آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-04:38ص

دولية وعالمية


مصر تستعد لمزيد من العنف مع دعوة الاخوان "لمليونية الغضب"

الجمعة - 16 أغسطس 2013 - 02:44 م بتوقيت عدن

مصر تستعد لمزيد من العنف مع دعوة الاخوان "لمليونية الغضب"
ناقلات جند مصفحة في القاهرة يوم الجمعة -رويترز

القاهرة (عدن الغد) رويترز

استعدت مصر لمواجهة جديدة يوم الجمعة بعد أن دعت جماعة الاخوان المسلمين الى "مليونية الغضب" بعد الحملة الأمنية العنيفة لفض اعتصامين لمؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي والتي قتل فيها المئات.

ورغم انتقادات الحلفاء الغربيين أصدرت وزارة الداخلية المصرية تعليمات باستخدام الذخيرة الحية مع من يهاجم الشرطة او المنشآت الحيوية بعد أن أشعل محتجون النار في مبنى محافظة الجيزة يوم الخميس.

وقتل 578 شخصا وأصيب الآلاف يوم الأربعاء حين فضت الشرطة اعتصامين لمؤيدي مرسي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين وهو أول رئيس ينتخب في انتخابات حرة.

وهذه هي المرة الثالثة التي تسقط فيها أعداد كبيرة من مؤيدي الرئيس السابق منذ عزله. وأصاب فض الاعتصامين جماعة الاخوان بحالة من الفوضى لكنها قالت انها لن تتراجع في مواجهتها مع القائد العام للقوات المسلحة الفريق اول عبد الفتاح السيسي.

وقال المتحدث باسم جماعة الاخوان جهاد الحداد "بعد ما نتعرض له من ضربات واعتقالات وقتل صارت الانفعالات أقوى من أن يوجهها أحد."

ودعا بيان لجماعة الاخوان الى مليونية غضب بعد صلاة الجمعة.

وقال البيان "رغم كل الآلام والجراح لفقد الشهداء ومعاناة الجرحى والمصابين.. زادتنا جرائم النظام الإنقلابي الأخيرة إصرارا ويقينا أن رفضنا له وسعينا لزواله فريضة اسلامية ووطنية وأخلاقية وإنسانية لا يسعنا التخلي عنها."

وتتهم جماعة الاخوان الجيش بالانقلاب على مرسي في حين يرى نشطاء ليبراليون وشبان إن ما أقدم عليه الجيش كان استجابة لمطالب شعبية.

وفي تعبير عن رفضه لأسوأ أعمال عنف تشهدها مصر منذ عقود قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الخميس إن من المحتمل الا يستمر التعاون مع القاهرة بصورة طبيعية وأعلن إلغاء مناورات عسكرية مع مصر الشهر القادم.

وقال "نحن نأسف لاستخدام العنف ضد المدنيين وندعم الحقوق العالمية التي لا غنى عنها للكرامة الإنسانية بما في ذلك الحق في الاحتجاج السلمي."

لكنه لم يعلن وقف المساعدات السنوية لمصر وقيمتها 1.5 مليار دولار وأغلبها عسكرية.

ونصحت الولايات المتحدة مواطنيها يوم الخميس بمغادرة مصر بسبب الاضطرابات. وكانت قد وجهت نفس التحذير الشهر الماضي.

وأصدرت الرئاسة المصرية بيانا قالت فيه إن تصريحات أوباما "لا تستند الى حقائق" وقد تشجع جماعات العنف المسلح على ارتكاب أعمال إرهابية.

من كريسبيان بالمر وياسمين صالح