آخر تحديث :الجمعة-29 مارس 2024-05:58ص

أخبار وتقارير


مرشح للرئاسة الأمريكية يسأل : لماذا نخوض حرباً في اليمن؟!!!

الخميس - 22 أغسطس 2013 - 06:05 م بتوقيت عدن

مرشح للرئاسة الأمريكية يسأل : لماذا نخوض حرباً في اليمن؟!!!
رون بول مرشح الرئاسة الأمريكي الأسبق

(عدن الغد)خاص:

كتب /رون بول 

 

 

ريما لا يعرف معظم الأمريكيون أن الولايات المتحدة شنت على مدار الأسبوعين الماضيين ما لا يقل على ثمانية هجمات بطائرات بلا طيار (درون) أدت إلى مقتل العشرات. إنها أكبر عملية تصعيد تقوم بها الولايات المتحدة في اليمن خلال أكثر من عقد من الزمن. وتزعم الولايات المتحدة أن كل من قتل في تلك الغارات "مسلح مشتبه فيه" لكن المواطنين اليمنيين ولفترة طويلة أصبحوا ساخطين من أعداد المدنيين الذين يلقون حتفهم في تلك الغارات. وبحسب التقارير الإعلامية فإن كل تلك الهجمات التي شنت أسفرت عن مقتل إرهابي واحد فقط ينتمي إلى لائحة أكثر الإرهابيين المطلوبين.

 

يتزامن هذا التصعيد الأمريكي لهجمات "الدرون" مع لقاء الرئيس هادي بالرئيس أوباما في واشنطن مطلع هذا الشهر. تم تثبيت هادي في السلطة بمساعدة حكومة الولايات المتحدة بعد انقلاب 2011 على الرئيس صالح الذي مضى على حكمه زمن طويل. من مصلحة الرئيس هادي أن تقف الولايات المتحدة إلى جانبه، حيث لا يحظى بشعبية كبيرة في اليمن ويواجه خطر انقلاب آخر.

 

في واشنطن أثنى الرئيس أوباما على تعاون هادي في محاربة تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ومقره اليمن. كان ذلك قبل إعلان الإدارة الأمريكية عن خطر كبير غير محدد أدى إلى إغلاق ما يقارب عشرون سفارة في المنطقة بما فيها السفارة في اليمن. وبحسب الإدارة الأمريكية فإن إغلاق السفارات جاء بعد اعتراض وكالة الأمن القومي لمكالمة مؤتمر "مكالمة جماعية" ناقش فيها 20 قيادي في تنظيم القاعدة مهاجمة الغرب. ويشكك الكثيرون في مدى صحة تلك المزاعم المثيرة التي تم إطلاقها فقط عندما طالب بعض أعضاء الكونغرس بالمزيد من التدقيق والفحص في برامج التجسس المحلية لوكالة الأمن القومي.

 

مضى على الولايات المتحدة في اليمن بعض الوقت ويعد التواجد الأمريكي في اليمن أكبر بكثير من ما يراد لنا تصديقه. ووفقا لتقرير صحيفة وول ستريت جورنال الذي نشرته الأسبوع الماضي:

 

"في قلب التعاون الأمريكي اليمني يقع مركز القيادة المشترك في اليمن، حيث يقوم مسؤولون من البلدين بتقييم المعلومات الاستخباراتية المقدمة من قبل الولايات المتحدة وحلفاءها مثل السعودية بحسب مسؤولين أمريكيين ويمنيين. هناك يقررون متى وكيف تشن الضربات الصاروخية التي تستهدف لائحة سرية جداً تضم عناصر مشتبه بهم من تنظيم القاعدة، ويتم الموافقة لائحة القتل عن طريق الاستهداف من قبل البيت الأبيض بحسب هؤلاء الناس."

 

وأبعد من يكون حل لمشكلة المتطرفين في اليمن، يبدو أن هذا التواجد الأمريكي في تلك البلد يعمل على خلق المزيد من التطرف. وبحسب الخبير في شؤون اليمن البروفيسور جريجوري جونسون من جامعة برينستون فإن ضحايا "الأضرار الجانبية" من المدنيين بسبب هجمات الطائرات الأمريكية بلا طيار على أعضاء القاعدة، تعمل في الواقع على جذب المزيد من المجندين إلى تنظيم القاعدة"

 

"هناك غارات تقتل المدنيين. هناك غارات تقتل النساء والأطفال. وعندما تقتل الناس في اليمن، هؤلاء أناس لديهم أسر. لديهم عشائر. ولديهم قبائل. وما نراه هو أن الولايات المتحدة ربما تستهدف شخص معين لأنها تعتبره عضو في تنظيم القاعدة. لكن ما يحدث على أرض الواقع هو أن ذلك الشخص يتم الدفاع عنه كفرد ينتمي للقبيلة."

 

من الواضح أن حكومة الولايات المتحدة تخوض حرباً في اليمن. ويزعم أنها تحارب تنظيم القاعدة، لكن هجمات الطائرات بلا طيار "درون" تعمل على خلق المزيد من أعضاء التنظيم يضاهي عددهم أو يزيد على عدد الأعضاء الذين تقوم بقتلهم. إن الاستياء من الخسائر المدنية يعزز من خطر حدوث انتكاسة وهو تخوف مشروع بالنسبة لنا، وهو الأمر الذي يتم تجاهله بشكل كبير للأسف. كما أن الولايات المتحدة تبعث برسائل متضاربة من خلال مهاجمة القاعدة في اليمن بينما تقدم الدعم للمتمردين الموالين للقاعدة والذين يقاتلون في سوريا.

 

دائرة التدخل هذه تولد مشاكل تتطلب بدورها المزيد من التدخل "لإيجاد حلول" وتفقرنا ولا تجعلنا "أقل" بل أكثر عرضة للهجوم. هل يستطيع أحد أن يدعي نجاح هذه الاستراتيجية القديمة؟ هل أنتجت أي نوع من الاستقرار في المنطقة؟ هل لديها قصة نجاح؟

 

هناك بديل يدعى عدم التدخل. علينا أن نجربه. الخطوة الأولى تبدأ بالانسحاب من اليمن.

 

ترجمة مهدي الحسني