آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:38ص

أخبار وتقارير


حلبوب يوجه رسالة سياسية واستفسارات هامة ويطالب بن علي بالرد عليها

السبت - 12 أكتوبر 2013 - 01:24 ص بتوقيت عدن

حلبوب يوجه رسالة سياسية واستفسارات هامة ويطالب بن علي بالرد عليها

صنعاء(عدن الغد)خاص:

تلقت صحيفة "عدن الغد" مساء الجمعة رسالة من د. محمد حسين حلبوب الاكاديمي الجنوبي والمشارك في مؤتمر الحوار اليمني وفيها وجه عدد من التساؤلات الى القيادي الجنوبي "محمد علي احمد" .
وطالب "حلبوب" في رسالته التي قال انه يود نشرها عبر صحيفة "عدن الغد" بن علي الرد على هذه الاستفسارات .
ولاهمية الرسالة تنشر "عدن الغد" نصها كما وردت من د. حلبوب.

الاخ / محمد علي احمد الاخوة/ ممثلي الجنوب في مجموعة ( 8 8 ) المحترمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع/ استفسارات واسئلة على اسس التفاوض, وآليته, وادائكم فيه.


في البداية نهديكم السلام والتمنيات بالتوفيق والنجاح في مهامكم التفاوضية وعيد مبارك وكل عام وانتم بخير وبالإشارة الى الموضوع اعلاه, وبالنظر الى ان اختيار مجموعة الثمانية التي تمثل الجنوب كان بصورة فردية وبدون التشاور مع احد, ولأنكم قد تجاهلتم الآراء المعارضة , واهملتم المقترحات المقدمة اليكم بأسس اختيار ممثلي الجنوب. ونظرا لعدم حصولنا على فرصة النقاش معكم طوال فترة التفاوض, وعدم ردكم على مكالماتنا التلفونية, وطلبكم ــ مؤخرا ــ عدم التواصل معكم حتى برسائل الـ ( SMS ).


وتحت ضغط والحاح الشارع الجنوبي الذي تم الايحاء له وكأننا نعارض توجهاتكم "بالتمسك بحق شعب الجنوب في استعادة دولته, وتقرير مصيره". لذلك وللأسباب اخرى فقد اضطررتمونا الى ان نوجة اليكم استفساراتنا عبر صحيفة عدن الغد ( الغراء ), على النحو التالي:ــ
1ــ لماذا اخترتم او قبلتم انخفاض نسبة الحراك في مجموعه الثمانية من 75% كما تقر اللائحة وكما ينص الاتفاق لتصبح في التنفيذ ( 5 من 8 ). أي نسبة 62.5%؟.
2ــ لماذا قبلتم ان يكون ضمن ممثلي الجنوب من نعلم مسبقا وتعلمون ايضا بانهم من اعداء الجنوب؟.


3ــ ما هي الاسس التي على ضوئها تم اختيار ممثلي الحراك في لجنة الثمانية؟ ولماذا تم استثناء اشراك جميع الاكاديميين الذين ساهموا اكثر من غيرهم في كتابة جذور القضية الجنوبية ومحتواها؟.


4ــ لماذا قبلتم حذف رؤية استعادة الدولة مقابل حذف رؤية الدولة الاندماجية ــ الخيار الاول والرابع ــ على الرغم من ان خلاصة جذور القضية الجنوبية ومحتواها قد اثبتت بطلانها وفشلها. بمعنى لماذا تنازلتم عن سقفكم العالي بدون مقابل حتى معنوي يساعد في جذب مناصرين للقضية الجنوبية؟. لماذا لم تطلبون التزام الطرف الآخر بمنع تجارة السلاح مثلا, او بديمومة استمرار التيار الكهربائي الى المحافظات الجنوبية, اوغيرها من المطالب الكثيرة؟ لماذا قدمتم تنازل بلاش؟ وما هو التنازل الموازي الذي قدمه الطرف الآخر ( بالذات الشعبي العام والاصلاح ) ام انكم قبلتم ان يكون عديلكم هو حزب الرشاد ( الغائب ) ــ مقدم رؤية الدولة البسيطة ــ؟
5ــ بالنظر الى ان المنهج العلمي هو المستخدم في الحوار منذ البداية فان من حقنا ان نطالبكم بالاجابة على الاسئلة التالية:ــ


أ ) ما هي الاستراتيجية التي تستخدمونها في التفاوض؟ وماذا حققتم حتى الآن؟ ولماذا التعتيم الاعلامي ؟


ب ) هل حصرتم نقاط القوة ونقاط الضعف في موقفكم؟ وهل وضعتم سبل مواجهة نقاط الضعف ؟


ج ) هل حصرتم نقاط القوة ونقاط الضعف لدى الخصم؟ ولماذا لم نسمع اي تركيز على أي من نقاط الضعف خلال المرحلة السابقة من التفاوض؟


6ــ هل لديكم رؤية مقنعة مكتوبة تحدد افضليات تبني الدولة الاتحادية ( ثنائية الاقاليم ) مقارنة بالرؤية المنافسة المتمثلة بالدولة الاتحادية ( الاقاليم الخمسة )؟.


7ــ هل تقدم الخصم برؤيه مكتوبة تحدد ماهي الاقاليم الخمسة التي يقترحها؟ وما هي حدودها ؟ ولماذا لم يتم نشرها ان وجدت ؟ ام ان الطريقة العلمية التي كانت مستخدمة وكانت سبب نجاحنا في المرحلة الاولى من الحوار قد تم التخلي عنها؟ ولماذا وافقتم ؟
وبمناسبة ما حصل بسبب الجلسة الثالثة ( الختامية ) نتقدم اليكم بالاستفسارات التالية:ــ.


1ـ هل تعتقدون بان التصادم مع الرئيس/ عبدربه منصور هادي يصب في صالح القضية الجنوبية؟


2ـ ماهي المعالجات التي استخدمتموها لدرء التأثير السلبي لطعنة ( الاقليم الشرقي )؟. وهل لديكم ما يثبت بان استفتاء سكان تلك المحافظات الثلاث سوف يكون لصالح رؤيتكم الجديدة؟


3ــ هل كان استهداف الاخ المناضل/ يس عمر مكاوي وتخوينه بغير ذنب امر عادل ؟!!!! اليس في ذلك تأكيد لاهم الحجج التي يستخدمها الخصم لتبرير تعدد الاقاليم في الجنوب ؟ ام ان ذلك ضربة استباقية لإلغاء شرعية البديل تمهيدا لتكرار المشهد التونسي ( بن علي هرب )؟.


اخيرا : ان استفساراتنا هذه لا تعني مطلقا اننا نتهرب عن المسئولية التي ارتضينا تحملها دون توكيل من احد. بل ان هدفنا من ذلك هو الضغط على ( بن علي ) لكي يتخلى عن الاستبداد بالراي, وتنبيه بقية زملائنا في مجموعة الثمانية الى ضرورة الاعداد والتحضير لاستئناف التفاوض بالطريقة التي نجيدها لا بالطريقة التي يمتلك الخصم ــ في باب اليمن ــ ( برفيسورات ) فيها.


نامل ان نجد اجابات شافية على تساؤلاتنا بالطريقة التي ترونها مناسبة
ولكم التقدير والاحترام
اخوكم/عضو مؤتمر الحوار الوطني عن الحراك المشارك
د محمد حسين حلبوب