مؤسسة عدن الغد للإعلام | من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | ارسل خبر | نسخة الموبايل | نسخة القديمة | آخر تحديث للموقع الأحد 07 مارس 2021 03:43 مساءً

ncc   

عناوين اليوم
أخبار وتقارير

تشكيل لجنة من أعضاء مؤتمر الحوار لمتابعة قضية الصيادين المحتجزين لدى ارتيريا

ستشمل الخطة متابعة قضايا القتلى والجرحى من الصيادين اليمنيين
الخميس 29 أغسطس 2013 06:01 مساءً
صنعاء ((عدن الغد)) سبأ

أعلن اليوم في صنعاء عن تشكيل لجنة مصغرة من بين أعضاء مؤتمر الحوار الوطني الشامل لإعداد خطة تنفيذية لمتابعة قضية الصيادين اليمنيين المحتجزين لدى ارتيريا وكذا متابعة قضايا القتلى والجرحى من الصيادين اليمنيين على أيدي الاريتريين او القراصنة او القوات الدولية المتواجدة في المياه الدولية.



وقال عضو مؤتمر الحوار وعضو مجلس النواب عن مديرية الخوخة عبده ردمان، لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) :"إن اللجنة شكلت عقب اجتماع مطول عقد صباح اليوم لعدد من اعضاء فرق العمل التسع المنبثقة عن مؤتمر الحوار".



وأضاف: "بالإضافة إلى عضويتي، تضم اللجنة خمسة أعضاء هم سعيد اليافعي، سالم الخنبشي، علي احمد بن شبا، وعلي حسن بهيدر، عبدالغني الشميري".



وأوضح ردمان أن اللجنة ستتولى إعداد آلية متابعة وخطة تنفيذية لإنهاء معاناة الصيادين اليمنيين المعتقلين في السجون الاريترية.. لافتا الى أن الخطة التنفيذية تتضمن اللقاء برئيس الجمهورية ورئيس حكومة الوفاق الوطني ومطالبتهما بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمتابعة قضية الصيادين اليمنيين وقواربهم المحتجزة لدى ارتيريا حتى يتم الافراج عنهم وتعويضهم التعويض العادل".



وتابع قائلا :"كما ستشمل الخطة متابعة قضايا القتلى والجرحى من الصيادين اليمنيين الذين قتلوا وجرحوا على أيدي الاريتريين او القراصنة او القوات الدولية المتواجدة في المياه الدولية".



وأشار ردمان إلى أن اللجنة وجّهت رسالة للأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني الشامل، للبدء بالتنسيق لتحديد مواعيد للقاء رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة .



هذا وقد أشاد الأمين العام للاتحاد التعاون السمكي علي حسن بهيدر، بتشكيل هذه اللجنة في سبيل متابعة قضية الصيادين اليمنين والتسريع بانهاء معاناتهم .


وأوضح بهيدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن البلاغات التي وصلت الاتحاد تفيد إن حوالي 470 صيادا يمنيا يقبعون في السجون الاريترية في ظل أوضاع "سيئة ويجبرون على ممارسة الأعمال الشاقة".



وقال: " وبحسب إحصائية الاتحاد فان اجمالي قوارب الصيد اليمنية التي قامت السلطات الارتيرية باحتجازها حتى نهاية العام 2012 تبلغ 861 قاربا "، لافتاً إلى أن "كل قارب يعتبر مصدر الرزق الوحيد لأسرة متوسط افرادها خمسة أشخاص".



وكشف بهيدر عن تلقي الاتحاد معلومات تفيد وفاة الصياد اليمني محمد سالم بغيلي مؤخراً في ظروف غامضة وتم دفنه في سجن معسكر قدم في منطقة مصوع الاريترية دون مراعاة للجوانب الإنسانية والأعراف الدولية التي تلزم السلطات الارتيرية بتوضيح ملابسات وأسباب وفاته وتسليم جثمانه الى أهله.



وكان 265 عضواً من أعضاء مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقعوا رسالة مرفوعة الى رئيس الجمهورية لمطالبته وحكومة الوفاق الوطني بسرعة اتخاذ الإجراءات الدبلوماسية والقانونية لرفع الضرر الواقع على الصيادين اليمنيين المحتجزين في السجون الاريترية بمايكفل سرعة الافراج عنهم، وتسليم قوارب الصيادين المحتجزين سواء في الفترة الأخيرة أو الفترات السابقة والتي وصل عددها إلى ألف قارب صيد.. مشددين على ضرورة " المطالبة بتعويض كافة الصيادين وأسرهم التعويض العادل عن فترات احتجازهم واحتجاز قواربهم والمطالبة بجثامين الشهداء من الصيادين اليمنيين الذين قضوا في السجون الارتيرية".



