذات أهمية عالية لإيجاد بيئة مناسبة في المدارس ورياض الأطفال، وإعطاء الأمل في الحياة من خلال غرس الأشجار.

القائم بأعمال فرع هيئة حماية البيئة فرع عدن، المهندس نيازي مصطفى محمود، أوضح أن الفعالية تحمل رسالة واضحة عبر الأطفال للحفاظ على البيئة من خلال غرس الأشجار، وتحقيق بيئة خالية من أي تلوث.

وأشار نيازي مصطفى إلى أن غرس مفاهيم البيئة يتم من خلال قيام الهيئة بالإشراف على 120 نادي بيئي في مدارس محافظة عدن، يشاركون في هذه الفعالية لإيصال رسالتهم للحفاظ على البيئة وعلى كوكب الأرض بشكل عام.

فيما أكدت الأكاديمية بكلية الزراعة الدكتورة شميم مصطفى محمود، المتخصصة في مجال أشجار الزينة وتنسيق الحدائق، أن نباتات الزينة لها أهمية في حماية البيئة من ناحية توفير الأكسجين وامتصاص الغازات السامة وحجز الأتربة، فوجودها بالمدارس ورياض الأطفال أو الشوارع يعطي أهمية بيئية لصحة الأفراد، ويجب عدم إغفالها؛ نظرا لأهمية النباتات في إعطاء الجمال والراحة النفسية للمجتمع.

من جهتها، أكدت مديرة روضة الغد بمديرية المعلا، أمل عبدالقادر أن التوعية مهمة للحفاظ على الأشجار والبيئة، سواءً للأطفال أو للأسر، ولفتت إلى أن الروضة تمتلك مشرفة اجتماعية تقوم بتوعية الأطفال والأمهات في هذه الجوانب عبر العديد من الأنشطة، كما أن لدينا منهج متكامل وخطط سنوية وفصلية، شاكرة مؤسسة أصدقاء البيئة ومكتب التربية بالمعلا، لقيامهم بتدشين غرسات التشجير.