آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-06:25م

دولية وعالمية


ديمقراطيو الكونغرس "يصطفون" وراء أوباما لضرب الأسد

الثلاثاء - 03 سبتمبر 2013 - 07:54 م بتوقيت عدن

ديمقراطيو الكونغرس "يصطفون" وراء أوباما لضرب الأسد
نواب من الكونغرس الأمريكي

(عدن الغد) متابعات

قال الرئيس الأميركي، باراك أوباما، الثلاثاء، إنه واثق من أن الكونغرس سيوافق على تحرك عسكري أميركي في سوريا وإن الولايات المتحدة لديها خطة أوسع لمساعدة مقاتلي المعارضة على الانتصار على قوات الرئيس بشار الأسد.

في وقت وقف نواب الكتلة الديمقراطية بالكونغرس مدافعين عن خيار الرئيس أوباما لأخذ الموافقة بتويجه ضربة عسكرية ضد الأسد.

 

ودعا أوباما، أثناء اجتماع مع زعماء بالكونغرس في البيت الأبيض، إلى تصويت برلماني عاجل، وأكد أن خطة الولايات المتحدة ستكون محدودة النطاق ولن تكرر حروب أميركا الطويلة في العراق وأفغانستان.

 

وقال: "ما نتصوره شيء محدود. إنه شيء متناسب. سيحد من قدرات الأسد". وأضاف: "في نفس الوقت لدينا استراتيجية أوسع ستسمح لنا برفع قدرات المعارضة".

 

وأبدى أوباما استعداده لمعالجة بواعث قلق المشرعين بخصوص التصريح باستخدام القوة الذي طلبه البيت الأبيض من الكونغرس.

 

رئيس مجلس النواب يدعم أوباما

من جانبه أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي الجمهوري جون بونر، الثلاثاء، أنه سيدعم مشروع القرار الذي قدمه الرئيس باراك أوباما والذي يتضمن توجيه ضربات عسكرية الى سوريا.

 

وقال بونر في ختام لقاء مع أبرز المسؤولين في الكونغرس الأميركي في البيت الأبيض مع أوباما "سأدعم نداء الرئيس لصالح القيام بتحرك" رداً على استخدام السلاح الكيماوي في ريف دمشق.

 

فيما قالت زعيمة الديمقراطيين في الكونغرس نانسي بيلوسي إنه لا يمكن للعالم أن يتجاهل استخدام الكيماوي في سوريا، مشيرة إلى أن الأسد تجاوز الخط الأحمر باستخدام الكيماوي.

 

ودافع فريق الديمقراطيين عن خيار الرئيس أوباما، وقال متحدث باسمهم في المؤتمر الصحفي إننا "ندعم خطوة أوباما للتقليل من قدرة الأسد العسكرية، ويجب أن نرسل له رسالة، ونكون حذرين".

 

وشدد المتحدث أن " الأسباب الرئيسية للضربة العسكرية هي إنسانية بالدرجة الأولى، والرئيس أوباما أوضح أنها ضربة محدودة، والهدف منها هو استخدام الأسلحة الكيماوية غير مقبول، والهدف هو أننا لن نسمح للأسد بالبقاء وهو يبث الرعب في شعبه".

 

وأشاد الديمقراطي كارل ليزن، رئيس لجنة الدفاع بالكونغرس بقدرات المعارضة السورية واستطاعتها القيام بعمل تدافع به عن الشعب السوري.

 

قرار توجيه ضربة عسكرية

يُذكر أنه بعد أن أُلقيت مهمة اتخاذ قرار بتوجيه ضربة عسكرية لسوريا على عاتق الكونغرس، بدأ أوباما في القيام بما كان منتقدوه يتهمونه بالفشل فيه، وهو التواصل بشكل شخصي ونشط مع أعضاء الكونغرس.

 

ويحشد كبار المسؤولين، ومنهم نائب الرئيس جو بايدن، ووزير الخارجية جون كيري، زملاءهم السابقين في الكونغرس، في حين يجري أوباما اتصالات شخصية بأعضاء مجلسي الشيوخ والنواب لعرض موقفه.

 

وما لم يفعله أوباما منذ أن أدلى بتصريحاته يوم السبت الماضي هو مناشدة الجماهير التي يقول الديمقراطيون والجمهوريون على حد سواء إنها ستكون حاسمة، إذ تظهر استطلاعات الرأي عدم وجود حماس يُذكر لقيام الولايات بأي عمل عسكري في أي مكان.

 

وما يخاطر به الرئيس كبير، وما يدفع به لحشد التأييد للتصويت بنعم في الكونغرس يزيد هذه المخاطر.

 

ويظل تمرير قرار في مجلس النواب هو المشكلة الكبرى، إذ يبدي المشرّعون تشككهم بشأن تدخل الولايات المتحدة في حرب جديدة، وفي مدى فاعلية الضربة المحدودة التي اقترحها أوباما.