آخر تحديث :الجمعة-19 أبريل 2024-05:26م

دولية وعالمية


الجامعة العربية تحذر من الدعوات اليهودية لاقتحام الاقصى

الأربعاء - 07 أغسطس 2013 - 02:34 ص بتوقيت عدن

الجامعة العربية تحذر من الدعوات اليهودية لاقتحام الاقصى
جامعة الدول العربية

((عدن الغد)) سبأ



نددت الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالدعوات اليهودية المتكررة لاقتحام المسجد الأقصى، محذرة من أن المساس بالمسجد الأقصى قد يثير غضبا يتعدى حدود المنطقة.. وقالت إنها تتابع ببالغ القلق والخطورة تكرار تلك الاقتحامات من قبل فئة إسرائيلية متطرفة، معتبرة تلك الممارسات الاستفزازية خارجة على القانون الدولي.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها اليوم الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة السفير محمد صبيح في تعقيبه على دعوة منظمات يهودية لتنظيم مسيرة وتظاهرة غدا الأربعاء عند أبواب المسجد الأقصى للمطالبة بحرية دخول اليهود للمسجد الأقصى، والذي يطلقون عليه اسم "جبل الهيكل".

ولفت السفير صبيح إلى أن الجامعة العربية تشعر بقلق بالغ إزاء هذه التحركات التي يمارسها متطرفون إسرائيليون ومجموعات خطيرة للغاية تحلم ليل نهار ببناء الهيكل، مبينا أن هذه المجموعات مدعومة دعما كاملا من الحكومة والأحزاب الإسرائيلية.

وأشار إلى أن التفكير الخطير لهذه المجموعات الإرهابية جعلهم يعتقدون أن الوضع العربي مجمله يتيح لهم أن يسيروا خطوة باتجاه تقسيم المسجد الأقصى في هذه المرحلة الحساسة أو إقامة مبان في ساحاته، كما أن اليهود يربون أطفالهم على كيفية بناء الهيكل مكان المسجد الأقصى، علما بأن التاريخ يقول أنه لم يكن هناك هيكل في هذا المكان، ومعظم أستاذة التاريخ في العالم يعلمون ذلك تماما.

وقال صبيح "إن الجامعة العربية تنظر ببالغ الخطورة إلى تكرار الاقتحامات وتكرار الدعوات من هؤلاء المتطرفين في الوقت الذي يحتاج فيه سكان القدس إلى دعم مالي غير مسبوق، منوها إلى أن هناك تقصيرا في دعمهم على المستوى الرسمي والأهلي".

وأكد أن الجامعة العربية ستقوم بالاتصالات اللازمة مع الدول العربية والإسلامية والأمم المتحدة لكبح جماح هذا التطرف الخطير لأن القدس بالنسبة للجامعة العربية خط أحمر وهي مفتاح الحرب والسلام.

وأضاف أن ما تمارسه السلطات الإسرائيلية من فتح وإغلاق أبواب المسجد الأقصى ومنع دخول المصلين من هم دون ال40 عاما، يتناقض مع القانون الدولي ومع حق المواطن في العبادة في أي مكان، ولا يجوز لقوة الاحتلال أن تنتهك الحرية في العبادة المكفولة في ميثاق الأمم المتحدة.