وأكد الأعضاء الذين يمثلون فرق العمل التسع المنبثقة عن مؤتمر الحوار الوطني ، في رسالتهم على ضرورة "قيام الدولة وحكومة الوفاق الوطني بحل الإشكال القائم مع الحكومة الاريترية بما يضع حدا لانتهاكاتها المستمرة للمياه الإقليمية اليمنية وملاحقة الصيادين اليمنيين واعتقالهم وحجزهم في السجون الارتيرية ونهب قواربهم وضمان حماية الصيادين اليمنيين من الاعتداء عليهم وحماية المياه الاقليمية اليمنية".


المزيد في أخبار وتقارير
التحالف يدمّر 10 «مسيرات» حوثية حاولت استهداف المدنيين
أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، اليوم (الأحد)، اعتراض وتدمير 10 طائرات من دون طيار مفخخة حاولت استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمَّدة. وقال
اليمن وقطر تتفقان على استئناف العلاقات الثنائية وتنسيق المواقف ازاء التطورات السياسية
اتفقت الجمهورية اليمنية ودولة قطر، على استئناف العلاقات الثنائية بين البلدين وتنسيق المواقف ازاء التطورات السياسية على الساحة الاقليمية والدولية واهمية توحيد
"مسام" ينتزع 1,846 لغماً خلال الأسبوع الأول من شهر مارس الجاري
انتزع مشروع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (مسام) لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام، 1,846 لغماً خلال الأسبوع الأول من شهر مارس الجاري زرعتها ميليشيا




شاركنا بتعليقك

شروط التعليقات
- جميع التعليقات تخضع للتدقيق.
- الرجاء عدم إرسال التعليق أكثر من مرة كي لا يعتبر سبام
- الرجاء معاملة الآخرين باحترام.
- التعليقات التي تحوي تحريضاً على الطوائف ، الاديان أو هجوم شخصي لن يتم نشرها

الأيام
مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

مؤسسة عدن الغد لحقوق الانسان

الأكثر قراءة
عاجل: إندلاع اشتباكات عقب اغلاق طرقات بخورمكسر
عاجل: وصول كميات من الوقود الى محطات الكهرباء بعدن
عاجل: احتجاجات وقطع للطرقات في خورمكسر
معارك عنيفة في مأرب.. 90 قتيلاً بـ 24 ساعة
إستعادة قافلة لحج المسيرة لجبهات مأرب بعد احتجازها من قبل الحزام الامني في نقطة العلم
مقالات الرأي
لا يزال التلاعب بعواطف شعب منكسر مستمر وبتصريحات رنانة وتبريرات خائبة، لا تبوح بحقائق الأمور، ولا تظهر بجلاء
متى تصبح التكنلوجيا عدوة للنجاح؟!   خمس دقائق فقط للتأمل إستقطعوها من وقتكم الذي لم يعد ثمينا لفهم مابين
عندما غاب رجال أبين توقفت المعاشات، وتراجعت الخدمات، وانتشرت الفوضى، وعمت البلاد والعباد عصابات النهب،
  ما من شك أن كل من يمتلك ذرة من الوطنية والإنسانية، يشعر بالقلق من سوء أداء القوات الحكومية في مواجهات مأرب
هي فاتو بنسودا قاضية افريقية من جمهورية غامبيا من مواليد 31 يناير 1961م,شغلت العديد من المناصب في بلادها منها
د. ياسين سعيد نعمان قاتل أبو مسلم الخراساني إلى جانب العباسيين وانتزع السيطرة على الارض من أيدي أبناء عمومتهم
  آخر طرفة مضحكة/ مبكية ، هي ماتروى عن علي محسن الأحمر ، وإعلام الإخوان بعد ان وجه طلباً كتابيا جاء " دعا فيه
امرا يصدره انين المقهورات من نساء بلادي ومااكثرهن الشاكيات لله وحده مظلمتهن . الباكيات آناء الليل واطراف
وأدعو لمؤتمر يعقد في الداخل لكل القوى الجنوبية من أجل المصالحة الصادقة في مابين الجنوبيين ، افعلها حتى تبرئ
قوات العمالقة قوات جنوبية جمعت كل  التيارات السياسية والمجتمعية والدينية، والنسبة المطلقة من تلك 
-
اتبعنا على فيسبوك