آخر تحديث :الخميس-25 أبريل 2024-07:33م

أخبار وتقارير


الجنوبيون ينتفضون تنديدا باعتذار يمني عن اجتياح بلدهم

الخميس - 22 أغسطس 2013 - 05:20 م بتوقيت عدن

الجنوبيون ينتفضون تنديدا باعتذار يمني عن اجتياح بلدهم
مسن بشبوة يرفع علامة النصر خرج مع الآلاف اليوم لرفض الاعتذار اليمني

عدن(عدن الغد)خاص:

خرجت صباح اليوم الخميس تظاهرات جنوبية عدة رفضا لصيغة وطريقة الاعتذار الذي تقدمت به حكومة صنعاء لأبناء الجنوب عن حرب صيف العام 1994 التي يعتبرونها احتلالا عسكريا للجنوب. وسط توقعات بان يواصل الجنوبيين مساء اليوم تظاهراتهم الرافضة والمستنكرة للاعتذار في عدة مدن من بينها عدن ومدن أخي بحضرموت.

 

 وأكدت منظمة مراقبون للأعلام المستقل ان المئات من المتظاهرين الجنوبيين في مسيرات غاضبة بالضالع وأبين ولحج وحضرموت ومدن جنوبية أخرى، منددين ورافضين لاعتذار حكومة الوفاق الوطني، واصفين اياه بالهزيل والمسيء لشعب الجنوب.

 

وأكدت المنظمة المستقلة الناشطة في المجال الإعلامي أن المئات من المتظاهرين الجنوبيين قد خرجوا صباح اليوم الخميس أحياء لذكرى يوم الأسير الجنوبي الأسبوعية، وساروا في عدة مدن وبلدات جنوبية منها أبين ولحج والضالع وحضرموت وشبوة والمهرة وحضرموت شوارع تلك المدن وهي ترفع الإعلام الوطنية لدولة الجنوب السابقة وصور رئيسها المقيم بلبنان علي سالم البيض. معبرين عن رفضهم للاعتذار الذي أعلنته الحكومة اليمنية يوم أمس لأبناء الجنوب عن حرب صيف عام 1994م. وأكدت المصادر أن المتظاهرين الجنوبيين خرجوا رافعين صور شهداء الثورة الجنوبية وصور شهداء الحرب التي اجتاح فيها الشمال ارض الجنوب ,إضافة إلى لا فتات تؤكد رفض الجنوبيين للاعتذار الذي وصفوه بالهزيل والمسيء للجنوب وتاريخه وشعبه.

 

وردد المشاركون في تلك التظاهرات الثورية المنددة بطريقة وكيفية الاعتذار الذي أعلنته حكومة صنعاء، هتافات جنوبية  تجدد رفضهم لأي تسويات سياسية لا تؤدي إلى خروج من يسمونه "بالمحتل اليمني" من ارض الجنوب.

 

وكان العديد من القيادات الجنوبية والناشطين السياسيين وأعضاء بمؤتمر الحوار الوطني قد اكدوا في تصريحات متفرقة نشرتها منظمة مراقبون للإعلام المستقل عن رفضهم لصيغة وطبيعة الاعتذار الذي تقدمت به حكومة الوفاق الوطني لأبناء الجنوب وصعدة على الحروب التي شنها نظام الرئيس اليمني السابق على سكانها، معتبرين أن الاعتذار لم يأتي من الأطراف التي شاركت في تلك الحرب ولم يكن بالمستوى المأمول ولا بالصيغة والكيفية المرضية لأبناء الجنوب.

 

من/عماد الديني