آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-12:40م

أخبار المحافظات


بدعم من الاتحاد الاوربي ورشة عمل لتنمية الموارد البشرية في قطاع الصحة بلحج (مصور)

الثلاثاء - 01 أكتوبر 2013 - 08:07 م بتوقيت عدن

بدعم من الاتحاد الاوربي ورشة عمل لتنمية الموارد البشرية في قطاع الصحة بلحج (مصور)
صورة لجانب من ورشة العمل التي اقيمت بمكتب الصحة والسكان بمدينة الحوطة بلحج صباح اليوم - عدن الغد

الحوطة ((عدن الغد)) خاص

شارك25مشارك ومشاركة يمثلون قطاع الصحة وممثلي منظمات المجتمع المدني وعدد من الجهات الحكومية المحلية بمحافظة لحج في ورشة عمل حول إدارة الموارد البشرية للصحة وخطةعمل مشروع دعم الموارد البشرية للصحة الممول من قبل الاتحاد الاوربي والتي عقدت بمكتب الصحة والسكان بالمدينة الحوطة  صباح اليوم .

 

وهدفت الورشة التي حضرها على حيدرة ماطر أمين عام محلي لحج والدكتور عمر زين مدير عام مكتب الصحة بالمحافظة والأخ ناصر لخرم مدير عام تنمية الموارد الصحية بالوزارة وفيصل محسن القهالي المنسق الوطني لمشروع دعم الموارد البشرية للصحة وحمودة بالأمين الخبير الأساسي رئيس فريق مشروع  الى إعطاء المشاركين معلومات حول مفهوم لإدارة الموارد البشرية ومكونات المشروع واليات التعاون مع مكتب الصحة .

وفي حفل افتتاح الورشة قال الأخ علي حيدرة ماطر أمين عام محلي لحج ان قطاع الصحية في اليمن بحاجة الى مثل هذه الورش والدورات للاطلاع على كيفية التخطيط للموارد البشرية مشيرا انه بدون تحديد وتخطيط الموارد البشرية فنعتقد ان قطاع الصحة قاصر .

 

وبين ان هناك الكثير من القضايا التي يعاني منها الجانب الصحي نتيجة لعدم الاستيعاب أو اختيار الكادر الصحي المناسب موضحا ان قطاع الصحة بلحج أفضل قطاع على مستوى الجمهورية .

من جانبه أكد الخبير حمودة بالأمين رئيس فريق دعم المشروع ان المشروع يعتبر أول مشروع متكامل للموارد البشرية  ومهم لليمن معتبرا ان نجاح المشروع مبنى على الشركاء والمتعاملين في القطاع الصحي من أدنى الى أعلى موضحا ان المشروع بني على دراسة أعدت في العام الماضي من خلال تحليل واقعي للوضع القائم .

من جانبه قال الأخ ناصر لخرم مدير عام تنمية الموارد البشرية بالوزارة ان المشروع  ضمن إطار الحوكمة في الإطار الصحي وهي ثمرة من ثمار سعي الوزارة من اجل تطوير الإستراتجية الوطنية للموارد البشرية الصحية .

 

 هذا وأوضح الدكتور عمر زين مدير عام الصحة والسكان بالمحافظة في كلمته بالجلسة الافتتاحية ان اليمن تعاني الكثير في تخطيط الموارد البشرية ووجود فجوة كبيرة بين الاحتياج الفعلي في الواقع وبين ما هو موجود من مخرجات وسوى توزيع لبعض الكوادر على مستوى المرافق الصحية مشيرا ان منظمة الصحة العالمية تضع الموارد البشرية  بين احد البلوكات الستة لبناء النظام الصحي كاشفا ان هناك قصور في جانب التنمية والتخطيط للموارد البشرية رغم بدل الكثير من الجهد والمال من قبل ألدوله .

 

هذا وتلقى المشاركين في الورشة العديد من المواضيع الخاصة بالتمنية البشرية من خلال عرض تقرير وتحليل لوضع الموارد البشرية الصحية في اليمن وعرض خطة المشروع الذي يتكون من سياسة الموارد البشرية للصحة , نظم إدارة الموارد البشرية في الصحة, التعليم التدريب الموارد البشرية , تمويل الموارد البشرية في الصحة .

 

 من هشام عطيري :