آخر تحديث :الخميس-18 أبريل 2024-08:19م

أخبار المحافظات


خطيب جمعة الشحر : أطلب ترشيد العصيان بشكل صحيح لأجل يضرب مؤسسات الدولة وليس المواطنين

السبت - 07 سبتمبر 2013 - 01:07 م بتوقيت عدن

خطيب جمعة الشحر : أطلب ترشيد العصيان بشكل صحيح لأجل يضرب مؤسسات الدولة وليس المواطنين
الشيخ محمد سعيد الجريري خطيب جمعة الشحر

الشحر((عدن الغد))خاص:

أدت حشود غفيرة في ساحة الحرية بالشحر خطب وصلاة الجمعة  6سبتمبر 2013م  الشيخ محمد سعيد الجريري  خطبة جمعه لا تفريط بالثوابت الجنوبية و أمّ المصلين بصلاة الجمعة  أبرز ما تحدث به الشيخ الجريري في جمعة لا تفريط بالثوابت الجنوبية بان القضية الجنوبية قضية عادلة و واضحة زي وضوح الشمس في رابعة النهار وضوح  لاريب  فيه وحتى ما وصفهم بالمحتلين باتوا يقرون بذلك باعتذار تلو اعتذار يحاولون كسب عواطف الناس بذلك ويحاولون  كسبهم بتلبية بعض متطلبات الناس و حل بعض قضائهم ولكن اعتذارهم هذا لا يعنينا بتا .

 و تسأل الشيخ الجريري بقوله  كيف يعتذر مني من فسك دمي  و أخذ مالي و أرضي  ؟ تم لم يزل متربع على مالي و أرضي  و يريد مني اقبل اعتذاره كيف يحصل هذا ؟؟

 

كما أشار الشيخ الجريري في خطبته  عن حرب اجتياح الجنوب  و قال بل امس اعتبروا حرب صيف 1994م  فتح ونصر مبين و كأنكم افتتحتم  دولة كافرة  بالتكبير و التهليل  واليوم يعتذرون ويقولون  لقد أخطانا في حقكم  لقد أكلنا أموالكم لقد سرقنا نفظكم  وهذا يعتبر إيذانه  كيف يكون هذا التناقض في الأقوال وهذا أثبات لكم  و طالب بدول العالم أن يعلمون بان الجمهورية العربية اليمنية قد أحتلوا الجنوب أرضاً و إنساناً و طمسوا هويته و لا يمكن لشعب أن يسكت عن هذا الاحتلال وقد كان الشعب فرح بالوحدة ولكن انقلبت لنقمة بسبب الحصار داخل بلدة بسبب وجود أنتشار النقاط العسكرية و العسكر و الجيش  يهينه ويدله و يأخر متطلباته  .

 

وقال الشيخ الجريري معا عدالة قضيتنا لكن قضيتنا متعثرة  وغير مستغله  بسب الخلافات التي تعصف بالقيادات حسب تعبيره .

و طالب الشيخ الجريري من القيادات الجنوبية بالداخل والخارج بوحدة الصف و يجتمعون على كلمتاً سوى موضحاً بان تأخر  نصر قضيتنا هو بسبب القيادات وعدم توحدها  و ذكر الشيخ الجريري قول الله تعالى (وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ ۖ) و فسر الشيخ الجرير هذا الآية  و احث القيادات على وحدة الصف  .

 

و طالب أبناء الجنوب بالاستمرار بالنضال السلمي  وعدم الانجرار للعنف  مؤكداً بان أي أعمال ضد الطريق السلمي ستضر بثورتنا السلمية  .

وطالب الشيخ الجريري بإرشاد العصيان المدني و أعتبر العصيان  أحد الوسائل السلمية مؤكد لو أستخدم العصيان بطريقة صحيحة فأنه سيحقق نتائج مثمرة  معتبراً أن العصيان قد استخدم من قبل شعوب عدة دول و انهارة  الدول بسبب العصيان و لكن بدراسة صحيحة .

 

وقال الشيخ الجريري كنا نتقد بكل قوة أخراج الطلاب من مدارسهم  لأنها  لا تضر دولة بل تضر الطلاب و الدولة هي بنفسة تشيع ذلك  والدليل على ذلك كثر الغش بالمدارس و التعليم المتهالك و توظيف أكثر من 60الف شخص ليشى لهم أي صلة بالتربية و لا التعليم لأجل  أن يأتي جيل أُمِي لا يعرف  لا يقرأ و لا يكتب و تجهيل مجتمعنا بالكامل , مؤكد أخراج الطلاب من مدارسهم كان خطأ لذلك أعتذر الحراك عن ذلك و لهذا أصبح العصيان لا يشمل التعليم و الصحة .

 

وطالب  الشيخ الجريري قيادات الثورة الجنوبية دراسة العصيان دراسة  صحيحة  متأنية من خبراء في وضع آلية صحيحة للعصيان و أعتبر العصيان  وسيلة عظيمة لكن لابد أن تأدي مضمونه  في ضرب اقتصاد  ما وصفه بالمحتل لا ضرب محال المواطنين و ذكر أهم المؤسسات التي تعود لما وصفه المحتل بالمال  كشركات النفط  التي أعتبر أن المستفيدين منها هم السلطات اليمنية والمتنفذين و كما أعتبر أن الموانئ  و أسواق القات هي كذلك تعود للنظام  بالمليارات   وطالب بدراسة هذا بشكل صحيح   و طالب في خطبته بمقاطعة شجرة  القات لأنه تعود  لما وصفة المحتل اليمني بمليارات من الريالات شهرياً كما طالب بأن يكون العصيان بشكل شهري و ليس أسبوعي لان في الوقت الحالي يضرب المواطن بشكل رئيسي و لو كان بشكل صحيح ليكن عصيان أسبوعي  .

 

و طالب الشيخ الجريري  باتخاذ سياسة إعلامية صحيحة مواكبه للحدث و أصفا أن الإعلام أسقط دول و نحن لو اتخذنا خطه إعلامية لنقل الواقع لحققنه شيئاً من النصر .

                                                                                                                       

وفي خطبته الثانية أعتبر الشيخ الجريري بان العصيان قد أستخدمه الرسول صلى الله عليه وسلم في ضرب اقتصاد قريش و قص قصة   لأحد الصحابة لما أخبر الرسول بان تجارة قريش تمر بالقرب من المدينة فمنعه من المرور حتى أتت قريش خاضعه و مذله إلى الرسول لأجل فتح الطريق أمام قوافله  و طالب الشيخ الجرير فان يكون العصيان ضد سلطات الامن   حتى تكون خاضعه وذليله لا أن يكون ضد المواطن البسيط .

 

و أعتبر الشيخ الجريري تشخيص القضية الجنوبية و أن سببه  الرئيس  المخلوع  علي عبدالله صالح  غير صحيح فلولا فتاوي المشايخ  والقبائل لما أنتصر علي عبدالله صالح و لما أستمر الاحتلال بعد خلع علي عبدالله صالح .

 

من/ عبد الجبار باجبير