آخر تحديث :السبت-27 أبريل 2024-01:25ص

دولية وعالمية


متحدث: مبعوثون يضغطون على الاخوان المسلمين بمصر "لقبول الحقيقة"

الإثنين - 05 أغسطس 2013 - 10:09 م بتوقيت عدن

متحدث: مبعوثون يضغطون على الاخوان المسلمين بمصر "لقبول الحقيقة"
مسيرة لمؤيدي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي في القاهرة يوم 30 يوليو تموز 2013 - رويترز

القاهرة (عدن الغد) رويترز

قال جهاد الحداد المتحدث باسم جماعة الاخوان المسلمين في مصر يوم الاثنين ان المبعوثين الدوليين الذين يحاولون إنهاء الأزمة السياسية في مصر يحثون الاخوان المسلمين على "قبول حقيقة" ان زمن تولي محمد مرسي الرئاسة انتهى لكن الجماعة ترفض.

واكد الحداد ان المبعوثين زاروا خيرت الشاطر نائب المرشد العام للاخوان في سجنه في الساعات الأولى من صباح يوم الاثنين لكنه أنهى الاجتماع على عجل قائلا ان عليهم ان يجروا محادثات مع مرسي.

وأضاف عن المحادثات مع المبعوثين في الأيام الأخيرة ان جماعة الاخوان تعرضت لضغط "لتقبل بأن انقلابا عسكريا وقع وتحاول التعافي بأقل قدر من الخسائر".

وكان الحداد يشير بذلك الى عزل الجيش المصري لمرسي يوم الثالث من يوليو تموز بعد احتجاجت شعبية على حكمه.

وقال "نرفض ذلك" مضيفا انه ليس هناك اتفاق بشأن كيفية بدء محادثات.

ويزور القاهرة حاليا دبلوماسيون من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر في مسعى للتوسط لإنهاء الأزمة التي فجرها عزل مرسي.

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية في وقت سابق ان دبلوماسيين بينهم نائب وزير الخارجية الامريكي وليام بيرنز ومبعوث الاتحاد الاوروبي برناردينو ليون اجتمعوا مع الشاطر بعد منتصف الليلة الماضية في سجن طرة جنوبي القاهرة.

وقال الحداد ان الشاطر أبلغ الدبلوماسيين انه ليس بوسعه الحديث نيابة عن أحد وان مرسي هو الوحيد الذي يمكنه "حل المعضلة" وان الحل الوحيد هو "التطبيق الكامل للشرعية الدستورية والتراجع عن الانقلاب".

وأردف جهاد الحداد عبر الهاتف "دعوه (الدبلوماسيون) لاجراء محادثات لكنه (الشاطر) انهاها فجأة قائلا تلك الجمل الثلاث ثم خرج من الغرفة."

وأضاف ان ما حدث نقل له عن طريق زميل آخر من الاخوان بالسجن وكانت لديه زيارة عائلية.

وبينما تبدو هذه الرواية مخالفة للتقارير الاخبارية التي قالت ان الشاطر أمضى ساعة مع المبعوثين فان عناصرها تنسجم مع تقرير نشرته صحيفة المصري اليوم الخاصة.

فقد نقل موقع الصحيفة على الانترنت عن مسؤول أمني رفيع قوله ان الشاطر أبلغ المبعوثين انه لن يجري محادثات معهم الا في حضور مرسي لأنه "الرئيس الشرعي".

واضاف الحداد "لا نزال نتمسك بأن الاساس يجب ان يكون الشرعية الدستورية للدولة.. ونعمل على استعادتها.

"المبعوثون ما زالوا على موقف يطالب الجماعة بقبول حقيقة ان انقلابا عسكريا وقع وان عليها ان تسعى لتتعافى بأقل قدر من الخسائر والجماعة ترفض ذلك