آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

دولية وعالمية


المجلس العسكري السوري المعارض يسعى لحل الخلاف مع مقاتلين اسلاميين

الجمعة - 27 سبتمبر 2013 - 08:01 ص بتوقيت عدن

المجلس العسكري السوري المعارض يسعى لحل الخلاف مع مقاتلين اسلاميين
الرئيس السوري بشار الأسد في صورة من أرشيف رويترز.

رويترز

 قطع اللواء سليم ادريس رئيس المجلس العسكري الأعلى للجيش السوري الحر زيارة لفرنسا يوم الخميس وقال انه سيتوجه الى سوريا لإجراء محادثات مع جماعات المعارضة المسلحة التي أعلنت عدم اعترافها بالائتلاف الوطني السوري المدعوم من الغرب.

وقال ادريس انه سيسافر الى سوريا الجمعة لمقابلة مقاتلين من 13 جماعة رفضت يوم الثلاثاء الاعتراف بالائتلاف الذي يتخذ من تركيا مقرا له.

ودعت هذه الجماعات ومن بينها ثلاث على الاقل ينظر إليها على أنها تحت مظلة الجيش السوري الحر قوات المعارضة لإعادة تنظيم صفوفها ضمن إطار عمل اسلامي والى الا تديرها سوى الجماعات التي تقاتل داخل سوريا.

وقال ادريس لرويترز عبر الهاتف عقب وصوله الى اسطنبول انه ينبغي التعامل مع بيان هذه الجماعات بحكمة وانه عاد من فرنسا للتواصل مع القادة الميدانيين والعمل على توحيد كل الصفوف.

وقال لؤي المقداد المتحدث باسم الجيش السوري الحر ان ادريس يأمل في معالجة شكاوى هذه الجماعات التي ترددت كثيرا في قبول أن تقود المعارضة شخصيات قضت معظم فترات الحرب الأهلية المستعرة منذ اكثر من عامين ونصف العام خارج البلاد.

وأوضح المقداد ان ادريس سيلتقي الجماعات التي رفضت الاعتراف بالائتلاف وأقر بأن الائتلاف قد لا يكون على اتصال بهذه الجماعات على الارض لكنه سيكون من الآن على اتصال بها وسيحاول حل المسألة.

وتعاني الجماعات التي تقاتل قوات الرئيس السوري بشار الأسد من التشرذم والخلافات الداخلية كما ان تنامي نفوذ الجماعات الاسلامية دفع الولايات المتحدة وغيرها من القوى الغربية الى الإحجام عن زيادة دعمها لمقاتلي المعارضة.

واختير ادريس الذي خدم في جيش الاسد لقيادة المجلس العسكري الاعلى في اواخر 2012 بوصفه شخصية توافقية. وللمجلس العسكري الأعلى 15 عضوا في الائتلاف الوطني السوري.

ومن بين الموقعين على البيان الذي يرفض الاعتراف بالائتلاف لواء التوحيد ولواء الإسلام وكانا يعتبران جزءا من الجيش السوري الحر.