آخر تحديث :الثلاثاء-16 أبريل 2024-04:05م

أخبار وتقارير


اليمن توقع مع البنك الدولي على منحتين ماليتين بـ 39 مليون دولار

السبت - 12 أكتوبر 2013 - 10:37 ص بتوقيت عدن

اليمن توقع مع البنك الدولي على منحتين ماليتين بـ 39 مليون دولار
حضر التوقيع وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي عمر عبدالعزيز عبدالغني ووكيل وزارة المالية الدكتور يحيى العنسي ووكيل محافظ البنك المركزي ابراهيم النهاري والملحق الاعلامي بالسفارة اليمنية بواشنطن محمد أحمد الباشا

واشنطن ((عدن الغد))سبأ

وقع بواشنطن اليوم بين اليمن والبنك الدولي على على محضر اتفاقية منحة مالية بمبلغ 20 مليون دولار لتمويل مشروع تطوير البنية التحتية للقطاع المصرفي .



وقعها وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ومحافظ البنك المركزي محمد عوض بن همام وعن البنك نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون الشرق الاوسط وشمال أفريقيا انجر اندرسون



وسينفذ المشروع الذي يهدف إلى تعزيز الشفافية والكفاءة للمعاملات المالية في القطاع المالي ابتداءً من العام الجاري، ويشمل على إنشاء مراكز بيانات وخدمات تكامل أنظمة وبناء القدرات وتأسيس سجل ائتماني شامل وتطوير منظومة المدفوعات وتحسين النظام الأساسي في البنك المركزي.



كما وقع الطرفان على اتفاقية منحة مالية بمبلغ 19 مليون دولار لتمويل مشروع نظام المعلومات المناخية وتنسيق برنامج التأقلم مع التغيرات المناخية والممول من قبل الصندوق الاستراتيجي للمناخ ويدار بواسطة البنك الدولي.



ويهدف المشروع إلى تحسين نوعية الخدمات والمعلومات المتعلقة بالمناخ للمستخدمين وذلك من خلال بناء قدرات هيئة الطيران المدني والإرصاد الجوي وهيئة حماية البيئة ووزارة الزراعة والري والهيئة العامة للموارد المائية، وتحديث وتوسيع شبكات الاتصال وتعزيز توفير البيانات وتصميم نظام متقدم للمراقبة البيئية، وتطوير خدمات معلومات المناخ لأغراض الزراعية والموارد المائية والري، وإدارة مخاطر الكوارث بما في ذلك إنشاء نظام نموذجي للإنذار المبكر لتفادي والحد من مخاطر الكوارث.



الى ذلك عقدت جلسة مباحثات بين اليمن والبنك الدولي حيث ركزت على تعزيز الشراكة القائمة لتلبية احتياجات وتطلعات الشعب اليمني ووضع الأسس الضرورية لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني الشامل بشكل منظم وفي طور آلية مزمنة.



وفي الجلسة اشاد وزير التخطيط بجهود بدور البنك الدولي وفريق اليمن والبعثة العاملة في صنعاء في ترجمة الوعود على ارض الواقع. . وكذأ في حشد الدعم الإقليمي والدولي لدعم مخرجات الحوار الوطني الشامل .



واستعرض الدكتور السعدي التطورات السياسية والاقتصادية و مسار الحوار الوطني ومتابعة نتائج مجموعة اصدقاء اليمن وانشطة الجهاز التنفيذي المشكل حديثاً لمتابعة تعهدات المانحين ومواكبة اتفاقية المساءلة المشتركة.



وجدد وزير التخطيط دعوته لرفع سقف المساعدات عبر المؤسسة الدولية للتنمية بهدف تمويل مشاريع التنمية الشاملة لمدينة عدن وتعزيز الإيرادات الجمركية ومشاريع الاشغال العامة والتنمية الحضرية والموانئ وكذا مواصلة البنك لدعم مشاريع النهوض بالقطاع الزراعي.



من جانبها أشارت نائب رئيس مجموعة البنك الدولي لشؤون الشرق الاوسط وشمال أفريقيا انجر اندرسون إلى أن البنك التزم بـ 80% من التعهدات التي أوفى بها خلال اجتماع مجموعة اصدقاء اليمن في سبتمبر 2012م.. مشيرة إلى أن البنك خصص 300 من اجمالي التعهدات المرصودة والبالغة 400 مليون دولار.



وجددت المسؤولة الدولية التزام البنك دعم اليمن خلال المرحلة الانتقالية السياسية والتركيز على برنامج تطوير الخدمات الأساسية.



وقالت "نفتخر باننا نقف إلى جانب الشعب اليمني وهم يبنون اليمن الحديث".



حضر التوقيع وكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي عمر عبدالعزيز عبدالغني ووكيل وزارة المالية الدكتور يحيى العنسي ووكيل محافظ البنك المركزي ابراهيم النهاري والملحق الاعلامي بالسفارة اليمنية بواشنطن محمد أحمد الباشا